كيف تزيد عدد معجبي صفحتك على فيسبوك؟

يظل موقع فيسبوك أكبر شبكة اجتماعية في العالم بلا منازع، بعدد مشتركين يتعدى 1.5 بليون مستخدم نشط يدخلون عليه يومياً. أي أن عدد سكن دولة الفيسبوك يفوق عدد سكان الهند، ويفوق عدد سكان الوطن العربي ثلاث مرات ونصف تقريباً.

لماذا يسعى الناس لزيادة عدد معجبي صفحاتهم على فيسبوك؟

يسعى الناس لزيادة عدد معجبي صفحتهم على فيسبوك لواحد من سببين:

  • السبب الأول من أجل والوجاهة الاجتماعية:يفتخر بعض الأشخاص بكثرة عدد معجبي صفحتهم على فيسبوك أو بعدد أصدقائهم ويعتبرون ذلك نوع من أنواع الوجاهة الاجتماعية.
  • السبب الثاني من أجل التسويق: تسعى قاعدة عريضة من مستخدمي فيسبوك لزيادة عدد معجبي صفحتهم من أجل التسويق لمنتج ما أو نشاط ما أو من أجل زيادة عدد زوار مواقعهم ومدوناتهم الإلكترونية.

هل زيادة عدد المعجبين على فيسبوك عملية مجدية تسويقياً؟

  • محركات البحث
  • يوتيوب
  • فيسبوك
  • تويتر
  • مواقع ومدونات أخرى

مما سبق يتضح أن فيسبوك يأتي في المرتبة الثالثة إرسالاً للزوار لمدونتي بعد محركات البحث واليوتيوب، لكن هناك نقطة هامة يجب أن ألقي الضوء عليها لكي يكون التسويق عبر فيسبوك أكثر فاعلية.

لكي يكون التسويق عبر صفحة الفيسبوك أكثر فاعلية يجب أن يتوفر فيه شرطين:

  • الأول: عدد معجبين كثر
  • الثاني: معجبين مستهدفين (مهتمين)

لكي تنجح أهدافك التسويقية عبر فيسبوك يجب أن يكون عدد معجبي صفحتك على فيسبوك كبيراً، لكن هذا العدد الكبير يجب ان يكون مستهدفاً في نفس الوقت.

يجب أن يكون عدد معجبيك ممن يهتمون بموضوع منتجك وإلا سيصبح هذا العدد الكبير من المعجبين كغثاء السيل يحسبه الجاهل زبداً رابياً.

كيف تزيد عدد معجبي صفحتك على فيسبوك؟

هناك عدة طرق نستطيع من خلالها زيادة عدد معجبي صفحاتنا على فيسبوك سنلقي الضوء عليها بالتفصيل في هذا المقال، لكن قبل استعراض هذه الطرق، يجب أن تلتزم بما يلي:

نشر محتوى يستحق المشاركة.

هل تعلم من الذي يمكنه مساعدتك في الحصول على الكثير من الزوار من فيسبوك؟ نعم، الناس الذين يشاركون محتواك على فيسبوك مع أصدقائهم؛ وأصدقائهم الذين يشاركونه مع أصدقائهم، وأصدقائهم الذين…

أظنك قد فهمتني الآن …

تأمل هذا الأمر ملياً. لو زار موقعك 10 أشخاص فقط كل يوم، وواحد من هؤلاء الزوار شارك محتواك مع 200 صديق له على فيسبوك، قطعاً سوف يرتفع معدل الزيارات لموقعك نتيجة هذا الإجراء. لنفترض -على أسوء الأحوال- أن شخصين فقط من هؤلاء ال 200 شخص قام بمشاركة محتواك لأصدقاهم أيضاً.

الأمر يذكرني بقطع الديمنو المصفوفة والتي إذا أوقعت قطعة منها وقعت معها جميع القطع تباعاً. لكن كيف توقع بأول قطعة؟ كيف تجعل الأشخاص يشاركون محتواك؟ حسناً، ستحتاج أن يكون محتواك “جاذب” للمشاركات. سأوضح لك كيف.

اعتمد على إثارة أكبر قدر من العواطف لدى القارئ

إذا كنت ترغب في أن يتم مشاركة محتواك بصورة جنونية على فيسبوك، إذاً عليك أن تثير بعض العواطف لدى الزائر. لا أعنى بقولي “إثارة العواطف” هو أن تجعل زوار موقعك ينتحبون أو ينفجرون في البكاء. بل أقترح عليك أن تجعل القارئ يتحمس أو ينفعل بشيء ما عندما يطالع محتواك.

بمعنى أن الأشخاص الذين ينفعلون بشدة تجاه المحتوى يشاركونه بنسبة أكبر من الذين لا يملكون مشاعر أو أولئك الذين لديهم مشاعر حيادية تجاهه. لو استطعت أن تثير عواطف قرائك، فأنت في طريقك لغزو مملكة الفيسبوك. استعن بالتحفيز العاطفي لإثارة مشاعر مثل الخوف، الغضب، الامتنان، المتعة، وضع كل ذلك في عناوين ومحتوى منشوراتك؛ وذلك كي تحصل على المزيد من المشاركات وبالتالي المزيد من الترافيك (الزوار).

أستخدم كلمات قوية

الكلمات القوية لا تزيد مشاركة محتواك فقط، بل تجعل الزوار يحرصون على مشاركة هذا المحتوى بدون تردد.  أستخدم عناوين رئيسية وفرعية جذابة في مقالاتك، ففي رأيك أيهما أفضل:

  • كيف تحصل على عدد زوار ضخم من فيسبوك؟
  • 5 طرق للحصول على عدد زوار ضخم لصفحتك على فيسبوك. الطريقة رقم 4 يستخدمها موقع قناة الجزيرة

في رأيي، العنوان الثاني أفضل، لأنه يحتوي على تركيز معين ” صفحتك على فيسبوك”، وأيضاً يثير شعور الفضول لدى القارئ (الطريقة رقم 4 يستخدمها موقع قناة الجزيرة). لكن عليك أن تجعل الطريقة رقم 4 هي الطريقة التي تستخدم على صفحة قناة الجزيرة فعلاً وذلك حتى لا يفقد القارئ الثقة فيما تكتبه بعد ذلك.

كيف تزيد معجبي صفحتك على فيسبوك؟

الطريقة الاولى: الزيادة الطبيعية

الطريقة الطبيعية لزيادة معجبي صفحة الفيسبوك هي أن تقدم كل ما هو جيد ومفيد لشريحة معينة من الناس، يمكنك أن تقدم هذا الجيد من خلال موقعك أو مدونتك أو من خلال صفحة الفيسبوك نفسها.

  • مميزات هذه الطريقة:

هذه الطريقة من أفضل الطرق لزيادة عدد المعجبين على صفحة الفيسبوك لأنها من ناحية مجانية ومن ناحية أخرى توفر عدد معجبين مستهدفين ومهتمين بما تقدمه، لذلك حينما تقوم بنشر أو بتقديم أي شيء يتعلق بما يهتمون به فيقومون في كل مرة بعمل أعجاب like لصفحتك.

  • عيوب هذه الطريقة:

بالرغم من أن هذه الطريقة مجانية وفعالة إلا أنها بطيئة جداً، فليس كل شخص يعجب بما تقدمه سيقوم بعمل “إعجاب” لتدوينتك المفيدة، فهناك دراسة  بينت أن نسبة 90% من زوار المواقع الإلكترونية سلبيون و 9% منهم يشاركون بصورة ضئيلة و 1% منهم يشارك بفاعلية، معنى هذا الكلام أن من بين كل مائة معجب بمقالك أو بتدوينتك سيقوم بعمل ليك أو تعليق لهذه التدوينة من شخص الى 9 أشخاص كحد أقصى، بالطبع هذا مع افتراض أن مقالك قد أعجب المائة شخص كلهم، لذا بالرغم من أهمية وفاعلية هذه الطريقة إلا أنها بطيئة.

الطريقة الثانية: طريقة النقاط أو تبادل الاعجابات

هناك مواقع إلكترونية كثيرة توفر لك خدمة زيادة عدد معجبين صفحتك على فيسبوك، وذلك بأن تقوم أنت بعمل (إعجاب) لصفحات أخرى على فيسبوك وكل عملية “إعجاب” تقوم بها يحتسب لك عدد من النقاط تسمح لظهور صفحتك أمام مستخدمين آخرين ليقوموا بعمل ليك لها هي الأخرى، من أشهر هذه المواقع موقع أسمه “tweers”

  • مميزات هذه الطريقة:

من مميزات هذه الطريقة أنها مجانية وأسرع قليلاً من الطريقة السابقة

  • عيوب هذه الطريقة:

من عيوب هذه الطريقة أنها توفر لك عدد لا بأس به من المعجبين، لكن معظم هؤلاء المعجبين غير مستهدفين، أي أن عددهم سيكون بلا قيمة، أيضاً من عيوبها أنها تتطلب مجهود كبير حيث يتحتم عليك أن تدخل بصفة يومية على حسابك في مثل هذه المواقع وتقوم بعمل “ليك” لعدد كبير من الصفحات للحصول على نقاط كثيرة وهذه بالطبع عملية مجهدة ومهدرة للوقت.

الطريقة الثالثة: طريقة شراء المعجبين

هناك مواقع كثيرة توفر ميزة شراء معجبي صفحة الفيسبوك مميزات هذه الطريقة:

هذه الطريقة تعتبر من أسرع الطرق التي تمكنك من الحصول على عدد معجبين كبير لصفحتك على الفيسبوك في وقت وجيز، حيث يمكنك شراء 1000 معجب لصفحتك خلال 24 ساعة.

  • عيوب هذه الطريقة:

بالرغم من سرعة هذه الطريقة إلا أنها من أكثر الطرق الغير فعالة، حيث أن الذي يقوم بتقديم هذه الخدمة لا يكترث كثيرا بنوعية هذه “الليكات” وهل هي متماشية مع موضوع منتجك أو موقعك أم لا، فأهم شيء عنده هو العدد والوقت، وبذلك نفتقد لأهم عامل وهو عامل (الاستهداف (وقد قمت بتجربة هذه الخدمة بنفسي وذلك بشراء 1000 معجب ولم ألاحظ أن فرق في عدد الزوار بعد أن اشتريتهم.

أيضاً تعتبر هذه الطريقة من الطرق الخطرة جداً على خصوصيتك وعلى ملكيتك لصفحتك على فيسبوك، حيث أن الشخص الذي يقوم بتقديم هذه الخدمة لك يطلب منك أن تجعله “أدمن” لصفحتك لمدة معينة (مدة تنفيذ الخدمة)، وبالطبع في هذه الحالة لا تضمن ما الذي سيقوم به في صفحتك.

لكن إذا كنت تثق فيمن يبيع لك هذه الخدمة، وإذا كنت من الذين يريدون زيادة عدد المعجبين لصفحتهم من أجل الوجاهة الاجتماعية وليس من أجل التسويق فهذه الطريقة مناسبة لك.

الطريقة الرابعة: المساومة الفعالة

المساومة الفعالة: هي أن تقوم بمنح زائر موقعك شيئاً ما في مقابل أن يقوم هو بدوره بعمل “إعجاب” لصفحتك على فيسبوك، هذا الشيء الذي ستمنحه إياه يمكن أن يكون عبارة عن كتاب إلكتروني أو ما شابه.

إذا كنت من مستخدمي ووردبريس، فهناك إضافة قوية اكتشفتها مؤخراً توفر لك هذه الإمكانية، بحيث يستطيع من يعمل ليك لصفحتك الحصول على كتابك أو هديتك المجانية وتحميلها مباشرة بعد قيامه بعمل “إعجاب” لصفحتك.

ولكي تفهم آلية عمل هذه الطريقة بصورة عملية ستجد أسفل هذه الفقرة “أيقونة إعجاب” خاصة بفيسبوك وتويتر، قم بتجربتها الآن وحمل هديتك وهي نسخة من كتابي “أنترفيو بلا خوف”.

  • مميزات هذه الطريقة:

هذه الطريقة تتميز بالسرعة في زيادة عدد المعجبين المستهدفين، فاذا قام شخص ما بعمل إعجاب لصفحتك سيظهر لمعجبيه عنوان صفحتك ومن ثم سيعجبون هم بها وكذلك معجبيهم ومعجبي معجبيهم وهكذا الى ما لا نهاية، فهذه العملية اشبه بالانشطار النووي.

  • عيوب هذه الطريقة:

للأسف هذه الإضافة ليست مجانية، فهي بمقابل، لكن من حسن الطالع أن سعرها ليس مرتفعاً “18” دولار فقط، وهذا السعر أعتبره متدني جداً مقارنة بمميزاتها، حيث أنها تمكنك من أن تضيفها في أي صفحة من صفحات موقعك أو مدونتك، معنى هذا أنه سيكون بإمكانك إضافة ما تشاء من الروابط للحصول على إعجابات لها.

هل هذه الطريقة شرعية؟

لعل هناك بعض الأشخاص سيختلفون مع وسيقولون لي “لماذا لا نكتفي بتقديم كل ما هو جيد للحصول على معجبين بدلاً من استخدام كل هذه الطرق؟” أقول لهؤلاء قدموا كل ما هو جيد بالإضافة لهذه الطريقة، فلا يكفي أن يكون منتجك جيداً لكي تنجح في تسويقه، فهل سمعت من قبل عن شركة تكتفي بجودة منتجها بدون عمل حملات دعائية لتسويق هذا المنتج؟

من وجهة نظري هذه الطريقة شرعية مائة بالمائة طالما:

  • أنك تقدم لمن يعمل إعجاب لصفحتك هدية قيمة لتحميلها
  • أنك تقدم شيء جيد ومفيد لزوارك أو لمستخدمي منتجك
  • أنك حصلت على هذه الإضافة بطريقة شرعية
  • أنك لا تسئ لسياسة وشروط استخدام فيسبوك.

ماذا لو قام شخص ما بعمل إعجاب وحمل هديتي ثم بعد ذلك قام بإلغاء الإعجاب بعد التحميل؟

بالطبع هناك من ضعاف النفوس من سيقوم بهذا العمل، لكن يجب أن نؤمن دائماً أن الذين يقومون بمثل هذه التصرفات قلة لا تقارن بعدد الخيرين الشرفاء، لذا عليك في كل الأحوال أن تبني سياستك على الشرفاء والجيدين، لكن في المقابل يجب أن تكون هديتك التي سيحصل عليها المستخدم نظير عمله “إعجاب” صفحتك هدية جيدة ومفيدة لأنه إذا شعر أنك احتلت عليه فسيقوم بالتراجع عن عملية الإعجاب التي قام بها.

اقرأ المزيد: كيفية توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي (AI) في التسويق

اقرأ المزيد: فيسبوك تغلق شبكتها الاجتماعية للطلاب الجامعيين Campus

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى