“ميتا” تصنع أسرع كمبيوتر في العالم.. يمتلك خصائص “خارقة”

““ميتا” تصنع أسرع كمبيوتر في العالم.. يمتلك خصائص “خارقة”  قالت شركة ميتا المالكة لموقع التواصل الاجتماعي الشهير فيسبوك إنها تصنع جهاز كمبيوتر خارقاً تعتقد أنه سيكون أسرع كمبيوتر في العالم بنهاية العمل فيه في منتصف العام الجاري

اقرا المزيد:من تنظيم المهام اليومية إلى متابعة الصحة النفسية والطقس.. تطبيقات أندرويد مُفيدة قد تحب استخدامها

الشركة أكدت في مدونة أن الكمبيوتر الخارق سيفيد الشركة في مجال الذكاء الاصطناعي من خلال بناء نماذج بوسعها التعلم من تريليونات الأمثلة والتعامل مع مئات اللغات وتحليل النصوص والصور ومقاطع الفيديو لتحديد ما إذا كان محتوى ما مؤذياً.

كما قالت الشركة: “لن يساعد ذلك فقط على تأمين مستخدمي خدماتنا اليوم فحسب، بل في المستقبل أيضاً، لأننا نبني من أجل العالم الافتراضي الكامل (ميتافيرس)”.

يشير مصطلح ميتافيرس أو العالم الافتراضي الكامل إلى فكرة تمكين الناس من الدخول إلى بيئة افتراضية عبر أجهزة مختلفة، ومن خلالها يعملون ويلهون ويمارسون أنشطة اجتماعية.

أسرع كمبيوتر في العالم

خلال عام 2020 زعم علماء صينيون أنهم بنوا حاسوباً كمياً قادراً على إجراء حسابات معينة أسرع بنحو 100 تريليون مرة من الحاسوب العملاق الأكثر تقدماً في العالم، وهو ما يمثل أول معلم في جهود البلاد لتطوير التكنولوجيا

بينما ذكرت وكالة أنباء شينخوا الحكومية، نقلاً عن أبحاث نشرتها مجلة ساينس، أن الباحثين صنعوا نموذجاً للكمبيوتر كمياً قادراً على اكتشاف ما يصل إلى 76 فوتون، من خلال أخذ عينات من البوسان، وهي خوارزمية محاكاة قياسية. هذا أسرع بشكل كبير من الحواسيب العملاقة الموجودة.

إذ يتنافس الباحثون الصينيون مع كبرى الشركات الأمريكية مثل شركة “Alphabet”، الشركة الأم لمحرك البحث جوجل، وشركة Amazon، ومايكروسوفت على الصدارة في هذه التكنولوجيا، التي أصبحت جبهة أخرى في سباق التكنولوجيا بين الولايات المتحدة والصين.

بينما كانت جوجل قد قالت عام 2019، إنها بنت جهاز كمبيوتر، يمكن أن يؤدي حسابات معقدة في 200 ثانية، يمكن لأسرع كمبيوتر عملاق في العالم أن ينجزها في 10000 سنة.

فيما يزعم الباحثون الصينيون أن نموذجهم الجديد قادر على معالجة 10 مليارات مرة أسرع من النموذج الأولي لشركة جوجل وهو أسرع كمبيوتر في العالم، وفقاً لتقرير شينخوا.

اقرا المزيد:كيف تبدو شاحنة تسلا الجديدة.. تشبه ثلاجة من الفولاذ المقاوم للصدأ

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى