ما هي أفضل لغات برمجة الألعاب الإلكترونية؟

عادة ما يعتمد اختيار لغة برمجة الألعاب الإلكترونية على نوع اللعبة ونظام تشغيلها، مثل وحدات التحكم أو الحاسوب أو الهاتف المحمول ومدى التفاعل داخل اللعبة نفسها، لكن ما هي أفضل لغات برمجة الألعاب الإلكترونية؟

شبكة تك عربي

شهدت صناعة الألعاب نمواً سريعاً حول العالم. ، بلغت قيمة صناعة الألعاب عبر الإنترنت في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها ما يقارب 8 مليار دولار أمريكي العام الماضي (2021). كما يتوقع أن تصل إلى أكثر من ذلك بكثير خلال الأعوام القادمة.

وخلف كل لعبة إلكترونية مبهجة وذات رسوم متحركة جيدة، توجد مجموعة من الرموز والأكواد البرمجية التي تجعل التجربة سلسة لمستخدميها. يستخدم مطورو الألعاب لغات البرمجة لإنشاء إعدادات اللعبة وآلياتها. يعتمد اختيار لغة برمجة الألعاب الإلكترونية على عوامل تشمل نوع اللعبة (وحدات التحكم أو لعبة الحاسوب أو ألعاب الهواتف الذكية) ومدى تفاعل اللعبة مع الاعبين.

فيما يلي أفضل 8 لغات برمجة لتطوير وبرمجة الألعاب:

1. C++

تعتبر لغة البرمجة C ++ واحدة من أكثر لغات البرمجة شيوعاً والأكثر استخداماً لبرمجة الألعاب الإلكترونية. فهي توفر مستوى تجريد عالٍ لكل من البرمجة الشيئية الدقيقة والبرمجة العامة، مما يوفر تحكماً مباشراً في الأجهزة والعمليات الرسومية.

بالإضافة إلى ذلك، تسمح C ++ بتحسين الأجزاء الخاصة إلى مستوى عالٍ جداً، وهي ميزة يكاد يكون من المستحيل تحقيقها مع اللغات الأخرى. تستخدم C ++ لبناء معظم ألعاب Windows ووحدات التحكم الكبيرة مثل Xbox و PlayStation.

من الألعاب الشهيرة التي تمت برمجتها باستخدام لغة C ++:

  • Counter-Strike.
  • Football Pro.
  • Starcraft.

2. Java

نظراً لتعدد استخدامات Java واحتوائها على مجموعة غنية من المواد مفتوحة المصدر، يتم استخدامها بشكل شائع لتطوير الألعاب المستقلة وألعاب الأجهزة المحمولة. فهي سهه الاستخدام، وسهلة للمبتدئين أيضاً. كما يمكن باستخدامها كتابة مجموعة من الأكواد القابلة لإعادة الاستخدام غير المتوافقة مع النظام. عند مقارنتها بـ C ++، توفر Java سهولة الكتابة وتصحيح الأخطاء والتعلم والترجمة.

من الألعاب الشهيرة التي تمت برمجتها باستخدام لغة Java:

  • Mission Impossible III.
  • Minecraft.
  • FIFA 11.

3. HTML5

تعتبر HTML5 أحد أفضل الخيارات من قِبل مطوري الألعاب لإنشاء تطبيقات وألعاب عبر الأنظمة الأساسية ومتعددة المستعرضات. عدا عن ذلك، يمكن استخدامها بالتبادل مع JavaScript. كما تعتبر HTML5  من لغات برمجة الألعاب المفضلة على نطاق واسع لتطوير الألعاب لمحركات الألعاب.

من الألعاب الشهيرة التي تمت برمجتها باستخدام لغة HTML5:

  • Cookie Clicker.
  • Gods Will Be Watching.
  • World Cup Penalty 2018.

4. JavaScript

تعتبر لغة البرمجة JavaScript واحدة من أفضل لغات البرمجة للألعاب التفاعلية عبر الإنترنت. فهي تتكامل مع تقنيات الويب بما في ذلك CSS و HTML، مما يسمح بتطوير ألعاب الهاتف المحمول عبر الأنظمة الأساسية.

غالباً ما يتم استخدام JavaScript جنباً إلى جنب مع HTML5. نظراً لأن الأخيرة لا يمكنها إنشاء رسوم متحركة أو تفاعلية. بالإضافة إلى ذلك، يساهم مجتمع JavaScript الضخم عبر الإنترنت وعدد كبير من أطر العمل في زيادة شعبيتها.

اقرأ المزيد: ما سر تقدم لغة الجافا سكريبت وتأخر باقي لغات البرمجة

اقرأ المزيد: بدون برمجة قم ببناء موقع تعليمي متكامل

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى