ما هي المحاكاة Simulation؟

المحاكاة هي عبارة عن تقليد للعمليات أو أنظمة العالم الحقيقي باستخدام النماذج، لكن ما هي مزاياها؟ كيف تعمل, وما هي تطبيقاتها العملية؟

1. ما هي المحاكاة؟

المحاكاة Simulation هي نموذج يحاكي تشغيل نظام موجود أو مقترح، وهي تقدم دليلاً على اتخاذ القرار من خلال القدرة على اختبار سيناريوهات مختلفة أو تغييرات عملية. يمكن أن يقترن ذلك بتقنيات الواقع الافتراضي Vartual Reality للحصول على تجربة غامرة أكثر.

كما يمكن استخدام المحاكاة لضبط الأداء وتحسين العمليات وتحسين السلامة واختبار النظريات وتدريب الموظفين وحتى للترفيه في ألعاب الفيديو! تسمح أنظمة النمذجة العلمية للمستخدم باكتساب نظرة ثاقبة لتأثيرات الظروف المختلفة ومسارات العمل.

يمكن أيضاً استخدامها عندما يتعذر الوصول إلى النظام الحقيقي أو يكون من الخطورة تقييمه أو عندما يكون النظام لا يزال في مراحل التصميم أو النظرية. مفتاح أي عملية هو المعلومات المستخدمة لبناء النموذج الذي ستتم محاكاته وبروتوكولات التحقق والتحقق من صحة النماذج التي لا تزال قيد البحث والتنقيح، لا سيما فيما يتعلق بمحاكاة الحاسوب.

2. كيف تعمل المحاكاة؟

تعمل المحاكاة من خلال استخدام برنامج محاكي بديهي لإنشاء نموذج مرئي لعملية ما. يجب أن تتضمن هذه العملية المرئية تفاصيل عن التوقيتات والقواعد والموارد والقيود، وذلك لتتمكن من عكس عملية العالم الحقيقي بدقة، ويمكن تطبيق ذلك على مجموعة من السيناريوهات، على سبيل المثال، يمكنك نمذجة سوبر ماركت ومحاكاة السلوكيات المحتملة للعملاء مثل التحرك في أرجاء المحل عندما يصبح أكثر ازدحاماً. يمكن أن يساعد هذا الأمر في اتخاذ القرارات، بما في ذلك متطلبات التوظيف وتخطيط أرضية المتجر واحتياجات سلسلة التوريد.

اقرأ المزيد: مايكروسوفت تجلب محاكاة x64 إلى معالجات ARM

اقرأ المزيد: ماهو الذكاء الاصطناعي الخارق وما هي أبرز تطبيقاته

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك
Exit mobile version