كيف تعمل العملات الرقمية | تك عربي | Tech 3arabi

كيف تعمل العملات الرقمية

العملات الرقمية هي أصول رقمية يمكنك شراؤها، تداولها، واستخدامها لشراء السلع. بالرغم من اختلاف الأسباب التي تدفع الشركات أو الأشخاص لإنشاء العملات الرقمية الا أنها تتشارك في الكثير من الخصائص. يعد الحصول على إِلْمَام بكيف تعمل العملات الرقمية، من ينشئها ويتحكم فيها، وأهميتها بالنسبة لك أمر بالغ الأهمية. ففي حين أن هناك إمكانية بناء ثروة عن طريق الاستثمار في العملات الرقمية، الا أنه عيك توخي الحذر من المخاطر وعمليات الاحتيال التي ينطوي عليها هذا المجال.

كيف تعمل العملات الرقمية؟

تعمل العملات الرقمية بطرق مماثلة بالرغم من الاختلافات والسمات التي تميز كل واحدة منها. ستزودك هذه المقالة بأبرز المصطلحات والمفاهيم التي قد تصادفها عند دخولك الى عالم العملات الرقمية.

تقنية blockchain

يشير هذا المصطلح الى سجل رقمي يجمع كل المعاملات التي تمت بواسطة العملات الرقمية. يتم تخزين نسخ blockchain وصيانتها بواسطة أجهزة الكمبيوتر خاصة. عادة ما يتم مقارنة سلاسل blockchain بدفاتر الأستاذ العامة، وهي جزء من أنظمة مسك الدفاتر التقليدية حيث تؤدي كل معاملة إلى خصم وائتمان في أقسام مختلفة من الدفاتر.

يتسم blockchain بكونه غير قابلا للتغيير، فلا يمكن اجراء أي تعديلات بعد تحويل مجموعات المعاملات الى كتل وربطها بدفتر الأستاذ.

لبعض العملات الرقمية blockchain خاصا بها مثل Bitcoin وEthereum، لكن هناك بعض العملات الأخرى التي بنيت على blockchain بدلا من البدء من الصفر.

ما الذي يميز Blockchain؟

ما يفرق العملات الرقمية عن تلك الورقية هو كونها غير مدعومة من قبل أي حكومة. ليس هناك من يتحكم في blockchain الخاص بالعملات الرقمية، فيتم تشغيلها بواسطة شبكة لامركزية عالمية.

يساهم عدم وجود سلطة مركزية في جعل العملات الرقمية أكثر أمانا. يوضح دافيد دونوفان، نائب الرئيس التنفيذي للخدمات المالية في شركة الاستشارات الرقمية Publicis Sapient: “عدم وجود نقطة مركزية واحدة للفشل يجعلها مقاومة للاختراق”

ما الذي يميز المعاملات؟

Blockchain هي عبارة عن دفاتر أستاذ عامة، أي أن كل المعاملات مكشوفة للعامة ويمكن لأي شخص الاطلاع عليها ومراجعتها. لكن هذا لا يجردها تماما من الخصوصية، فيمكنك أن تدخل باسم مستعار لتخفي هويتك الحقيقية. ستحصل على مفتاح خاص لبدء المعاملات، واخر عام تعرف به في السوق.

ترتبط معاملات blockchain بالمفتاح العام لمحفظة التشفير ولكن لا يعلم أحد هوية من يتحكم في تلك المحفظة، فالمفتاح العام هو الاسم المستعار الذي تتخذه.

كم عدد العملات الرقمية الموجودة؟

اعتبارًا من 12 ديسمبر 2021، كان هناك أكثر من 8000 عملة رقمية بقيمة سوقية عالمية تبلغ حوالي 2.24 تريليون دولار.

تم إطلاق Bitcoin، وهي أول عملة مشفرة في عام 2009، كبديل للنقود المركزية. شق البيتكوين الطريق للعديد من العملات الرقمية التي صممت لتخدم مختلف الوظائف مثل تسهيل المدفوعات أو اجراء التحويلات عبر الحدود وما الى ذلك. تشير العملات المستقرة على سبيل المثال، الى العملات الرقمية المرتبطة بإحدى العملات الورقية للحفاظ على ثبات سعر صرفها.

هل العملات الرقمية آمنة؟

تساعد تقنية blockchain في الحفاظ على أمان العملات الرقمية والأنظمة، لكن هذا لا يعني أنه خال تماما من المخاطر. قد تفكر أن هذا الجانب ليس حكرا على العملات الرقمية فقط، لكن هناك العديد من العوامل التي تزيد من مستوى الخطورة الذي يميز العملات الرقمية بشكل عام، فلا يمكن عكس معاملات العملات الرقمية على المثال، بالإضافة الى أن هناك تنظيم أقل للعملات الرقمية مقارنة بالخدمات المالية التقليدية.

لا تدع هذه المخاطر تربكك بشأن دخول هذا المجال، فهناك العديد من الطرق التي قد تساعدك على تجنب عمليات الاحتيال قدر الإمكان مثل تركيز استثمارك على العملات الراسخة فقط مثل Ethereum وBitcoin.

هل العملات الرقمية استثمار جيد؟

تقدم العملات الرقمية فرصة استثمارية جيدة ومتنوعة. يمكنك على سبيل المثال، شراء عملة رقمية والاحتفاظ بها على أمل أن تزيد قيمتها، أو يمكنك استخدامها في منصة تمويل لامركزية لكسب الفوائد من خلال الرهانات أو الإقراض. هناك العديد من الطرق التقليدية الأخرى التي يمكنك تبنيها من أجل كسب المال مثل صندوق تداول العملات، أو حتى الاستثمار في المشاريع أو الصناعات الداعمة بدلاً من العملات الرقمية نفسها.

لكن قبل اتخاذ أي خطوة، يجب عليك موازنة الإيجابيات والسلبيات المحتملة:

الإيجابيات

  • الاستثمار في العملات الرقمية ليس بالأمر المعقد
  • يمكنك تنويع محفظتك من خلال هذا الاستثمار
  • الفرص الاستثمارية كثيرة ومتنوعة

السلبيات

  • سوق العملات الرقمية جد متقلب
  • لن تعلم ما إذا كانت المشاريع ستنجح
  • يعج عالم الاستثمار بعمليات الاحتيال

خلاصة

أصبح موضوع العملات الرقمية مثيرا للجدل، لذا فقد بات من الضروري فهم خبايا هذا العالم وكيف تعمل العملات الرقمية على وجه الخصوص لتتمكن من اتخاذ قرار مستنير. يمكنك التعرف على مختلف العملات الرقمية من خلال فتح محافظ وحسابات وتداول العملات وما الى ذلك فلا تزال العملات الرقمية في سنواتها الأولى ولازال تنظيمها في تطور مستمر.

اقرأ المزيد: العملات الرقمية ما بين السرقة وغسل الأموال! سرقة 4 مليار دولار من العملات المشفرة

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى