ما هو التسويق بالذكاء الإصطناعي كيف يعمل وما هي فوائده؟

في المستقبل القريب, ليس من المستبعد ان يقوم الذكاء الإصطناعي Artificial Intelligence (AI) بقيادة الطريق في مختلف أنواع الصناعات, لكن في أيامنا هذه, بدأ الذكاء الإصطناعي بالفعل بالسيطرة على مجال التسويق, فما هو التسويق بالذكاء الإصطناعي AI Marketing ؟ كيف يعمل هذا الأمر ؟ وما هي فوائده ؟

1. ما هو الذكاء الإصطناعي؟

قبل الدخول إلى مفهوم التسويق بإستخدام الذكاء الإصطناعي AI Marketing والتطرق إلى مفاهيمه ومعطياته, علينا في البداية فهم الذكاء الإصطناعي نفسه.

فالذكاء الإصطناعي هو علم يتحوي على العديد من التخصصات والمناهج, وهو عبارة عن مجموعة من التقنيات المختلفة التي تستطيع القيام بمهام تتطلب ذكاء بشرياً. وعند تطبيق الذكاء الإصطناعي على مهام العمل الإعتيادية, يمكن لهذه التقنيات التعلم والتصرف بمستويات ذكاء قريبة من ذكاء البشر. حيث يساعد هذا الأمر على توفير الوقت والمال والجهد البشري.

2. ما هو التسويق بالذكاء الإصطناعي؟

يمكننا وصف التسويق بالذكاء الإصطناعي على أنه طريقة للإستفادة من تقنيات ذكاء وتعلم الآلة لجمع البيانات ومتطلبات العملاء وتوقع تحركات العملاء التالية. وبناء على ذلك, إتخاذ قرارات آلية تساهم في تطوير عمليات التسويق.

في مجال التسويق, عادة ما يتم إستخدام الذكاء الإصطناعي في المواضع التي تكون فيها السرعة في العمل ضرورية, فالأسواق ومتطلبات العملاء تتغير بشكل سريع. لذا برزت الحاجة لإستخدام الذكاء الإصطناعي لتسريع عمليات التسويق.

حيث يمكن لذكاء الآلة تعزيز ما يسمى بعائد الإستثمار Return of Investment (ROI). حيث أنه يساعد على فهم العملاء بشكل أعمق ويساعد على معرفة أفعالهم ومؤشراتهم وتوجهاتهم. وعن طريق هذا الأمر, سيتم توجيه الإستراتيجية الصحيحة إلى الشخص المناسب بطريقة فعالة وموفرة للوقت بشكل كبير.

كمثال بسيط على إستخدام الذكاء الإصطناعي في التسويق, هو برمجيات G-Mail و Google Docs. حيث أن هذه البرمجيات تستخدم ذكاء الآلة في مجال الكتابة الذكية, فتقوم بقراءة النص الذي تكتبه وتفهمه وتتوقع ماذا ستكتب بعدها, ثم تقوم بإظهار هذه المقترحات لك لتسريع عملية الكتابة.

أيضاً يمكننا طرح لوحة مفاتيح هاتفك الذكي كمثال آخر, حيث أن لوحة المفاتيح على جهازك تقوم بدراسة الكلمات التي تقوم بكتابتها. ثم تتوقع الكلمة التالية التي ستقوم بكتابتها, وتظهرها لك على شكل مقترح.

بعد قراءتك لهذه المفاهيم والأمثلة, ربما أصبحت متحمساً لمعرفة المزيد عن التسويق بالذكاء الإصطناعي. فما هي هذه الثورة التكنولوجية التي ستغير حياتنا؟ تابع معنا.

3. أهمية التسويق بالذكاء الإصطناعي.

يوجد هنالك تأثير كبير للذكاء الإصطناعي في مجال التسويق الرقمي. حيث أن 76% من العملاء يتوقعون بأن الشركات التي يتعاملون معها تفهم إحتياجاتهم.

لكن في المقابل, يساعد التسويق بالذكاء الإصطناعي أصحاب الشركات والمسوقين على تحليل بيانات التسويق التي تصلهم عن طريق وسائل التواصل الإجتماعي والويب خلال وقت قصير نسبياً. لذا يعتبر التسويق بالذكاء الإصطناعي من الأمور الهامة لجميع الأعمال لتتمكن من تحليل إحتياجات عملائها وتلبيتها.

اقرأ المزيد: أهم 7 اتجاهات تقنية لعام 2022.. ما التالي أمام الذكاء الاصطناعي والبلوكتشين والواقع الافتراضي؟

اقرأ المزيد: الفرق بين الترويج والتسويق

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى