10 طرق للتحكم بالهاتف الذكي

10 طرق للتحكم بالهاتف الذكي ، هل أنت المتحكم في هاتفك الذكي أم أنه يتحكم فيك؟ من الصعب الإجابة عن هذا السؤال أحياناً. تُبعد تطبيقات الهواتف الذكية أصحابها عن قضاء الوقت الثمين مع أفراد الأسرة أو تمنعهم من التركيز بالكامل على المهام التي يقومون بها أو تمنعهم من عيش اللحظة في “في الوقت الحالي” والاستمتاع بالحياة والأنشطة الترفيهية.

إقرأ المزيد : تحذيرات من مايكروسوفت لمستخدمي ويندوز 11 بسبب الأجهزة غير المدعومة

إذا وجدت نفسك تدردش مع أحبائك وأصدقائك عبر شتى التطبيقات، سواء واتساب أو فيسبوك أو تيك توك أو تويتر، دون أن تكون قادراً على التركيز في أيّ شيءٍ آخر، فانت غارق في شِباك الهاتف الذكي.

يشعر المستخدمون عادةً بأنهم لا يستطيعون إبعاد أنفسهم عن الأجهزة، وهو أمرٌ نابعٌ من تصميمها، بحسب تصريحات العديد من علماء النفس والمُبلغين عن المخالفات في وادي السيليكون.

ويبذل كثيرون جهوداً لمقاومة هواتفهم الذكية والابتعاد عنها، حيث كشف استطلاعٌ أجرته شركة أبحاث GWI عام 2021، أن الناس من مختلف المراحل العمرية بدأوا في تحديد الوقت الذي يقضونه على الشبكات الاجتماعية، خاصةً المشاركين الأصغر عمراً.

إذ قال 25% من الجيل الثمانينيات و23% من جيل الألفية إنهم يقللون استخدام التطبيقات الاجتماعية؛ لمساعدتهم في تحسين صحتهم العقلية.

لكن الدراسات الحديثة تُشير إلى أن الوقت الذي تقضيه مع التكنولوجيا لن يكون سيئاً دائماً بالضرورة. إذ إن التصفح السلبي لـ”فيسبوك” Facebook ومقارنة حياتك بحياة الآخرين ليسا وصفةً للسعادة بالتأكيد. لكن استخدام تويتر بشكلٍ نشط لتقديم الدعم الاجتماعي يمكن أن يشعرك بالرضا.

طرق للتحكم بالهاتف الذكي

ولهذا يمكن تغيير إعدادات بعض التطبيقات لتجعلها أقل استهلاكاً للوقت، بدلاً من اتخاذ قرارات حسنة النية لكنها غير مستدامة، فتشعر بالسوء لعدم تطبيقها:

خيارات كتم حسابات الأشخاص والمواضيع

يُطلق البعض عليها اسم عملية الإلغاء، لكنها عملية “تنظيم” وطرق للتحكم بالهاتف الذكي. إذ يمكن تحسين تجربة تويتر بكتم أي شيءٍ لا تفضل رؤيته مثل نصائح هوس الحمية الغذائية، وعروض الجمعة البيضاء، والمنشورات التي تفصح عن قصص الأفلام. ويسهل تفعيل هذا الخيار وإلغاء تفعيله.

1. تويتر

وإذا أردت كتم حساب أحد الأشخاص، فتوجه إلى صفحته الشخصية وانقر ببساطة على النقاط الثلاث الموجودة هناك، ثم اختر “كتم”. ولن ترى أياً من تغريداته بعدها، ولن يعرف حتى أنك فعلت ذلك

مكنك فعل الشيء نفسه مع كلمات، أو عبارات، أو أسماء أفلام، أو أي شيء آخر من خلال إعدادات  “الخصوصية والأمان”.

2. واتساب WhatsApp

تعطيل إيصالات القراءة

يصاب كثيرون بالتوتر عندما يقومون ببعث رسالةٍ “تُترك غير مقروءة”، كما يساورهم التوتر نفسه عند تلقي رسالة تجبر المستقبِل على إيقاف كل شيءٍ للرد عليها فوراً.

لكن تعطيل إيصالات القراءة يمكنه أن يقلل سريعاً من تلك الضغوطات والمخاوف. توجه إلى “الإعدادات”، ثم “الحساب”، واختر “الخصوصية”، وقم بإيقاف تشغيل إيصالات القراءة.

ومن الآن فصاعداً لن ترى العلامتين الزرقاوين المخيفتين، وسينطبق الأمر نفسه على من تراسلهم.

3.  فيسبوك

تحييد آخر الأخبار

قوّضت منصة فيسبوك الديمقراطية في القرن الـ21، ولكن إذا عجزت عن ترك المنصة، فأفضل خيارٍ بعدها هو حذف تطبيق فيسبوك من هاتفك وتحويله إلى تجربةٍ على الحاسوب المكتبي فقط.

ويمكن أن تقلل السيل الغامر من الميمات العشوائية والأخبار السياسية المشكوك فيها حينها باستخدام امتداد متصفح مثل News Feed Eradicator على كروم، والذي يخفي آخر الأخبار ويستبدلها بجملةٍ مقتبسة مُلهمة.

4.  إنستغرام Instagram

إخفاء أعداد الإعجابات

توجه إلى المنشور المطلوب، واضغط على النقاط الثلاث في أعلى الزاوية اليمنى، ثم اختر “إخفاء أعداد تسجيلات الإعجاب”. وحينها ستصبح الوحيد الذي يمكنه معرفة عدد تسجيلات الإعجاب على صورك، من خلال الضغط من قاموا بتسجيل إعجابهم.

ولمزيد من حيل الطرق للتحكم بالهاتف الذكي، يمكن إخفاء أعداد تسجيلات الإعجاب لجميع الناس بالضغط على “الإعدادات”، ثم “الخصوصية”، واختيار “المنشورات”، ثم تشغيل “إخفاء أعداد تسجيلات الإعجاب والمشاهدات”،  وبهذا لن يصبح إنستغرام شبيهاً بمسابقات الشهرة كما كان.

5.  يوتيوب YouTube

إزالة الفيديوهات ذات الصلة

احذف تطبيق يوتيوب من هاتفك والتزم بمشاهدته فقط على الحاسوب المكتبي. ويمكنك حينها إضافة امتداد متصفح ليمنحك تحكماً أكبر في التجربة. ويعتبر  امتداد Improve YouTube مثالاً جيداً لمتصفح كروم، حيث يحتوي على مجموعةٍ من الخصائص التي تحسن تجربة المشاهدة، وأفضلها هي الخاصية التي تخفي الشريط الجانبي لـ”الفيديوهات ذات الصلة”.

6.  تيك توك TikTok

تحديد مدةٍ زمنية

يبدو تطبيق تيك توك كأنه يُمثل بُعداً بديلاً. إذ تظن أنك قضيت 5 دقائق في مشاهدة فيديوهات عامة؛ لتكتشف أنك ضيّعت ساعةً كاملة.

يمكن التحكم في وقت المشاهدة بتحديد مدةٍ زمنية معينة داخل التطبيق نفسه،  توجّه إلى “الإعدادات”، واختر “الرفاهية الرقمية”، ثم انقر على “إدارة مدة الاستخدام” لتحديد 40، أو 60، أو 90، أو 120 دقيقة في اليوم.

7. الإشعارات

اتخاذ موقفٍ صارم

كم مرة تشتّت فيها انتباهك بسبب إشعارٍ جديد أضاء شاشة هاتفك الذكية دون أن تكون له صلة بما تفعله؟ وعادةً ما تكون الإشعارات مُفعّلةً في الإعدادات الافتراضية لغالبية التطبيقات. ويجب أن تفكر في التالي مليّاً: هل تريد حقاً أن يتعرض عقلك بشكلٍ متكرر لهجمات منصات الشبكات الاجتماعية المتنوعة، والمعارف القدامى، وشركات توصيل البيتزا؟

حدّد الإشعارات التي تحتاجها فعلياً، للسيطرة على إشعارات قد تساعدك في التعامل مع عادة التحقق من الهاتف، وليس عليك سوى أن تحاول الالتزام بها لبضعة أيامٍ فقط. كُن قوياً.

8.  البريد الإلكتروني

التحقّق من رسائل البريد الإلكتروني مرتين في اليوم

هناك عددٌ من الطرق الأساسية التي يُزعم أنها تخفف التوتر الناجم عن صندوق الوارد، بدايةً من نهج صندوق الوارد بدون رسائل غير مقروءة، ووصولاً إلى إضافة مجلدات وفلاتر ملوّنة. لكن عادة البريد الإلكتروني المباشرة الجديدة هي: التحقّق من رسائل البريد الإلكتروني مرةً في اليوم فقط، أو مرتين إذا دعت الحاجة لذلك.

وتُعَدُّ هذه من نصائح زيادة الإنتاجية التي يُوصي بها تيم فيريس، مؤلف كتاب “أسبوع العمل لأربع ساعات The 4-Hour .

وسيتعيّن عليك في هذه الحالة إيقاف تشغيل إشعارات البريد الإلكتروني، وضبط المنبه؛ لتذكيرك بالتحقق من رسائلك الواردة زيادة سبل الطرق للتحكم بالهاتف الذكي.

9.  لينكد إن LinkedIn

إلغاء متابعة الأشخاص المزعجين

تسمح لك هذه الخاصية المفيدة على “لينكد إن” بإلغاء متابعة أي شخص لا ترغب في مشاهدة تحديثاته. ويعرف كثيرون بوجود هذه الخاصية لكنهم لا يستخدمونها بالشكل الكافي.

ولا شك في أنّ إعادة متابعة الشخص مرةً أخرى ستكون أسهل من إلغاء صداقته أو حذفه، كما أنه خيارٌ جيّد مع زملاء العمل؛ حتى لا يشعروا بالإساءة، لأنهم لن يعرفوا أنك قمت بإلغاء متابعتهم.

10. الماسنجر Messenger

كُن غير متاح

تخلص من النقطة الخضراء التي تظهر بجوار اسمك على تطبيق ماسنجر، فيعرق الجميع أنّك متصلٌ بالإنترنت. تُعد هذه النقطة مفيدةً أحياناً، لكنها في غالبية الأوقات أشبه بوضع ملصقٍ على جبهتك يقول “تحدّث معي رجاءً”.

توجه إلى تطبيق ماسنجر، واضغط على ملفك الشخصي، ثم اختر “حالة النشاط”، وقم بتعطيلها.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى