هل فشلت مايكروسوفت مع محرك بحث بينج

هل فشلت مايكروسوفت مع محرك بحث بينج تعد محركات البحث واحدة من الأسباب الرئيسية في وصول الإنترنت لما هو عليه الآن. حيث إن محرك البحث هو الوسيط المحترف الذي يمكن المستخدم من الوصول لما يريده بالضبط من ضمن الصفحات الموجودة على ملايين المواقع الإلكترونية. وقد تسيّدت شركة جوجل هذا المجال لأكثر من عقدين، لكن ماذا عن محرك بحث بينج من شركة مايكروسوفت.

اقرا المزيد:أندرويد 12 متاح الآن لهواتف بيكسل

لا يمكن لأحد أن يقلل من قدرات شركة مايكروسوفت فيما يخص تطوير المنتجات والخدمات التقنية. لكن منافسة شركة مثل جوجل في مجالها الرئيسي كان أمرًا صعبًا بدون شك. ولعل الوضع سيكون كما هو في حال حاولت جوجل منافسة مايكروسوفت في مجال أنظمة تشغيل الحاسب الشخصي.

وذلك حيث إن جوجل بالفعل تقدم نظام Chrome OS، لكنه نظام محدود الانتشار ولعل عددًا كبيرًا من المستخدمين غير المنخرطين في المجال التقني لم يسمع به من الأساس.

لكن مايكروسوفت أرادت أن تنافس في مجال محركات البحث، وهو ما قد حدث في عام 2005، وهو العام الذي تم إطلاق محرك بحث بينج فيه، وهو أيضًا نفس العام الذي كان عمر محرك بحث جوجل فيه يتعدى العشر سنوات.

وبتجريد للأمور، وببعض التشاؤم والواقعية، من المستحيل لأي شركة أن تنافس جوجل في مجال محركات البحث. وذلك لأن البحث على الإنترنت مرتبط في أذهان البشر بجوجل، لدرجة ظهور مصطلح Google It الإنجليزي.

محرك بحث بينج من مايكروسوفت

نظرًا لضخامة جوجل، وتخصصها الشديد، لم ينجح محرك بحث بينج أن ينافس محرك بحث جوجل بشكل مباشر. ولكن ومن ناحية أخرى، محرك بحث بينج ومن الناحية العملية كافي جدًا للاستخدام اليومي، وللبحث عن المحتويات بمختلف أنواعها.

وهناك الكثير من الأسباب التي ضمنت لجوجل التفوق على بينج بفارق ملحوظ، ولعل أبرزها هو البدء مبكرًا. بدأ محرك بحث جوجل في عام 1999 بينما بدأت مايكروسوفت في تطوير تقنيات البحث بجدية في عام 2005. أي أن جوجل قد طورت خدمتها لمدة ست سنوات قبل أن تبدأ مايكروسوفت حتى.

وهذا جعل محرك بحث جوجل أكثر تطورًا وفعالية، وإلى جانب ذلك فإن شركة جوجل تمتلك كمًا ضخمًا من البيانات التي لا تتوفر لمايكروسوفت، وذلك نظرًا لأنها شركة تعمل في مجال الإعلانات.

وتتميز جوجل بتفوقها على مايكروسوفت فيما يخص عمليات التوظيف وجلب المواهب للشركة. وهو ما ساعد محرك البحث على النمو والتحسن بشكل أسرع. وإلى جانب ذلك فإن جوجل قد استثمرت أضعاف ما استثمرته مايكروسوفت في هذا المجال.

هل بينج منتج فاشل

تسيطر جوجل على 92% من سوق محركات البحث عالميًا، في مقابل 2.5% لمحرك بحث بينج، وبالرغم من أن هذه الأرقام تكشف بوضوح عن فشل بينج، إلا أن هذا ليس حقيقيًا.

وذلك لأن بينج لازال يمتلك عددًا كبيرًا من المستخدمين، ولعل معظمهم يستخدمه لقلة الخبرة التقنية. وقد ساهم في ذلك انتشار متصفح Microsoft Edge الجديد، والذي يعتمد على بينج بشكل رئيسي. وإلى جانب ذلك، يعتمد نظام ويندوز على بينج بشكل رئيسي، وهو ما يعني أن كافة عمليات البحث يتم توجيهها إلى بينج ما لم يغير المستخدم من ذلك.

لم يحقق بينج نجاحًا باهرًا لشركة مايكروسوفت، لكنه وضع لها بصمة في مجال محركات البحث بالرغم من ضعف الحصة السوقية. ولا شك أن تطوير المحرّك بشكل مكثف سيساهم بشكل مباشر في الوصول إلى شريحة أكبر من المستخدمين مع مرور الوقت، لكن مايكروسوفت لا تحاول باستماتة.

وتقدم مايكروسوفت تطبيقًا لمحرك بحث بينج على نظاميّ التشغيل أندرويد و iOS وهو الذي يجذب نسبة لا بأس بها من المستخدمين، نظرًا للشكل الجمالي والمميزات والخواص المدمجة.

وإلى جانب بينج وجوجل لا ننسى محرك بحث DuckDuckGo والذي يحلق منفردًا في مجال محركات البحث التي تحافظ على خصوصية المستخدمين وأمنهم الرقمي، إلا أن حصته السوقية متواضعة جدًا.

مستخدمو بينج يبحثون عن جوجل

كشفت جوجل رسميًا في إحدى المحاكم منذ فترة قصيرة من خلال محاميها ألفونسو لامادريد أن أكثر كلمة يتم البحث عنها عبر محرك بحث بينج هي “جوجل”.

ولعل جوجل قد قصدت التقليل من بينج علانية، إلا أن الهدف الرئيسي كان الرد على اتهامات الاحتكار التي تعاني الشركة منها. موضحة أن المستخدمين أساسًا لا يريدون استخدام بينج، وأنها لا تحتكر السوق عن قصد.

ولا ننسى أن جوجل قد تعرضت لغرامة وصلت إلى 5 مليارات دولار أمريكي في 2018 لأنها كانت تميز تطبيق البحث الخاص بها عن غيره على نظام أندرويد.

اقرا المزيد:آبل تعلن عن الجيل الثالث من AirPods

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى