4 شركات أردنية ناشئة تتأهل لنصف نهائي مسابقة “MIT” في السعودية

نقلا عن صحيفة الغد- تواصل الشركات الناشئة الأردنية التميز والتفوق على مستوى المنطقة العربية، وتسجيل وجود في أكبر المحافل والفعاليات المعنية بريادة الأعمال، لتتأهل مؤخرا 4 شركات ناشئة أردنية إلى نصف نهائي مسابقة الشركات الناشئة 2021-2022 التي ستنظم نهائياتها خلال الشهر المقبل في السعودية.

وتمكنت الشركات الناشئة الأردنية من الوصول إلى نصف نهائي المسابقة التي تنعقد بالتعاون بين مسابقة منتدى MIT للشركات العربية الناشئة ومسابقة منتدىMIT للشركات الناشئة في السعودية، بعد أن تنافست مع عشرات الشركات العربية الناشئة والتي تقدمت بطلبات لخوض غمار هذا التحدي.

وتواجدت الشركات الأردنية المتأهلة في مسارين للمسابقة من ثلاثة مسارات رئيسية تتكون منها المسابقة العربية وهي: مسار الأفكار، مسار الريادة الاجتماعية، ومسار الشركات الناشئة، حيث تأهلت الشركات الأردنية الأربع لتشارك في أول مسارين فيما لم يكن للأردن تواجدا في المسار الثالث.

ووفقا لما أعلنت عنه الجهة القائمة على المسابقة فقد تأهلت شركات “جرين جولد” العاملة في قطاع الطاقة المتجددة والتكنولوجيا الصديقة للبيئة، وشركة “موسوعة” العاملة في قطاع التقنيات الرقمية، وشركة الكوكب النقي لصناعة أجهزة الطاقة المتجددة العاملة في قطاع الطاقة المتجددة والتكنولوجيا الصديقة للبيئة إلى المسار الأول للمسابقة وهو مسار” الأفكار” لتتنافس مع 16 شركة عربية في هذا المسار للوصول إلى النهائيات.

وفي المسار الثاني مسار “الريادة الاجتماعية” تمكنت شركة “نيروتيك” الأردنية من الوصول إلى نصف النهائي، لتتننافس مع 19 شركة عربية في هذا المسار للوصول إلى النهائيات.
وأما في المسار الثالث وهو مسار “الشركات الناشئة” فلم تتأهل إليه أي شركة أردنية، وهو مسار تتنافس عليه 20 شركة ناشئة عربية.

ووفقا لما هو مخطط في المسابقة ستشارك الشركات الأردنية الاربع في مخيم تدريبي مكثف لثلاثة أيام سينعقد في السعودية، وهو مصمم خصيصًا للفرق المتأهلة لنصف النهائي من المسابقة وإعدادهم للمرحلة المقبلة والتقديم أمام لجنة الحكام، حيث جرى تخصيص برنامج التدريب لكل مسار من المسارات الثلاثة ويغطي موضوعات تشمل توسيع نطاق الأعمال، بناء نماذج الأعمال، عرض قيمة المشاريع، ورسم خريطة رحلة العميل وجمع الأموال والترويج.

وتتكون المسابقة من خمس مراحل أساسية هي: مرحلة افتتاح مهلة تقديم الطلبات وكانت في شهر أيلول (سبتمبر) الماضي، ومرحلة نهاية تقديم الطلبات في السادس من الشهر الماضي، مرحلة الإعلان عن الشركات المتأهلة لنصف النهائي في 27 من الشهر الماضي، ومن ثم سيكون هناك مرحلة مخيم التدريب للفرق المتأهلة والتي ستنعقد في السعودية خلال الشهر المقبل، وأخيرا المرحلة النهائية التي سيعلن فيها عن الفائزين في المسارات الثلاثة وهي مرحلة منتدى الاستثمار في الشركات الناشئة والحفل الختامي.

ومسابقة الشركات الناشئة 2021-2022 هي تعاون بين مسابقة منتدى MIT للشركات العربية الناشئة ومسابقة منتدى MIT للشركات الناشئة في السعودية. وتهدف هذه المسابقة السنوية إلى تمكين رواد الأعمال وتعزيز نظام بيئي للابتكار وريادة الأعمال في المملكة العربية السعودية والمنطقة العربية.
وتعد مسابقة منتدى MIT للشركات الناشئة في السعودية والعالم العربي، التي تنظم هذا العام تحت شعار” نمكن اليوم لغد أفضل”، بمثابة رحلة تستمر لسبعة أشهر مليئة بالإثارة، والتدريب، وفرص للتعارف وبناء العلاقات والتواصل، والانفتاح على وسائل الإعلام، والإرشاد، والحصول على التمويل.

اقرأ امزيد: 3 شركات اردنية ناشئة تتأهل للانضمام لحاضنة حماية تيك للأمن السيبراني

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى