التسويق الأخضر وتأثيره على نجاح الأعمال

التسويق الأخضر وتأثيره على نجاح الأعمال، يعد التسويق الأخضر مجموعة من الاستراتيجيات والخطط التسويقية التي يتم اقتراحه بهدف بناء مواقف أكثر استدامة عن طريق المنظمة أو الشركة، ويمكن كذلك أن يشمل تعريف التسويق الأخضر مرحلة الإنتاج واستيراد المواد الاستهلاكية حتى الوصول إلى مرحلة التعامل مع المخلفات الناتجة.

التسويق الأخضر وتأثيره على نجاح الأعمال

وهناك أكثر من مفاهيم التسويق الأخضر والتي تحمل نفس المعنى مثل التسويق البيئي وتعتبر طريقة تسويقية لكن بطابع بي أي ويتم استخدام التسويق الأخضر من قبل المنظمات أو الشركات بهدف التسويق لصورتها بشكل واعي و استدلالا على حاجتها للمحافظة على الوسط المحيط.

أهم 9 طرق لتشجيع التسويق الأخضر

سنستعرض أهم تسعة طرق لتشجيع التسويق الأخضر وهي كالتالي:

إعادة التدوير

وتعتبر إعادة التدوير من أكثر الطرق سهولة وبساطة التي يمكن استخدامها من أجل تحويل شركة واحدة من الشركات التي تهتم بمفهوم الاستدامة وذلك يمكن استخدامه عن طريق وضع مجموعة من سلات المهملات في أماكن مختلفة ثم نقوم بإعادة التدوير أو استخدامها مرة أخرى.

الطاقة المتجددة

وتعتبر الطاقة المتجددة واحدة من الطرق الأكثر استخداما حيث يتم من خلالها استخدام الطاقة الشمسية و طاقة الرياح وذلك نتيجة أن أكثر النشاطات سواء الصناعية والزراعية يتم من خلالها استهلاك الكثير من المياه والطاقة الكهربائية ويمكن من خلال هذه الطريقة استثمار طرق أخرى وإجراءات تقوم بالحد من هذا الاستهلاك.

تبادل الخبرات والمعلومات

ويمكن ذلك من خلال استخدام إضاءات LED التي لا تستهلك الكثير ونتيجة لاستخدام هذه الطريقة يتم توفير الكثير من الوسائل التقليدية التي يتم استخدامها في الإضاءات العادية، كذلك يمكن من خلال هذه الطريقة استخدام المواد النباتية أكثر بديلا عن المواد الحيوانية حفاظا على المنتج الحيواني.

الموردون

التسويق الأخضر لا يعتمد فقط على الإنتاج بل يعتمد على العلاقات لذلك لا يمكن تفعيل استراتيجية التسويق الأخضر دون التعامل مع الموردين الذين يهتمون بهذه الاستراتيجية لذلك يجب عند التعامل مع الموردين اختيار الأشخاص الذين يمتلكون نفس المبدأ الذي تتبناه.

المنتجات العضوية

هناك الكثير من الأسواق التي تهتم بتقديم المنتجات العضوية وهي التي لا تستخدم أي مواد زراعية سامة أو مواد صناعية خلال إنتاج المواد الخاصة بها، وذلك نتيجة أن المواد العضوية هي أكثر صحة مقارنتها بغيرها.

الحد من استعمال البلاستيك

هناك الكثير من الأعمال التي تهدف إلى تقليل استهلاك البلاستيك سواء الداخلي أو الخارجي، مثال على ذلك هناك الكثير من المطاعم التي لا تستخدم الكؤوس البلاستيكية التي يتم صنعها من الورق.

الاقتصاد التعاوني

هناك الكثير من الشركات الجديدة في السوق التي تعتمد في نظام التسويق الخاص بها على نظام الاقتصاد التعاوني ويعد هذا النظام من أكثر النظم التي تدعم سياسة الحد من استخدام الموارد الطبيعية، وفي النهاية إذا كان هناك مجموعة كبيرة من الناس الذين يعتمدون فكرة الاقتصاد التعاوني فإن التأثير على الوسط والبيئة المحيطة يكون أقل.

التعددية

وهو أسلوب جيد يساعد على تحسين نظرة الجمهور لعملك الخاص فهي من أكثر الطرق التي تظهر الاحترام والمساواة.

الشمولية

طريقة مختلفة وجديدة في التسويق الأخضر ومن العوامل التي تساعد في عملية الاستدامة.

اقرأ المزيد: ما هو التسويق بالمحتوى

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى