شرح نظام Linux و مميزاته و عيوبه و مكوناته

شرح نظام Linux و مميزاته و عيوبه و مكوناته نظام لينكس هو نظام تشغيل مفتوح المصدر يستخدم في العديد من الأجهزة مثل  الكمبيوتر و الحواسيب المركزية و الخوادم وهو مدعوم على كل منصة كمبيوتر رئيسية تقريبًا مما يجعله أحد أكثر أنظمة التشغيل دعمًا على نطاق واسع.

اقرا المزيد:Zoom تختبر عرض الإعلانات للمستخدمين المجانيين

كيف يستخدام نظام التشغيل Linux؟

يدير كل إصدار من النظام موارد الأجهزة و التطبيقات و معالجتها و يعني المجتمع الهائل للمطورين أن النظام متاح لأي مهمة تقريبًا و أنه دخل في العديد من مجالات الحوسبة.

على سبيل المثال ، برز كنظام تشغيل شائع لخوادم الويب وكذلك لعمليات الشبكة و مهام الحوسبة العلمية التي تتطلب مجموعات حوسبة ضخمة و تشغيل قواعد البيانات و تشغيل الأجهزة المحمولة بإصدارات نظام التشغيل مثل الاندرويد .

ستجد هذا النظام في العديد من المجالات المختلفة مثل

لينكس نظام قابل للتطوير ويعتمد على عومال تمكّن الأشخاص من تخصيص إصداراتهم الخاصة  و يمكن تحسينه لأغراض مختلفة مثل:

إصدارات نظام لينكس

منذ البداية تبنى لينكس الحقوق المتروكة و تنص رخصة المؤسس الأصلي للنظام على أنه يجب توزيع أي شيء يتم الحصول عليه مجانًا وتعديله مجانًا و هذا يعني أنه إذا تم تطوير أو تعديل النظام لإنشاء إصدار جديد من النظام فيجب أن يكون الإصدار مجانًا.

يوجد الكثير من إصدارات لينكس  المعروفة  بالتوزيعات و عادةً ما تميز نفسها عن الحزمة من خلال معالجة هدف ما أو وظيفة أو سوق مستهدف محدد.

مثلا يوجد توزيعات مصممة لوظائف مثل الخوادم أو أجهزة الكمبيوتر أو الألعاب أو الأمان و معظم التوزيعات الحديثة مُجمَّعة مسبقًا و جاهزة للاستخدام.

مع مرور الوقت أصبح النظام مكونًا مهمًا لأنظمة الترفيه الخاصة بصناعة السيارات و انضمت الكثير من شركات تصنيع السيارات إلى مشروع  Automotive Grade Linux  ، وهو مشروع مفتوح المصدر معتمد على النظام و يستخدم في السيارات

من الشائع لمصممي مكونات نظام لينكس امتلاك حقوق النشر و تضمن حقوق المصمم الاصلي أن تظل هذه المكونات مجانية و بينما يظل البرنامج مجانيًا من الشائع أن تفرض بعض الإصدارات التجارية رسومًا على الخدمات الإضافية مثل الدعم أو خدمات التطوير المخصصة.

مكونات نظام لينكس

يشتمل نظام لينكس على عدة مكونات مختلفة ، بما في ذلك:

هذه المكونات يتم تضمينها في معظم اصدارات لينكس لكنها ليست بالضرورة جزءًا من كل إصدار تم نشره. على سبيل المثال ، قد لا يتطلب الخادم المستند إلى لينكس خادمًا رسوميًا أو تطبيقات أو بيئة سطح مكتب .

يمكن أن تختلف بيئات سطح المكتب على نطاق واسع مع  تنوع الأساليب الموجودة لتصميم واجهة المستخدم الرسومية والتطبيقات الافتراضية  و يمكن تقسيم هذه البيئات إلى

كيف يعمل نظام التشغيل لينكس

تعتمد جميع اصدارات لينكس على شيء يسمى Linux kernel و  قد تختلف هذه الإصدارات اعتمادًا على عوامل مثل:

نواة نظام لينكس ( Kernel ) هي الشيء الوحيد الذي تشترك فيه جميع الأنظمة التي تعتمد على نظام لنكس. و يعمل النظام عن طريق:

في حين أن النواة قد تكون متطابقة تقريبًا يمكن أن تختلف تجربة المستخدم على نطاق واسع اعتمادًا على كيفية استخدام النظام.

عند استخدام النظام مع بيئة سطح المكتب كواجهة مستخدم سيعمل النظام مثل أي نظام تشغيل قائم على واجهة المستخدم الرسومية حيث يمكن فتح البرامج بالنقر فوق الاختصارات  ويمكن نقل الملفات أو حذفها باستخدام الماوس أو لوحة المفاتيح.

وبالمثل ، فإن استخدام سطر أوامر لينكس يشبه أي سطر أوامر لأنظمة التشغيل مثل ويندوز و ماك

إيجابيات وسلبيات استخدام  لينكس

تتضمن بعض مزايا  لينكس:

تتضمن بعض عيوب استخدام لينكس:

في بعض الحالات ، يمكن أن تكون نفس خاصية لينكس ميزة أو عيب. على سبيل المثال ، يعد وجود العديد من الخيارات لتخصيص نظام التشغيل لينكس مفيدًا للأشخاص الذين يبحثون عن نظام تشغيل مضمن ولكنه يعد عيبًا لمن يريد نظام تشغيل  يمكن استخدامه من قبل مجموعة واسعة من المستخدمين النهائيين.

اقرا المزيد:نظارة آبل تدعم Wi-Fi 6E لتحسين الأداء

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك
Exit mobile version