ما هو زر Boss Key ولماذا كانت تدعمه الألعاب قديمًا

تطورت التقنية بشكل كبير في السنوات الأخيرة. لكن في ثمانينيات القرن الماضي كانت الأمور مختلفة إلى حد كبير. حيث إن الأجهزة كانت محدودة من حيث المواصفات والأداء. وكانت تدعم تشغيل تطبيق واحد فقط، وهذا ينطبق على الألعاب أيضًا.

وفي ذلك العصر كانت أجهزة الحاسب الشخصي تأتي بشكل رئيسي من شركة آبل وشركة IBM. وكانت هذه الأجهزة قادرة على تشغيل الألعاب البسيطة. ولعل عددًا كبيرًا من المستخدمين يحب أن يلعب في أوقات غير مناسبة، مثل أوقات العمل وأوقات الدراسة.

وهذا السبب البسيط كان السرّ وراء ظهور زر Boss Key، وكان هذا الزر ذو الاسم المميز يستخدم فقط في حجب المحتوى الموجود على الشاشة، وبذلك يتمكن المستخدم من إخفاء اللعبة في حالة مرور مديره أو ولي أمره.

وذلك ببساطة لأن الأجهزة كانت تدعم تشغيل تطبيق واحد كما سلف الذكر. ولم يكن لدى المستخدمين حينها رفاهية الضغط على زرّي Alt و Tab للانتقال إلى نافذة أخرى في لمح البصر.

ولا شك في أن القصة بمجملها طريفة، لكن هذا الابتكار للطيف كان سببًا في انتشار اختصارات لوحات المفاتيح التي اعتدنا عليها في عصرنا الحالي. وإلى جانب ذلك، حل هذا الابتكار مشكلة دعم الجهاز لتشغيل تطبيق أو برنامج واحد فقط.

زر Boss Key في عالم الألعاب

تم ابتكار زر Boss Key على يد مطور البرمجيات روجر واجنر في عام 1981، وتم استخدامه للمرة الأولى في لعبة تعرف باسم Bezare والتي تم إطلاقها على جهاز Apple II في عام 1982. وهي لعبة تصويب بسيطة جدًا.

وأثناء اللعب، بمجرد الضغط على الاختصار Ctrl+W يعرض مستند لجدول مزيّف ليحل محل محتوى اللعبة على كامل الشاشة. وبعدها يمكن للاعب أن يعود للعب عن طريق الضغط على أي زر من أزرار لوحة المفاتيح.

وظهرت نفس الخاصية في لعبة تعرف باسم Asylum على جهاز IBM PC في نفس العام. ومع مرور الوقت بدأت تلك الخاصية الطريفة في الوصول لعدد أكبر من الألعاب بأسماء مثل “أزرار التحكم” أو “أزرار الذعر”.

ووصلت الخاصية للعبة Tetris الشهيرة على جهاز IBM PC، وكانت تعمل بمجرد الضغط على زرّ الخروج Esc حيث كان يتم عرض نافذة أوامر DOS فارغة. وبين عاميّ 1982 و 2006 تم إطلاق أكثر من 70 لعبة تدعم هذه الخاصية طبقًا لموبي جيمز.

ومن الألعاب البارزة التي دعمت تلك الخاصية كانت Spitfire Ace (1984) و Wolfenstein 3D (1992). وقد تعاملت بعض الألعاب مع هذه الخاصية بشكل مرح، حيث إن لعبة Space Quest III (1989) كانت تضم Boss Key وهو Ctrl+B. لكن عند الضغط عليه تظهر رسالة تفيد بأن اللعبة لن تشارك في خداع المديرين أو أولياء الأمور!

وبطبيعة الحال، اختفت تلك الخاصية بشكل كبير في السنوات الأخيرة، لأنه لم يعد هناك حاجة لها في ظل تقدم أنظمة التشغيل والحواسيب الشخصية عمومًا. إلا أن بعض المنصات والتطبيقات لازالت تستخدمها لكن بشكل مازح.

ومثال على ذلك موقع NCAA والذي يوفّر Boss Key يمكن الضغط عليه أثناء مشاهدة المباريات ليعرض نافذة شبيهة باجتماعات Zoom. ولازالت لعبة osu! المجانية تدعم هذه الخاصية. حيث إن الضغط على رقم 0 أثناء اللعب يقوم بإخفائها بشكل كامل.

اقرأ المزيد: Pixel 4 أم IPhone 11.. أيهما يمتلك أفضل كاميرا في هواتف 2019؟

اقرأ المزيد: 5 طرق لإصلاح كابل الشاحن المتعطل

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى