ما هي ذاكرة الرام من نوع DDR؟

عند الحديث عن ذاكرة الوصول الوصول العشوائي أو الرام RAM، كثيراً ما يتم الحديث عن ذاكرة الرام من نوع DDR RAM. فما هي ذاكرة DDR؟

ما هي ذاكرة الرام DDR RAM؟

ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكي المتزامن ذات معدل البيانات المزدوجة (Double-Data-Rate Synchronous Dynamic Random Access Memory)، والمعروفة باسم DDR SDRAM أو DDR RAM كاختصار، هي نوع من ذاكرة الحاسوب السريعة جداً. وهي تعتمد على نفس بنية SDRAM، ولكنها تستخدم إشارة الساعة Clock Signal بشكل مختلف لنقل ضعف البيانات في نفس الوقت.

في نظام الحاسوب، تكون إشارة الساعة Clock Signal عبارة عن تردد متذبذب يستخدم لتنسيق التفاعل بين الدوائر الرقمية. ببساطة، jقوم بمزامنة الاتصال. قد تستجيب الدوائر الرقمية المصممة للعمل على إشارة الساعة عند الحافة الصاعدة أو الهابطة للإشارة. تستخدم رقائق ذاكرة SDRAM فقط الحافة الصاعدة للإشارة لنقل البيانات، بينما تنقل ذاكرة الوصول العشوائي DDR البيانات على كل من الحواف الصاعدة والهابطة لإشارة الساعة، مما يجعلها تمتلك ضعف سرعة SDRAM.

 تعمل سرعة ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) جنبًا إلى جنب مع ناقل الجانب الأمامي (FSB) Front Side Bus لنظام الحاسوب. FSB هي قناة البيانات ثنائية الاتجاه التي ترسل المعلومات من وحدة المعالجة المركزية (CPU) عبر اللوحة الأم إلى المكونات المختلفة. بما في ذلك ذاكرة الوصول العشوائي وشرائح BIOS ومحركات الأقراص الثابتة وفتحات PCI. لذلك، فإن نظام الحاسوب المزود بـ FSB من 133 ميجاهرتز ومجهز بـ DDR SDRAM سيعمل بشكل أساسي مثل آلة 266 ميجاهرتز.

تعمل وحدات الذاكرة المضمنة المزدوجة (DIMMS) 184-pin DDR RAM بشكل صحيح فقط في اللوحة الأم المصممة لاستخدامها. على الرغم من أن ذاكرة الوصول العشوائي هذه تأتي بسرعات مختلفة. فإن تثبيت إصدار أسرع مما يمكن أن تدعمه اللوحة الأم يعد إهداراً للمال. حيث سيتم تشغيله بالسرعة التي تسمح بها اللوحة الأم فقط.ط

ما هي وظيفة ذاكرة الرام؟

تسمح ذاكرة الوصول العشوائي (الرام) لجهاز الحاسوب الخاص بك بأداء العديد من مهامه اليومية، مثل تحميل التطبيقات أو تصفح الإنترنت أو تحرير جدول بيانات أو تجربة أحدث لعبة. تتيح لك الذاكرة أيضاً التبديل بسرعة بين هذه المهام، مع تذكر مكانك في مهمة واحدة عند التبديل إلى مهمة أخرى. كقاعدة عامة، كلما زادت الذاكرة لديك، كان ذلك أفضل وساهم في تسريع جاهز الحاسوب.

عند تشغيل الحاسوب وفتح جدول بيانات لتعديله، ولكنك قمت بالتحقق أولاً من بريدك الإلكتروني، ستكون قد استخدمت الذاكرة بعدة طرق مختلفة. تُستخدم الذاكرة لتحميل التطبيقات وتشغيلها، مثل برنامج جداول البيانات. والاستجابة للأوامر مثل أي تعديلات أجريتها في جدول البيانات. أو للتبديل بين برامج متعددة، مثل ترك جدول البيانات للتحقق من البريد الإلكتروني.

اقرأ المزيد: تحديث جديد في “إنستجرام” للتركيز على المحتوى الأصلي

اقرأ المزيد: انستجرام يقلل قيمة أرباح منشئ فيديوهات Reels

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك
Exit mobile version