ما الفرق بين البرامج مفتوحة المصدر ومغلقة المصدر؟

ما الفرق بين البرامج مفتوحة المصدر ومغلقة المصدر؟ عند البحث عن برامج لشركاتهم، غالبًا ما يواجه أصحاب الأعمال خيارًا صعبًا بين البرامج مفتوحة المصدر ومغلقة المصدر. كل برنامج يأتي بخصائص مختلفة ومزيج من المزايا والعيوب.

اقرا المزيد:كلوب هاوس تتيح تسجيل المحادثات للاستماع إليها لاحقًا

في هذه المقالة، سنشرح بالتحديد الفرق بين كلا النوعين من البرامج، أبرز الاختلافات، ومزايا وعيوب كل نوع. لكن قبل ذلك، دعنا نوضع ما تعنيه البرامج مغلقة ومفتوحة المصدر.

البرمجيات مفتوحة المصدر (OSS)

تشير إلى البرنامج الذي يستخدم الكود المتاح مجانًا على الإنترنت. يمكن نسخ الرمز أو تعديله أو حذفه بواسطة مستخدمين ومؤسسات أخرى.

ونظرًا لأن البرنامج مفتوح للجمهور، فإن النتيجة هي أنه يتم تحديثه باستمرار وتحسينه وتوسيعه حيث يمكن لعدد أكبر من الأشخاص العمل على تحسينه.

البرمجيات مغلقة المصدر (CSS)

هي عكس OSS وتعني البرنامج الذي يستخدم كود الملكية والمحمي عن كثب. يمكن فقط لمؤلفي البرنامج الأصليين الوصول إلى تلك البرامج ونسخها وتعديلها.

في حالة وجود برنامج مغلق المصدر، فأنت لا تشتري البرنامج، ولكنك تدفع فقط مقابل استخدامه.

من أجل فهم أفضل لخصائص البرامج مفتوحة المصدر والبرامج المغلقة، قمنا بإجراء مقارنة بين خمسة جوانب أساسية: التسعير ، الأمن، الدعم، توافر المصدر، وسهولة الاستخدام.

أبرز نقاط الاختلاف بين البرامج مفتوحة ومغلقة المصدر

1. سياسة التسعير

غالبًا ما يُشار إلى المصدر المفتوح على أنه برنامج مجاني. مع ذلك، يمكن أن يكون له تكاليف إضافية مثل المساعدة أو الخدمات الإضافية أو الوظائف الإضافية. وبالتالي، لا يزال بإمكانك الدفع مقابل خدمة مفتوحة المصدر OSS.

عادةً ما يكون البرنامج مغلق المصدر برنامجًا مدفوعًا. يمكن أن تختلف التكاليف اعتمادًا على مدى تعقيد البرنامج. في حين أن السعر يمكن أن يكون أعلى، فإن ما تحصل عليه هو منتج أفضل ودعم كامل ووظائف وابتكار. ومع ذلك، توفر معظم الشركات تجارب مجانية لإقناع المشتري بأن برامجهم مناسبة.

2. الأمان

مسألة الأمن مثيرة للجدل للغاية حيث أن كل برنامج له وجهان للعملة. يمكن عرض رمز البرنامج مفتوح المصدر ومشاركته وتعديله من قبل المجتمع، مما يعني أنه يمكن لأي شخص إصلاح الشفرة المعطلة وترقيتها واختبارها.

يتم إصلاح الأخطاء بسرعة، ويتم فحص الشفرة بدقة بعد كل إصدار. ومع ذلك، نظرًا للتوافر السهل، فإن شفرة المصدر مفتوحة للمتسللين للتدرب عليها.

على العكس من ذلك، لا يمكن إصلاح البرامج المغلقة المصدر إلا من قبل البائع. إذا حدث خطأ ما في البرنامج، فأنت ترسل طلبًا وتنتظر الرد من فريق الدعم. ويمكن أن يستغرق حل المشكلة وقتًا أطول مقارنةً بـ OSS.

عندما يتعلق الأمر باختيار أكثر البرامج أمانًا، فإن الإجابة هي أن لكل منها مزايا وعيوب. وبالتالي، غالبًا ما يمثل ذلك تحديًا للشركات التي تعمل في صناعة معينة.

3. جودة الدعم

بمقارنة دعم البرامج مفتوحة المصدر والمغلقة المصدر، من الواضح أن CSS هي السائدة في هذه الحالة.

تتضمن تكاليف ذلك خيارًا للاتصال بالدعم والحصول عليه في يوم عمل واحد في معظم الحالات. الاستجابة منظمة وموثقة بشكل جيد.

بالنسبة للبرامج مفتوحة المصدر، لا يتم توفير مثل هذا الخيار. خيارات الدعم الوحيدة هي المنتديات والمقالات المفيدة والخبير المعين.

إذ ليس من المستغرب أن استخدام مثل هذا النوع من الخدمة لن يتلقى مستوى عالٍ من الاستجابة.

4. توافر كود المصدر

يوفر البرنامج مفتوح المصدر القدرة على تغيير كود المصدر دون أي قيود. يمكن للمستخدمين الأفراد تطوير ما يريدون والاستفادة من الابتكار الذي طوره الآخرون داخل مجتمع المستخدمين.

نظرًا لأنه يسهل الوصول إلى الكود المصدري، فإنه يمكّن مطوري البرامج من تحسين البرامج الموجودة بالفعل.

بالنسبة لبرنامج المصدر المغلق، فهو أكثر تقييدًا من البرامج مفتوحة المصدر لأنه لا يمكن تغيير كود المصدر أو عرضه.

ومع ذلك، فإن هذا القيد هو ما قد يساهم في أمان وموثوقية CSS.

5. سهولة الاستخدام

قابلية الاستخدام موضوع لم توفق به البرامج مفتوحة المصدر. فأدلة المستخدم مكتوبة للمطورين وليس للمستخدمين العاديين. كما أن هذه الكتيبات لا تتوافق مع المعايير والهيكل.

بالنسبة لبرنامج مغلق المصدر، تعد قابلية الاستخدام إحدى المزايا. عادة ما تكون الوثائق مكتوبة بشكل جيد وتحتوي على تعليمات مفصلة.

الخلاصة:

لا يمكننا القول أن إحدى الأنظمة متفوّق على الآخر، فلكل نوع من البرامج مزايا وعيوب، وتفضيل أحد الأنواع على الآخر مرتبط بالغاية من الاستخدام.

عادةً ما يكون اختيار برنامج مفتوح المصدر أمثل للشركات الناشئة والمبرمجين الذين يرغبون بتطوير مهاراتهم نظرًا لتوافر البيانات مجانًا.

أما الخيار مغلق المصدر، تعتمده العديد من الشركات التقنية العملاقة لحماية بياناتها من تدرّب المتسللين وهجماتهم المستقبلية المحتملة.

اقرا المزيد:عملاء أمازون يدفعون عبر Venmo في العام المقبل

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى