نصائح لتحسين عمر البطارية على نظام ويندوز 11

نصائح لتحسين عمر البطارية على نظام ويندوز 11 تعد شركة مايكروسوفت بأن أحدث أنظمة تشغيلها يمنح عمراً أطول للبطارية من أيّ وقتٍ مضى، سواء حدّثت نظام التشغيل إلى ويندوز 11 على حاسوبٍ قديم، أو اشتريت واحداً جديداً تم تثبيت ويندوز 11 عليه مسبقاً.

اقرا المزيد:أدوبي تطلق تطبيق جديد يبسط أدواتها التحريرية

ومع ذلك، يأتي كل تحديث لأنظمة التشغيل مصحوباً بالمشكلات والأخطاء البرمجية في البداية، لذا قد تحصل على عمر بطارية أقل من المذهل على حاسوبك الذي يعمل بنظام ويندوز 11 في الوقت الحالي.

لكن النبأ السار أن بإمكانك إجراء القليل من التعديلات لزيادة عمر بطارية حاسوبك، ومع أن بعض هذه التعديلات مستحدثٌ في نظام ويندوز 11، فقد تم نقل البعض الآخر من نظام ويندوز 10، وإجراء النوعين معاً سيحدث فارقاً دون شك، كما أشارت مجلة Wired الأمريكية.

تحسين عمر البطارية على نظام ويندوز 11

تنزيل التحديثات بانتظام على جهازك

لا مجال للمبالغة عند الحديث عن أهمية تحديث نظام التشغيل، خاصةً حين يتعلّق الأمر بنظام تشغيل جديد نسبياً مثل ويندوز 11؛ إذ تعمل التحديثات على سدّ الثغرات الأمنية، وتحسين الأداء، وإضافة ميزات جديدة، وجعل البرامج تعمل بكفاءةٍ أكبر -وهو الأمر المهم بالنسبة لنا من أجل تقليل كم الطاقة المستخدمة.

توجّه إلى إعدادات ويندوز 11، وانقر على تحديث ويندوز (Windows Update) لترى إن كانت هناك أي تحديثات متاحة (ثم قم بتثبيت التحديثات إن وُجِدَت). وسيتكفّل ويندوز 11 بكل بإجراء التحديث تلقائياً بالنيابة عنك، ولكن يمكنك التحكم في الأمر  بالضغط على الخيارات المتقدمة (Advanced options) وذلك لتحديد توقيت السماح للويندوز بتثبيت التحديثات وأكثر.

استخدام موفر البطارية

يأتي نظام ويندوز 11 مع وضع توفير طاقة البطارية الخاص به، والذي يُمكنك العثور عليه من شاشة إعدادات ويندوز 11، بعد اختيار النظام (System) ثم الطاقة والبطارية (Power & battery). وهذا هو المربع الذي ينبغي عليك زيارته لرؤية حالة بطارية جهازك الحالية، ومعرفة سرعة استهلاكها للطاقة بمرور الوقت.

انقر على موفر البطارية (Battery saver) لتشغيله يدوياً، أو حدّد موعد تشغيله تلقائية (حين تصل البطارية إلى 10% أو 20% مثلاً). وفي هذا الوضع يُبطئ ويندوز 11 عمليات مزامنة تطبيقات مثل البريد الإلكتروني والتقويم، ويُقيّد نشاط التطبيقات حين لا تستخدمها بشكلٍ نشط.

تقليل استهلاك الشاشة للطاقة

شاشة حاسوبك المحمول مسؤولةٌ عن جزءٍ كبير من استهلاك البطارية المدمجة، وهناك العديد من الطرق التي يمكنك تقليل هذا الاستهلاك بها. توجّه إلى إعداد ويندوز 11، وانقر على النظام (System)، ثم العرض(Display): وفي خانة السطوع (Brightness) ستتمكن من تعتيم الشاشة، علاوةً على تنشيط وضع توفير الطاقة الذي يُعدّل سطوع الشاشة تلقائياً.

كما يُعَدُّ إغلاق الشاشة من الطرق الفعالة الأخرى في تقليل استهلاك الشاشة للطاقة. توجّه إلى الإعدادات (Settings)، واختر النظام (System)، ثم الطاقة والبطارية (System, Power & battery)، وبعدها الشاشة والنوم (Screen and sleep). وبإمكانك هنا اختيار طول المدة التي ينتظرها نظام التشغيل في حالة عدم النشاط قبل إغلاق الشاشة، سواءً عند تشغيل الجهاز على البطارية أو توصيله بالتيار الكهربائي.

اجعل ويندوز 11 داكناً

هناك بعض الجدل حول مدى تأثير المرئيات الداكنة على عمر البطارية الإجمالي، لكن شركة مايكروسوفت أدرجت هذه الميزة باعتبارها من نصائح الحفاظ على عمر البطارية، ولهذا سندرجها في هذه القائمة. والفكرة هنا أيضاً تعتمد على تقليل حجم الطاقة التي تستهلكها الشاشة باستخدام الألوان الداكنة بدلاً من الألوان الساطعة النابضة بالحياة.

افتح إعدادات ويندوز 11، واختر التخصيص (Personalization): ثم انقر على الخلفية (Background) لتغيير الصورة إلى لونٍ داكن، وبإمكانك الضغط على الألوان للتقليب بين الألوان الفاتحة والداكنة. كما بإمكانك النقر على “نُسق سطح المكتب” (Themes) لتغيير أي جزء في واجهة ويندوز 11 (ستلاحظ أن بعض النسق داكنة أكثر من غيرها).

تحكّم في استخدام الطاقة على ويندوز 11

تحدثنا من قبل عن تحديد كمية الطاقة التي تستخدمها شاشة حاسوبك المحمول، وبإمكانك فعل الشيء نفسه مع عمليات الحاسوب إجمالاً -أي كافة عمليات المعالجة والحوسبة التي تضغط على مكونات جهازك وتجعلها بحاجة لمزيد من الطاقة. ولتعديل هذه الخيارات، افتح إعدادات ويندوز 11 (Settings)، واختر النظام (System)، ثم انقر على الطاقة والبطارية (Power & battery).

وتحت خيار الشاشة والنوم (Screen and sleep)، ستتمكن من تحديد طول فترة انتظار حاسوبك في حالة عدم النشاط قبل أن يدخل في وضع السكون، سواء عند تشغيل الجهاز على البطارية أو توصيله بالتيار الكهربائي. كما يُمكنك موازنة الأداء واستهلاك البطارية (Power mode) عن طريق القائمة المنسدلة لوضع الطاقة -ويمكنك اختيار أفضل كفاءة للطاقة حتى تحصل على أطول وقت ممكن من بطاريتك (Best power efficiency).

نصائح وحيل أخرى

تحدثنا عن تحديث ويندوز 11 باستمرار، والأمر ذاته يسري على البرامج المثبتة على حاسوبك المحمول؛ حيث إنّ تشغيل أحدث نسخة من تلك التطبيقات يضمن لك أفضل تحسينٍ ممكن، كما يُسهل وصولك إلى أحدث الميزات التي تقدمها.

أضف إلى ذلك أن إعادة تشغيل الحاسوب بانتظام تُساعد في الحفاظ على عمر البطارية كذلك، لأنك بهذا تغلق كافة البرامج والعمليات غير المستخدمة التي نسيتها. وفي الوقت ذاته، يمكنك شغّل وضع الطيران إذا كنت لا تستخدم الإنترنت أو البلوتوث لتوفير الطاقة: توجه إلى شاشة إعدادات ويندوز 11، واختر النظام، ثم انقر على الشبكات والإنترنت (System, Network & internet)، وقم بتفعيل وضع الطيران (Airplane mode).

إعدادات خفية تسهل استخدام ويندوز 11

بما أنك بدأت في استخدام ويندوز 11 بعد وقتٍ من استخدام نظام ويندوز 10، ستحب كثيراً أن تعرف بعض المزايا والخصائص الجديدة والإعدادات الخفية التي يمكنك باستخدامها تحقيق أقصى استفادة من نظام التشغيل الجديد. إذ يُمكنك استعادة المجلدات في قائمة “ابدأ”، أو نقل شريط المهام، أو تفعيل ميزة الكتابة الصوتية، أو ربما استخدام ميزة أسطح المكتب المتعددة.

نقل شريط المهام وقائمة “ابدأ” 

إعدادات خفيفة عند استخدام ويندوز 11  – المصدر: موقع شركة مايكروسوفت

مكان شريط المهام وقائمة “ابدأ” من أكبر الفروقات بين نظامي التشغيل ويندوز 10 وويندوز 11، إذ انتقل من اليسار ليصبح في المنتصف، وإن كنت غير معتاد على مكانه الجديد، يُمكنك إعادته بسهولة إلى مكانه القديم.

اضغط على المفتاحين Windows + I لفتح تطبيق “الإعدادات/Settings”، ثم اختر “التخصيص/Personalization”، و”شريط المهام/Start”، ثم اختر “سلوكيات شريط المهام/Taskbar behaviors”، وانقر على اليسار أسفل محاذاة شريط المهام.

إعادة المجلدات إلى قائمة “ابدأ”

اشتكى الكثيرون عند الترقية إلى ويندوز 11 من عدم قدرتهم على تثبيت المجلدات في قائمة “ابدأ”. في الواقع، لا يمتلك ويندوز 11 إعداداً لعرض المجلدات بجوار زر الطاقة في قائمة “ابدأ”، وإنما يقتصر ذلك على مجلدات النظام فقط.

لعرض مجلدات النظام الأساسية في قائمة “ابدأ”، اضغط على المفتاحين Windows + I ثم اختر “التخصيص/Personalization”، بعد ذلك، اختر “ابدأ/Start” ثم “المجلدات/Folders”.

يمكنك تبديل الإعداد إلى التشغيل لمختلف مجلدات النظام التي تريد رؤيتها في قائمة “ابدأ”، تضم المجموعة مجلدات الإعداد، ومستكشف الملفات، والمستندات، والتنزيلات، والموسيقى، والصور، والفيديو، والشبكة، والمجلد الشخصي، كما شرح موقع Digital Trends الأمريكي.

اختصارات لوحة المفاتيح الجديدة

يقدم ويندوز 11 مجموعة جديدة من اختصارات لوحة المفاتيح الموفرة للوقت، وتغطي الاختصارات عمليات مثل الأيقونات، وتطبيق الدردشة، والإعدادات السريعة، ومركز الإشعارات، والتصميمات السريعة، وغيرها.

اقرا المزيد:تطبيق كريم يدخل سوق “المتاجر المظلمة” من خلال خدمة “كويك”

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى