ما هو بروتوكول الإنترنت؟ وما هي أهم البروتوكولات؟

 أثناء استخدام الإنترنت، كثيراً ما نسمع ببروتوكولات الإنترنت، فما هو بروتوكول الإنترنت؟ وما هي أنواعه؟

1. ما هو بروتوكول الإنترنت؟

بروتوكول الإنترنت هو بروتوكول، أو هو مجموعة من القواعد التي تُستخدم لتوجيه حزم البيانات ومعالجتها بحيث يمكنها التنقل عبر الشبكات والوصول إلى الوجهة الصحيحة لها. يتم تقسيم البيانات التي تتنقل عبر الإنترنت إلى أجزاء أصغر تسمى الحزم Packets.

يتم إرفاق معلومات عنوان البروتوكول بكل حزمة، وتساعد هذه المعلومات أجهزة التوجيه على إرسال الحزم إلى المكان الصحيح. كما يتم تعيين عنوان IP لكل جهاز أو نظاق DNS متصل بالإنترنت، وعندما يتم توجيه الحزم إلى عنوان IP المرفق بها، تصل البيانات إلى الوجهة المطلوبة، وبمجرد وصول الحزم إلى وجهتها يتم التعامل معها بشكل مختلف بالاعتماد على أي منها يستخدم بروتوكول النقل بالاشتراك مع عنوان IP. وأكثر بروتوكولات النقل شيوعًا هي TCP و UDP.

2. ما هو بروتوكول الشبكة؟

بالنسبة الشبكات، يعتبر البروتوكول طريقة معيارية للقيام بإجراءات معينة وتنسيق البيانات حتى يتمكن جهازان أو أكثر من الاتصال وفهم بعضهما البعض.

لفهم سبب أهمية البروتوكولات، ضع في اعتبارك عملية إرسال رسالة بريدية. على المغلف، تتم كتابة العناوين بالترتيب التالي: الاسم وعنوان الشارع والمدينة والرمز البريدي. إذا تم إرسال مغلف في صندوق بريد مع كتابة الرمز البريدي أولاً، متبوعاً بعنوان الشارع، فلن يقوم مكتب البريد بتسليمه. هناك بروتوكول متفق عليه لكتابة العناوين حتى يعمل النظام البريدي. بنفس الطريقة، يجب أن تقدم جميع حزم بيانات IP معلومات معينة بترتيب معين، وتتبع جميع عناوين IP تنسيقاً موحداً.

3. تعريف عنوان IP.

عنوان آي بي IP هو عبارة عن معرف فريد يتم تعيينه لجهاز أو نطاق يتصل بالإنترنت. كل عنوان IP هو عبارة عن سلسلة من الأرقام، مثل “192.168.1.1”. من خلال محللات DNS التي تترجم أسماء النطاقات التي يمكن للبشر قراءتها إلى عناوين IP، يمكن للمستخدمين الوصول إلى مواقع الويب دون حفظ هذه السلسلة المعقدة من الأحرف. تحتوي كل حزمة IP على كل من عنوان IP للجهاز أو المجال الذي يرسل الحزمة وعنوان IP الخاص بالمستلم المقصود، تماماً مثل كيفية تضمين كل من عنوان المستقبل وعنوان المرسل في الرسالة البريدية.

4. بروتوكول IPv4 و IPv6.

تم تقديم الإصدار الرابع من بروتوكول IP الذي يسمى (IPv4) في عام 1983. ومع ذلك، مثلما يوجد فقط العديد من تسلسلات الأرقام الممكنة لأرقام لوحات السيارات التي يجب إعادة تنسيقها بشكل دوري، فقد تم استنفاذ عناوين IPv4 المتاحة.

تحتوي عناوين IPv6 على العديد من الأحرف وبالتالي المزيد من التسلسلات المختلفة. ومع ذلك، لم يتم اعتماد IPv6 بالكامل بعد، ولا تزال معظم النطاقات والأجهزة تحتوي على عناوين IPv4.

5. ما هي حزمة IP؟

يتم إنشاء حزم IP عن طريق إضافة رأس IP لكل حزمة بيانات قبل إرسالها في طريقها. رأس IP هو مجرد سلسلة من البتات (01)، ويسجل عدة أجزاء من المعلومات حول الحزمة، بما في ذلك عنوان IP للإرسال والاستقبال. تشير رؤوس IP أيضاً إلى:

لكن في المجموع، يوجد 14 حقلاً للمعلومات في رؤوس IPv4، على الرغم من أن أحدها اختياري.

6. بروتوكول TCP/IP.

بروتوكول التحكم في الإرسال (TCP) Transmission Control Protocol هو بروتوكول نقل، مما يعني أنه يحدد طريقة إرسال البيانات واستلامها. يتم تضمين رأس TCP في جزء البيانات لكل حزمة تستخدم TCP / IP.

قبل إرسال البيانات، يفتح TCP اتصالاً بالمستلم. ويضمن بروتوكول TCP وصول جميع الحزم بالترتيب بمجرد بدء الإرسال. عبر بروتوكول TCP، سيقر المستلم باستلام كل حزمة تصل إليه. كما سيتم إرسال الحزم المفقودة مرة أخرى إذا لم يتم الإقرار بالاستلام.

تم تصميم TCP من أجل الموثوقية وليس بهدف السرعة. ونظراً لأن TCP يجب أن يتأكد من وصول جميع الحزم بالترتيب، فقد يستغرق تحميل البيانات عبر TCP / IP وقتاً أطول إذا كانت بعض الحزم مفقودة. كما أنه تم تصميم TCP و IP في الأصل لاستخدامهما معاً، وغالباً ما يشار إليها باسم مجموعة TCP / IP . ومع ذلك، يمكن استخدام بروتوكولات النقل الأخرى مع IP.

7. بروتوكول UDP/IP.

بروتوكول مخطط بيانات المستخدم، أو UDP User Datagram Protocol، هو بروتوكول نقل آخر مستخدم على نطاق واسع. وهو يعتبر أسرع من TCP، لكنه أيضاً أقل موثوقية. لا يتأكد UDP من تسليم جميع الحزم وبالترتيب، ولا يؤسس اتصالاً قبل بدء الإرسال أو استقباله.

اقرأ المزيد: ما هو بروتوكول BGP وكيف تسبب في توقف عمل فيسبوك

اقرأ المزيد: بروتوكول RCS من جوجل يستبدل رسائل SMS

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك
Exit mobile version