ما هو امتداد ملف إكسل Excel ؟ وكيف يمكن تغييره؟

يعتبر برنامج اكسل Excel أحد الأدوات التي تحتوي على مجموعة متنوعة من الامتدادات التي يمكن من خلالها حفظ الملف، فما هو امتداد ملف اكسل Excel؟ وكيف يمكن تغييره؟

1. امتداد ملف اكسل Excel.

الامتداد الشائع الاستخدام في اكسل Excel هو .XLSX، والذي يستخدم لتخزين نوع بسيط من البيانات. XLS هو نوع آخر من الامتدادات الافتراضية التي تم استخدامها حتى MS Office 2007. لتخزين كود VBA، يوجد لدينا امتداد XLSM. وهو مخصص فقط لوحدات الماكرو. كما يوجد ملحق آخر، CSV، وهو يحدد البيانات مفصولة بفواصل. يتم استخدام امتداد XLSB للضغط والحفظ والفتح وما إلى ذلك.

امتدادات ملف اكسل الشائعة.

  • XLS.

هذا الامتداد هو النوع الأكثر شيوعاً، وهو الامتداد الافتراضي في جدول البيانات الذي تم إنشاؤه بواسطة Microsoft office. قبل Excel 2007، كان امتداد الملف هو XLS. يشير هذا الامتداد إلى ملف يحتوي على جميع أنواع البيانات والمعلومات بما في ذلك التنسيقات والرسومات وغيرها. كما يتعرف نظام التشغيل على نوع الملف بمساعدة الامتداد ويقوم بتشغيل هذا الملف باستخدام تطبيق Excel.

  • XLSX.

يتم استخدام هذا الامتداد بواسطة ملفات جداول البيانات التي تم إنشاؤها باستخدام إصدار Excel 2007 وما بعده. بالنسبة لملف اكسل Excel، يكون امتداد الملف الافتراضي الحالي هو XSLX، وهو تنسيق ملف يستند إلى XML.

باستخدام هذه التقنية، يكون الملف بتنسيق XSLX أقل حجماً، وبالمقارنة بتنسيق ملف XLS، فإن هذا يؤدي مباشرةً إلى توفير مساحة التخزين. كما يتطلب وقتاً أقل لتحميل مستندات Excel أو رفعها على الويب. عيب واحد فقط في امتداد XSLX  هو أن هذا الإصدار غير متوافق مع تشغيل الملفات قبل Excel 2007.

  • XLSM.

يتم إنشاء نوع ملف الامتداد هذا بواسطة جدول البيانات مع إصدار Excel 2007 وما بعده، بما في ذلك وحدات ماكرو Excel. بمساعدة أحد الإضافات، من السهل فهم أن الملف يحتوي على وحدة ماكرو.

نظراً لأسباب أمنية ولحماية ملف به فيروسات الكمبيوتر ووحدات الماكرو الضارة وأجهزة الحاسوب المصابة وما إلى ذلك، فقد ظهر هذا الإصدار إلى حيز الوجود. كما يعتبر امتداد الملف هذا موثوقاً به للغاية من ناحية وحدات الماكرو ولأسباب أمنية.

  • XLSB.

إذا كانت ملفات Excel تحتوي على كمية كبيرة من البيانات أو المعلومات، فإن نوع امتداد الملف هذا يدعم بشكل كامل عملية الضغط والحفظ والفتح وغيرها. يستغرق ملف Excel الذي يحتوي على كمية كبيرة من البيانات وقتاً طويلاً في الفتح ومعالجة الملف. لذا يساعد هذا الامتداد على حل هذه المشكلة.

2. تغيير امتداد ملف اكسل.

كيف يمكن تغيير تنسيق ملف Excel أو امتداده؟ لتغيير امتداد ملف اكسل اتبع الخطوات التالية:

  • افتح المصنف الذي تريد تغيير امتداده.
  • انتقل إلى علامة التبويب FILE.
  • سيتم فتح نافذة الجزء الأيسر، هناك الكثير من الخيارات المتاحة في هذا الجزء.
  • انقر فوق خيار حفظ باسم Save As.
  • سيفتح مربع حوار، قم بتغيير نوع الامتداد من أسفل مربع الحوار.
  • حدد المكان الذي تريد حفظ الملف فيه، واضغط Save.

اقرأ المزيد: افضل المواقع للحصول على نماذج جداول اكسل جاهزة

اقرأ المزيد :كيفية تحويل الإكسل إلى بي دي أف بدون برامج

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى