كيف تزيل التطبيقات المثبتة مسبقاً على هواتف أندرويد؟ تحتاج حاسوباً ووصلة فقط!

كيف تزيل التطبيقات المثبتة مسبقاً على هواتف أندرويد؟ تحتاج حاسوباً ووصلة فقط! في حال كنت تمتلك أي هاتف اليوم باستثناء هواتف أيفون ربما، فالأرجح أن لديك العديد من التطبيقات المزعجة التي لا تستخدمها على الهاتف. وهنا لا نتحدث عن تلك التطبيقات التي تحملها وتنسى استخدامها أو إزالتها، بل النوع الأسوأ تماماً: التطبيقات المثبتة مسبقاً على الهواتف.

اقرا المزيد:افضل المواقع للحصول على نماذج جداول اكسل جاهزة

تقوم معظم شركات الهواتف اليوم بإضافة عشرات التطبيقات المثبتة مسبقاً إلى هواتفها اليوم. وبينما بعض هذه التطبيقات أساسي لعمل الهاتف أو مفيد ومستخدم بشدة، فالكثير منها ليس كذلك. حيث من المعتاد أن تضيف الشركات نسخها المخصصة التي تحاكي تطبيقات جوجل مثلاً. وبشكل أسوأ من الشائع أن تتم شراكات مع شركات كبرى لجعل تطبيقاتها مثبتة مسبقاً على الهواتف.

الحالة الأسوأ ربما في المجال هي فيس بوك دون شك. حيث يأتي تطبيقا فيس بوك وإنستجرام مثبتين مسبقاً على مئات ملايين الهواتف المستخدمة اليوم. ومع أن التطبيقين مطلوبان بشدة دون شك، فالتثبيت المسبق يترافق مع عدم القدرة على التخلص من هذه التطبيقات. حيث تعامل التطبيقات المثبتة مسبقاً على أنها تطبيقات نظام عادة، ولا يمكن إزالتها ببساطة.

في هذا الموضوع سنتناول الطريقة الأفضل المتاحة اليوم للتخلص من التطبيقات المثبتة مسبقاً على هواتف أندرويد. لكن من المهم الالتزام بالخطوات بدقة وتجنب إزالة أي تطبيق لا تعرفه أو لا تفهم ما يفعله بشكل كامل. حيث أن إزالة أحد تطبيقات النظام قد يتركك مع هاتف لا يعمل أصلاً.

المرحلة الأولى: إعداد الهاتف للتصحيح عبر USB

في البداية من المهم معرفة أن الشرح التالي سيحتاج لهاتف ذكي يعمل بالشكل المطلوب ومفتوح القفل مع وصول كامل. وبالإضافة لذلك يجب أن تمتلك حاسوباً (سيكون الشرح هنا لنظام ويندوز) ووصلة USB لوصل الهاتف مع الحاسوب. لكن قبل كل شيء عليك فعل التالي:

  1. اتجه إلى الإعدادات في هاتفك الذكي.
  2. في أسفل صفحة الإعدادات ابحث عن خيار “عن الهاتف” (About Phone) أو “عن الجهاز” (About Device).
  3. ضمن الخيارات اتجه خيار رقم الإصدار (Build Number).
  4. قم بالنقر على الخيار 7 مرات على الأقل بشكل متتابع.
  5. سيظهر إشعار يهنئك بأنك “مطور” الآن ولديك الوصول إلى خيارات المطورين.
  6. عد إلى تطبيق الإعدادات وستجد خياراً جديداً باسم “خيارات المطورين” (Developer Options).
  7. ضمن خيارات المطور ابحث عن خيار تصحيح USB أو (USB Debugging) وقم بتفعيله.

احذر من تفعيل أو إلغاء أي خيارات أخرى. حيث أن العبث بخيارات المطور دون معرفة ما تفعله يمكن أن يؤدي لمشاكل كبرى قد تعطل هاتفك حتى.

المرحلة الثانية: إعداد الحاسوب وتثبيت البرمجيات اللازمة

على حواسيب ويندوز

  1. انقر على الرابط التالي لتحميل أدوات ADB الخاصة بنظام ويندوز.
  2. بعد تحميل الملف المضغوط قم بفك ضغطه وادخل إلى مكان فك الضغط.
  3. ضمن المجلد الخاص بالحزمة واضغط على مفتاح Shift مع نقرة بالزر الأيمن للفأرة في مكان فارغ من الشاشة.
  4. من الخيارات قم بتحديد فتح نافذة موجه الأوامر هنا (Open command window here).
  5. في بعض الحواسيب سيكون الخيار الظاهر هو فتح نافذة PowerShell هنا (Open PowerShell window here). يمكنك استخدام هذا الخيار لكنه سيغير الخطوات التالية بشكل طفيف سنشرحه.

على حواسيب ماك

  1. انقر على الرابط التالي لتحميل أدوات ADB الخاصة بنظام ماك.
  2. بعد تحميل الملف المضغوط قم بفك ضغطه وادخل إلى مكان فك الضغط.
  3. افتح موجه الأوامر Terminal وأدخل الأمر: cd *folder location here* لكن قم باستبدال النجمتين وما بينهما بعنوان المجلد لديك.
  4. على سبيل المثال فشكل الأمر لدي هو cd /Users/AWH/Desktop/platform-tools

المرحلة الثالثة: ربط الهاتف الذكي مع مصحح USB

  • قم بوصل الهاتف الذكي مع الحاسوب عبر منفذ USB، ويفضل أن يكون في وضع نقل البيانات إن كان ذلك متاحاً.
  • قم بكتابة الأمر: adb devices إن كنت تستخدم موجه أوامر ويندوز أو Terminal على ماك. أو الأمر .\adb devices إن كنت تستخدم PowerShell على ويندوز.
  • ستظهر لك قائمة بالأجهزة المتصلة بالحاسوب في هذه الحالة. وسيظهر إشعار على شاشة الهاتف للسماح بالاتصال، من المهم الموافقة هنا.
  • قم بفصل الهاتف ووصله، وأعد إدخال الأمر السابق. يفترض أن يظهر الرقم التسلسلي للهاتف في هذه الحالة وهنا تعرف أن الأمور تسير على ما يرام.

المرحلة الأخيرة: إزالة التطبيقات المثبتة مسبقاً على هواتف أندرويد

  1. أولاً عليك الدخول إلى ADB Shell نفسه عبر توجيه الأمر adb shell إن كنت تستخدم موجه أوامر ويندوز أو Terminal على ماك. أو الأمر .\adb shell إن كنت تستخدم PowerShell على ويندوز.
  2. عليك معرفة اسم الحزمة للتطبيق الذي تريد التخلص منه. ويمكنك الوصول إلى قائمة بالتطبيقات المثبتة مسبقاً على هاتفك باستخدام أمر: pm list packages لكن القائمة ستكون طويلة بشدة، والأفضل أن تجد اسم الحزمة للتطبيق الذي تريد إزالته من الإنترنت.
  3. قم بتوجيه الأمر: pm uninstall -k –user 0 <package name here> مع استبدال ما بين القوسين باسم الحزمة التي تريدها.
  4. على سبيل المثال يتطلب التخلص من تطبيق فيس بوك المثبت مسبقاً وخدماته توجيه كل من الأوامر التالية:

يجب إزالة كل تطبيق على حدة بتوجيه أمره المخصص حصراً. وبعد إتمام الأمر يجب أن تظهر كلمة Success دلالة أن العملية قد نجحت، فيما سيظهر تقرير خطأ إن استخدمت صيغة أمر خاطئة أو اسم حزمة تطبيق غير موجود.

ملاحظة: يمكنك معرفة اسم حزمة أي تطبيق تريده عبر الدخول إلى صفحة التطبيق على متجر Google Play من متصفح الويب على الحاسوب والانتباه إلى الرابط. ففي الصورة أعلاه يمكن ملاحظة اسم حزمة تطبيق بحث جوجل في شريط العنوان بعد أحرف id=.

اقرا المزيد:آبل تتيح لك الإبلاغ عن عمليات الاحتيال في متجر التطبيقات

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى