ما هي اشهر انواع العملات الرقمية؟

ما هي اشهر انواع العملات الرقمية؟ عندما تم إطلاق البتكوين في عام 2009  لم تنافسها أي عملة في عالم العملات الرقمية و بحلول عام 2011 بدأت أنواع جديدة من العملات الرقمية المشفرة في الظهور حيث تبنى المنافسون تقنية البلوك تشين التي تم بناء البتكوين عليها لإطلاق منصاتهم و عملاتهم الخاصة و بدأ السباق لإنشاء المزيد من العملات المشفرة.

اقرا المزيد:كيفية الترقية إلى Windows 11 دون الانتظار

يوجد اليوم الآلاف من الأنواع المختلفة من العملات المشفرة، و بينما تم تصميم كل منها لتوفير بعض الميزات أو الوظائف الجديدة  فإن معظمها قائم على أساسات متشابه:

  • لا يتم إصدار العملات المشفرة أو تنظيمها أو دعمها من قبل سلطة مركزية مثل البنوك.
  • يتم إنشاؤها باستخدام البلوك تشين.
  • يتم تشفير (تأمين) البتكوين و العملات المعدنية الأخرى برمز كمبيوتر متخصص.
  • كأصول ، يتم تخزين العملات المشفرة عمومًا في محافظ رقمية و عادةً ما تكون محفظة بلوك تشين ، والتي تتيح للمستخدمين إدارة عملاتهم وتداولها.

اعتبارًا من سبتمبر 2021 ، تتراوح تقديرات الأنواع المختلفة من المشفرة التي يمكنك تداولها  من العملات ما بين 6000 قطعة نقدية إلى أكثر من 10000 ، مع إجمالي القيمة السوقية لما يقرب من 2 تريليون دولار.

أشهر انواع العملات الرقمية المشفرة

1. Bitcoin

البتكوين هي أول عملة مشفرة تم إنشاؤها في عام 2009 بواسطة شخص (أو ربما مجموعة) بالاسم المستعار Satoshi Nakamoto. و حاليا يوجد أكثر من 18.8 مليون توكن بيتكوين متداولة اعتبارًا من سبتمبر 2021 بحد أقصى يبلغ 21 مليونًا.

تم تصميم البتكوين ليكون مستقلاً عن أي حكومة أو بنك مركزي و لذلك فهو يعتمد على تقنية البلوك شين التي تحتوي على سجل رقمي لكل معاملة بتكوين.

أنشأت البتكوين النظام الأساسي للتشفير الذي يعد أساس معظم أشكال التشفير اليوم.

يستخدم بعض الأشخاص المختصين في  تعدين البيتكوين أجهزة كمبيوتر قوية للتحقق من كتل المعاملات وإنشاء المزيد من عملات البيتكوين – وهي عملية معقدة تستغرق وقتًا طويلاً.

يتم تسجيل المعاملات بشكل دائم على البلوك تشين – مما يساعد على التحقق من صحة وتأمين كل بتكوين والشبكة ككل و في الآونة الأخيرة أثارت الكمية الهائلة من الطاقة المطلوبة لتعدين البتكوين مخاوف بشأن التلوث البيئي.

2. Ethereum

تم تصميمها باعتبارها قابلة للبرمجة ، مما يعني أنه لم يتم إنشاؤها لدعم عملة – ولكن لتمكين مستخدمي الشبكة من إنشاء التطبيقات و نشرها وتحقيق الدخل منها واستخدامها و اعتبارًا من سبتمبر 2021 اصبحت العملة الافتراضية الثانية بعد البيتكوين.

3. Cardano (ADA)

تعتمد كاردانو على إثبات الملكية (PoS) ، مما يعني أن حسابات إثبات العمل المعقدة والاستخدام العالي للكهرباء المطلوبة لتعدين العملات المعدنية مثل البيتكوين ليست ضرورية ، مما يجعل شبكتها أكثر كفاءة و استدامة.

تطبيقات Cardano الرئيسية هي في إدارة الهوية و إمكانية التتبع حيث يمكن استخدام التطبيق الأول لتبسيط عملية جمع البيانات من مصادر متعددة و يمكن استخدام التتبع لتدقيق مسار تصنيع المنتج ، ويحتمل أن يمنع الاحتيال والسلع المقلدة.

يتم بناء Cardano على خمس مراحل لتحقيق هدفها المتمثل في تطوير الشبكة إلى نظام أساسي للتطبيق اللامركزي (dApp) مع دفتر أستاذ متعدد الأصول وعقود ذكية قابلة للتحقق. ترتكز كل مرحلة أو على إطارها القائم على البحث والرؤى التي تمت مراجعتها من قبل الأقران ، والتي ساعدت في ترسيخ سمعتها.

4. Binance Coin (BNB)

تعتبر Binance واحدة من أكبر بورصات العملات في العالم ، وbnb هو رمز مميز تم إنشاؤه لاستخدامه كوسيلة للتبادل على Binance. تم بناؤه في البداية على Ethereum blockchain ، ولكنه يستخدم الآن على منصة البلوك تشن الخاصة بـ Binance.

تم إنشاء BNB كرمز في عام 2017 يسمح للمتداولين بالحصول على خصومات على رسوم التداول على Binance ، ولكن الآن يمكن استخدامه أيضًا للمدفوعات و حجز تذاكر السفر والترفيه والخدمات عبر الإنترنت وحتى الخدمات المالية.

5.Tether

Tether هي عملة من العملات المستقرة ترتبط قيمتها بقيمة الدولار الأمريكي.

مثل العملات الأخرى المستقرة تم تصميمها لتوفير الاستقرار والشفافية وخفض رسوم المعاملات للمستخدمين.

يمكن استخدامها من قبل المستثمرين الذين يرغبون في تجنب التقلبات الشديدة في سوق العملات المشفرة. و اعتبارًا من فبراير 2021 ، تم إجراء 57٪ من تداول البيتكوين باستخدامها.

التيثر مرتبطة بالدولار الأمريكي ويُزعم أنه يحتفظ بقيمة 1: 1 مع الدولار و وفقًا للشركة ، لا توجد ضمانات مقدمة من Tether، Ltd. لأي استرداد للسلاسل ؛ على سبيل المثال ، لا يمكن استبدال العملة بالدولار الأمريكي.

6. Solana

Solana عبارة عن منصة بلوك تشين تنتج العملة المشفرة المعروفة باسم Sol و هي واحدة من أكثر العملات تقلبًا في الآونة الأخيرة  و قد تم تداولها عند حوالي 191.00 دولارًا في 10 سبتمبر 2021 – وقبل عام واحد كان بقيمة 3.42 دولارًا.

خطت هذه العملة  خطوات واسعة في التمويل اللامركزي (المعروف أيضًا باسم DeFi) وعلى وجه التحديد تقنية العقود الذكية  وهي برامج تعمل على المنصة وفقًا لشروط محددة مسبقًا (مثل العقود الورقية ، ولكن بدون وسطاء).

7.XRP

XRP طورتها شركة Ripple Labs، Inc و بينما يستخدم بعض الأشخاص مصطلحي XRP و Ripple بالتبادل فهما  مختلفان  فالريبل هي شبكة عالمية لتحويل الأموال تستخدمها شركات الخدمات المالية بينما XRP هو التشفير الذي تم تصميمه للعمل على شبكة الريبل و يمكنك شراء عملة XRP كاستثمار  أو كعملة معدنية لتبادل العملات المشفرة الأخرى أو كطريقة لتمويل المعاملات في الشركة.

على عكس البيتكوين والعديد من العملات المشفرة الأخرى ،لا يمكن تعدين هذه العملة و بدلاً من ذلك ، هناك عدد محدود من العملات المعدنية – 100 مليار وحدة موجودة بالفعل. أيضًا ، لا تعتمد العملة على عملية تحقق رقمي معقدة عبر البلوك تشين.

تستخدم شبكة ريبل نظامًا فريدًا للتحقق من صحة المعاملات و هذا يجعل معاملات XRP أسرع و أرخص من البتكوين.

8. دوج كوين

دوجكوين (دوج كوين) معروف على نطاق واسع بأنها أول عملة مشفرة أطلقت كمزحة. تم إطلاقها في عام 2013 كوسيلة للسخرية من البتكوين. ومع ذلك ، جذبت العملة انتباه الناس وقدر لا بأس به من الاستثمار ففي أبريل من عام 2019 ، أشارت تغريدة من ايلون ماسك إلى أن لديه نظرة إيجابية عن الدوج كوين ، مما أدى إلى  اعتبارها عملة مشفرة مشروعة.

تشبه هذه العملة البتكوين من حيث أنها تعمل من خلال البلوك تشيم باستخدام نظام PoW. لكن عدد العملات التي يمكن تعدينها غير محدود (مقابل 21 مليون عملة معدنية في البتكوين).

و على الرغم من مكانتها كواحدة من أكبر العملات المعدنية من حيث القيمة السوقية  إلا أنه يتم تداولها بالحد الأدنى و هو  حوالي 24 سنتًا.

9. Polkadot (DOT)

تم إنشاؤها بواسطة كيفن وود، وهو أيضًا أحد مؤسسي عملة الايثريوم  لنقل قدرات شبكة البلوك تشين إلى مستوى آخر.

10. USD (USDC)

USD Coin (USDC) هي عملة مستقرة مرتبطة بالدولار الأمريكي و الوحدة الواحدة  تساوي دولارًا أمريكيًا واحدًا.

الهدف من الحصول على عملة مستقرة مثل USDC هو جعل المعاملات أسرع وأرخص. في حين أن هناك تساؤلات حول ما إذا كانت عملة مدعومة بالكامل باحتياطيات الدولار الأمريكي ، يعتقد بعض المستثمرين أنها أكثر شفافية حيث تتم مراقبة احتياطياتها من قبل شركة Grant Thornton، LLC ، وهي شركة محاسبة عالمية.

في 29 مارس 2021 ، أعلنت شركة فيزا عن استخدام هذه العملة لتسوية المعاملات على شبكة الدفع الخاصة بها.

دور الأشخاص الذين يقومون بتعدين العملات المشفرة

يمكنك شراء العملات الرقمية عن طريق بورصة مثل Coinbase و يمكنك أيضًا تداول العملات المشفرة في لأنواع أخرى من العملات المشفرة

ثم هناك اشخاص يقومون بالتعدين و عادة لا يدفعون مباشرة مقابل عملاتهم المشفرة ؛ و يكسبونها بطرق مختلفة: على سبيل المثال ، من خلال عملية مضنية و عالية التقنية للتحقق من المعاملات على شبكة البلوك تشين.

و مع ذلك فإن التعدين ليس رخيصًا فهو يتطلب أجهزة قوية و مكلفة و الكثير من الكهرباء ، و يمكن أن تكون المنافسة شرسة.

اقرا المزيد:عطل فيس بوك كلّف الشركة خسائر في الأرباح تتجاوز 80 مليون دولار

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى