كل ما تريد معرفته عن ال QR Code

  • رمز الاستجابة السريع Quick Response Code أو ما يعرف ب  QR Code : 

وهو عبارة عن صورة مكونة من نقاط أو خطوط مرتبة بشكل رقمي بحيث لا تتشابه (كمبدأ البصمة)، ويتم استخدامه لعدة أغراض فهناك من يستخدمه لتمييز منتجاته وتخزين معلومات خاصة بكل منها أو لوضع روابط أو معلومات أو كلمات مرور وتسهيل الوصول إليها من خلال مشاركة هذا الرمز مع المستخدمين الآخرين. كما يمكننا القول أن QR Code هو عبارة عن النسخة المطورة من ال Barcode.

الفرق بين الباركود Barcode والكيو آر كود QR Code:

1– ال QR Code يخزن كم هائل من المعلومات على عكس الباركود، حيث انه يخزن الأرقام وبعض المعلومات المحدودة فقط، أما QR Code فيخزن العديد من المعلومات كالأرقام والحروف بكل اللغات العادية والمعقدة والروابط التشعبية وعناوين البريد الإلكتروني.

2- يمكن قراءة الكيو آر كود باستعمال كاميرا الهاتف الذكي و باستخدام برنامج معين، أما لقراءة الباركود فنحتاج لأجهزة خاصة تكلفتها كبيرة نوعاً ما ولا تتوافر إلا في المحال التجارية ومراكز البريد.

3- يختلفان شكلياً فالباركود عبارة عن خيوط طولية ويأخذ غالباً شكل مستطيل، أما QR Code فهو مربع ذو بعدين ( أفقي وعمودي).

استخدامات QR Code : 

يستخدم QR Code في الكثير من الأشياء التي نتعامل معها يومياً مثل المواد الغذائية والأدوية، الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، كما يتم استخدامه في الإعلانات والمجلات، و حديثاً تم استخدامه في تصميم الكارت الشخصي حيث يمكنك وضع كافة المعلومات عن طريق QR Code وبالتالي لا يضطر الشخص لحمل الكارت طيلة الوقت، وكل ماعليه هو تسليط كاميرا الهاتف على الكود وبالتالي يحتفظ بكل بياناتك على جهازه.

اقرأ المزيد: استخدام أكواد QR مع حواسيب كروم بوك

اقرأ المزيد: أفضل 5 برامج إنشاء رمز QR على الكمبيوتر

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى