ماهي تقنية iBeacon

 iBeacon: هي عبارة عن اجهزة صغيرة لاسلكية تعمل بتقنية البلوتوث لإرسال إشارات لأجهزة ذكية أخرى قريبة بحيث يكون هذا الجهاز الصغير مبرمج لإرسال إشعارات للأجهزة الذكية القريبة لغايات التسويق و الاعلان و الكثير من الاستخدامات الاخرى مثل معرفة مكان اصطفاف السيارة أو تتبع حقائب السفر داخل المطار تجنبا لضياعها , بحيث يكون هذا الجهاز داخل الحقيبة . فهذا الجهاز يعمل على تبسيط وتسهيل الحياة بشكل كبير.

طريقة عمل أجهزة الـ iBeacon :

لماذا سميت تقنية Beacon بالمنارة و لماذا تم تشبيهها بالمنارة التي ترسل الإشارات للسفن ؟ 

كل جهاز من اجهزة ال Beacon يتكون بالإضافة الى الراديو و البطاريات من وحدة معالجة مركزية , و يقوم هذا الجهاز بإرسال رقم خاص او مُعرّف يتعرف عليه هاتفك , و بمجرد اتصال هاتفك بالجهاز سيقوم هذا الجهاز بأي وظيفة تكلفه بها لهذا سميت وتم تشبيهها بالمنارة لأنها ترسل اشعارات للأجهزة الذكية القريبة لغايات عديدة . 

استخداماتiBeacon

الفنادق : أصبحت أجهزة ال iBeacon  بمثابة هويتك الشخصية أو بوابك الشخصي, إذ تتيح لك هذه التقنية العديد من الخدمات داخل الفندق مثل الدخول لغرفتك دون مفتاح و التجول و استخدام المرافق و إرسال بعض الإرشادات و الطلبات و الرسائل و غيرها. 

المتاحف : إذ تتيح لك هذه التقنية إصدار تذاكر لدخول المتحف بدلاً من الاضطرار إلى الوقوف في طابور الإنتظار,  ايضا تتيح لك التعرف على القطع المعروضة في المتحف عند الاقتراب منها والعديد من الاستخدامات الأخرى.

المطارات : تسهل عليك هذه التقنية السفر والتنقل, حيث تجنبك عدم سماع الإبلاغات والإعلانات المهمة عن رحلاتك الجوية بسبب الازدحام, فيقوم المطار بإرسال إشعارات و رسائل مهمة حول التحديثات على مواقيت الرحلات الجوية, إضافة إلى ذلك فبالإمكان استخدامها لتتبع حقائبك تجنباً لضياعها في المطارات. 

المستشفيات : تساعد هذه التقنية المستشفيات في عمليات تتبع المعدات والأجهزة في حالات الطوارئ عن طريق ارفاق أجهزة البيكون بمعدات المستشفى المتنقلة, من جانب آخر فهي تساعد المرضى و الزوار بالعثور على طريقهم في ممرات المستشفى تجنباً للضياع, إلى جانب ذلك فإنه من المفيد أيضاً استخدامها لتنبيه الكوادر الطبية عن مناطق وغرف عزل المرضى.

المولات ومراكز التسوق والمعارض: تساعد هذه التقنية في استهداف المتسوقين أثناء تجولهم في المراكز التجارية وعند اقترابهم من متجر او قسم معين من خلال إرسال إشعارات لإخبارهم بوجود خصم في ذلك المكان و كذلك يمكن تطبيق أفكار تسويقية للمطاعم فمن الممكن أن يتلقى المتسوق كوبون خصم من المطعم عند المرور بجانبه.

اقرأ المزيد: ضبط اعدادات البلوتوث على الكمبيوتر

اقرأ المزيد: الفرق بين ربط AirPods بتليفزيون أبل من خلال السحابة والبلوتوث

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى