تطبيق كريم يدخل سوق “المتاجر المظلمة” من خلال خدمة “كويك”

أعلن تطبيق كريم في دبي. الشركة التابعة لشركة أوبر تكنولوجيز Uber Technologies، عن طرح خدمة “كويك” التي تتألف من شبكة واسعة من المتاجر المظلمة. ضمن استراتيجية التوسع في خدمات توصيل البقالة من خلال تطبيق كريم متعدد الخدمات Super App.

شبكة تك عربي

ويهدف التطبيق إلى إضافة نحو 100 متجر مظلم في جميع أنحاء المنطقة بحلول نهاية 2022.

ما هي المتاجر المظلمة؟

ليست المتاجر المظلمة كما يقترح اسمها متاجر من دون إضاءة. بل هي ببساطة متاجر بلا متسوقين، تعمل من خلال الطلب عبر الإنترنت وغير مفتوحة للعامة، حيث يقوم مندوبو خدمة الطلبات بالتسوّق نيابة عن العميل، ويقومون بتسليم المشتريات.

ويقول رئيس قسم البقالة لدى كريم، تشيس لاريو: “جزء من جاذبية المتاجر المظلمة في بساطة متطلباتها. فهي تحتاج إلى برادات وثلاجات ورفوف وبعض التركيبات الأساسية فقط، وهو ما يجعلها عملية للغاية “.

خدمة كويك

تساهم خدمة كويك، بحسب بيان الشركة. في إحداث نقلة نوعية من خلال توفير خدمة توصيل أصناف البقالة اليومية بأسعار تنافسية على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع وبسرعة توصيل تقل عن 15 دقيقة.

أوضح رئيس قسم البقالة لدى كريم، تشيس لاريو، في البيان: “تتمثل مهمتنا في تبسيط حياة الناس … حيث يمكننا تحسين سلسلة التوريد الخاصة بالطلبات وتوفير تجربة أكثر سرعةً وقيمةً وجودةً في السوق … وتُعد الخدمة الجديدة، التي تسهّل عملية تسوق البقالة بعشرة أضعاف، الخطوة الأولى على طريق تحسين تجربة التسوق مع كريم”.

وأشارت كريم إلى أنه سيتم توفير خدمة “كويك” في قرية جميرا الدائرية ومرسى دبي والخليج التجاري مع نهاية العام الجاري، والتوسع بالخدمة لتشمل معظم مناطق دبي مطلع العام المقبل، فضلاً عن نيّة الشركة توفير 100 متجر مظلم في المنطقة مع نهاية العام المقبل.

أوبر تخطط لجذب مستثمرين جدد

استحوذت شركة أوبر على كريم مقابل 3.1 مليار دولار في 2019، وتعمل كريم حاليًا في 13 دولة وأكثر من 100 مدينة في جميع أنحاء الشرق الأوسط وجنوب آسيا وأفريقيا.

يأتي إطلاق خدمة كويك وسط تقارير إعلامية تفيد بأن أوبر تجري حاليًا محادثات مع الإدارة العليا في كريم لجلب مستثمرين خارجيين للمساهمة في أعمال الشركة.

وسيساعد الاستثمار الخارجي المطروح على تمويل التطبيق الفائق الذي تقدمه كريم، والذي يخرج الشركة من حيز خدمات السيارات الأساسية، ويشمل خدمات أخرى من أمثلة توصيل الطعام والمدفوعات الرقمية، وخدمات البريد السريع.

ليس من الواضح حتى الآن كيف سيكون هيكل ملكية كريم بعد الاستثمار المخطط له، على الرغم من أن المصادر قالت إن أوبر ستظل مساهماً فيما ستصبح إدارة كريم ذات سلطة أكبر في اتخاذ القرار بشأن استراتيجيتها.

سوق البقالة

من المتوقع أن يدر سوق البقالة عبر الإنترنت في الإمارات، الذي نما بنحو 50٪ في 2021، نحو 1.6 مليار دولار بحلول نهاية العام، وفقًا لكريم. مع العلم بأن قطاع البقالة الذي يوفر نموذج الطلب عبر الإنترنت يصل إلى 7.8% فقط.

هذا وتشتد المنافسة على التجارة الإلكترونية في “المتاجر المظلمة” في الإمارات. بعد أن تعهد متجر يلا ماركت Yalla، المتجر المظلم الذي يدعمه مستثمرون من الإمارات وروسيا، عند إطلاقه في أكتوبر/تشرين الأول بافتتاح 100 متجر في الإمارات وقطر بحلول نهاية 2022.

اقرأ المزيد: كريم: سنسمح للموظفين بالعمل عن بعد على أساس دائم

اقرأ المزيد: كريمسون إدوكيشن تقدم أدوات مجانية وندوات وكتب إلكترونية للطلاب

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى