كيفية بناء خطة إدارة مواقع التواصل الاجتماعي بالشكل الأمثل

كيفية بناء خطة إدارة مواقع التواصل الاجتماعي بالشكل الأمثل ، ها نحن في عام 2022 وقد أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي أكثر أهميّة من أي وقت مضى في مجالات التسويق والاِتصالات والعلاقات العامّة.

إقرأ المزيد : كيفية تغيير رقم هاتفك على تطبيق Signal دون فقدان الحساب

نظراً لأنَّ الشركات لا تزال تتعامل مع قيود وباء كورونا، فإنّ العبء أكبر بكثير في تصحيح االاستراتيجية في خطة ادارة مواقع التواصل الاجتماعي هذه.

تدرك الشركات أنَّ تأثير وسائل التواصل الاِجتماعي أمر بالغ الأهمية لسمعة العلامة التجاريّة، فضلاً عن كونها أداة ممتازة لاِستطلاع الوعي بالعلامة التجاريّة في جميع أنحاء العالم.

في اِستطلاع أجرته شركة (Meltwater) مؤخَّراً، أشار أكثر من (3.000) متخصص في التسويق والاِتصالات، إلى أنّ دور وسائل التواصل الاِجتماعي المدفوعة والمجانيّة، آخذ في الاِزدياد في عام 2022.

سد الفجوة بين الاتصالات التسويقية والعلاقات العامة

ما الذي يتعيَّن على متخصصي التسويق والعلاقات العامّة والاِتصالات القيام به لتطوير اِستراتيجيّات فعالّة وتشغيل حملات اِجتماعية متكاملة؟

مع وسائل التواصل الاِجتماعي وتفاعُل الجمهور الذي يقود سرعة التغيير في كيفيّة توصيل العلامات التجاريّة لرسائلها، من الضروري أن تحافظ العلامات التجارية على نظرة شاملة لحملات التسويق عبر وسائل التواصل الاِجتماعي.

مع نموّ جمهورك عبر الإنترنت، عادةً ما توسِّع العلامات التجارية تواجدها من خلال منصات مختلفة. كل منصة لها دورها الخاص في الوصول إلى جمهور أو وظيفة معينة.

تَستخدم معظم العلامات التجارية الآن، ما لا يقل عن أربع إلى خمس منصات وسائط اِجتماعية لتسويق أسمائها. ومن المهم أن تواكب الفِرَق التي تقف وراء كل وحدة عمل، التغييرات على منصّات متعدِّدة، وأن تلتقي بجماهيرها حيث يكونون أكثر نشاطاً.

هذا يُسلِّط الضوء على العلاقة التكافلية بين إدارة وسائل التواصل الاِجتماعي والتحليلات الاِجتماعية ومراقبة وسائل الإعلام.

يجب أن تكون هذه العلاقة متزامنة مع اِستراتيجية الاِتصالات التسويقية بأكملها. كما تتمتّع الإجراءات المتخذَّة ضمن هذه العلاقة بسمات سببية ومترابطة تحتاج العلامات التجاريّة إلى الحفاظ عليها في وقت واحد تقريباً.

هناك سير للعمليّة يمرّ من خلال اِستراتيجيّة الاتصالات التسويقيّة، من أزمة اِستدعاء المنتج، إلى الإعلان الرئيسي الذي يتمّ تغطيته في الصحافة، إلى العملاء الذين يعبِّرون عن حبهم لمنتجك الجديد عبر اِنستغرام.

ولكن هذا هو المكان الذي تواجه فيه العديد من الفرق مشكلة داخليّة، حيث تصبح الفجوات بين الوظائف المختلفة للتسويق والاِتصالات تحديّاً.

وهذا هو سبب الحاجة إلى سد الفجوات بين أقسام التسويق والاِتصالات والعلاقات العامّة. يواجه كل قسم مجموعة التحديّات الخاصّة به، ولكن وجود اِستراتيجية موحدَّة ومصدر للمعلومات سيسمح لجميع الفرق بإدارة برامجهم بكفاءة وفعالية. 

كيف تدير مواقع التواصل الاجتماعي؟

هناك دوماً فرصة لمعالجة التحديّات التي تواجه علامتك التجاريّة. الدافع هو سدّ الفجوة ببعض الأساليب البسيطة أو الأدوات الأكثر فاعليّة.

تجلب هذه الفرص العديد من الفوائد للعلامة التجارية:

كيفية إدارة مشاركة جمهورك ومجتمعك بكفاءة

لا تزال العديد من العلامات التجاريّة تقوم يدويّاً بمهامّ إدارة الوسائط الاجتماعية بشكل يومي.

عند التفكير في عملية لإشراك جمهورك و مجتمعاتك بشكل أفضل، هناك ثلاث عمليات رئيسيّة يجب عليك مراعاتها:

النشر Publishing

مع وجود عدد كبير من المنصّات المختلفة  التي يجب إدارتها، من المهمّ للعلامات التجاريّة وفرقها أن تتمتّع بالقدرة على إنتاج المحتوى ونشره بطريقة موحدَّة. من تحميل الصور والنسخ، إلى جدولة المنشورات في أوقات الذروة التي يكون فيها المتابعون نشطين.

يمكن أن تكون المهام مُربكة في بعض الأحيان عندما يتعيّن على مديري وسائل التواصل الاِجتماعي المرور عبر منصات مختلفة بشكل يدويّ.

بينما يُعدّ الحصول على عرض تقويم واحد لجميع المحتويات طريقة رائعة لتتبُّع الحملات المختلفة. بهذه الطريقة، يمكن لأي صاحب مصلحة في الفرق المختلفة تحديد الفجوات في التقويم بسرعة، ومزامنة جهود التسويق وفقاً لذلك.

المحادثات Conversations

بمُجرَّد نشر المحتوى على وسائل التواصل الاِجتماعي، هنا تبدأ المتعة! تُعدّ المحادثات بين علامتك التجارية والجمهور جزءاً لا يتجزأ من التجربة. من المرجَّح أن يطور العملاء علاقات أفضل مع العلامة التجارية إذا كان هناك تواصل مستمر وسريع.

يحتاج مديرو وسائل التواصل الاجتماعي والأعضاء الآخرون، في فريق الاِتصالات التسويقية، إلى العثور على تدفقات المحتوى التي يهتمّون بها للتفاعل مع العملاء.

تدفقّات المحتوى هذه، هي المصدر الرئيسي للاِتصال بين البروفايلات المتصلة على شبكات التواصل الاِجتماعية، كما تمنح أعضاء الفريق القدرة على مراجعة الرسائل والرد عليها على الفور.

التحليلات الاِجتماعية Social Analytics

العملية الثالثة التي يجب مراعاتها هي التحليلات الاِجتماعية وراء هذه المحادثات مع جمهورك.

مع وضع العمليّات الثلاث السابقة في الاِعتبار، تحتاج العلامات التجاريّة إلى أداة من شأنها:

العمليّات الأخرى التي تُكمِّل هذه الاِعتبارات هي:

تسمح هذه العمليّات للعلامات التجاريّة:

قصص نجاح إدارة وسائل التواصل الاجتماعي

ما الذي تكسبه العلامات التجارية من خلال خطة إدارة الوسائط الاجتماعية المتكاملة؟

فريد بيري (Fred Perry)

على سبيل المثال، اِستخدمت ماركة ملابس الأزياء البريطانية فريد بيري (Fred Perry) خطّة متكاملة لإدارة وسائل التواصل الاِجتماعي لمعالجة المحادثات المتنوعة عبر (10) أصول مختلفة لوسائل التواصل الاِجتماعي.

وجد فريق التسويق والعلاقات العامّة التابع للعلامة التجاريّة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ

صعوبة في مواكبة الاِتجاهات والمحادثات المتغيّرة باِستمرار، وذلك من خلال أداء المهام عبر القنوات.

باِستخدام أداة قوية لإدارة الوسائط الاجتماعية،

استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي تحت سقف واحد

تُعدّ القدرة على الوصول إلى منصّاتك المدفوعة، والمكتسبة، والمشتركة، والمجانيّة (PESO) عبر منصّة واحدة أمراً بالغ الأهميّة لأي عمل تجاري، لأنّها:

إقرأ المزيد : آبل تدعم قبول المدفوعات دون تلامس عبر آيفون

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك
Exit mobile version