ما هي اهمية البرمجة اليوم و ما هو مستقبلها ؟

ما هي اهمية البرمجة اليوم و ما هو مستقبلها ؟ في هذا المقال ستتعرف على اهمية البرمجة و مستقبلها و أهم لغات البرمجة في السوق
تلعب البرمجة دورًا أساسيًا في عالمنا و بدونها لن تقرأ هذا المقال و لن تتمكن من استخدام هاتفك الخلوي أو الكمبيوتر أو التلفزيون الذكي و يمكن أن يميزك تعلم أساسيات البرمجة عن نظرائك مما يمنحك ميزة تنافسية في هذا العالم المدفوع بالتكنولوجيا.

ما هي البرمجة؟

تستخدم البرمجة لغة يمكن للآلة فهمها من أجل جعلها تؤدي مهامًا مختلفة و برمجة الكمبيوتر هي الطريقة التي نتواصل بها مع الآلات لتعمل بالطريقة التي نحتاجها.

ما هو البرنامج؟

البرنامج عبارة عن مجموعة من الوظائف المنطقية والرياضية والمتسلسلة مجمعة معًا. و عندما يتم تجميعها تؤدي هذه الوظائف مهمة محددة .و تركز كل لغة برمجة على أنواع مختلفة من المهام بالإضافة إلى إعطاء الأوامر للجهاز بطرق مختلفة.

ما هي أهمية البرمجة

وراء معظم كل ما نراه على الإنترنت – كل كلمة و صورة و مخطط و تخطيط و ما إلى ذلك – هناك شخص برمجها لتبدو على ما هي عليه.

1. توفير وظائف جديدة

نحن نعيش في عصر التكنولوجيا و المجال التكنولوجي لا يزال ينمو مع الوقت و مع تزايد استخدام الأجهزة التكنولوجية كل عام  سيكون هناك دائمًا طلب كبير على المبرمجين.
فمثلا من المحتمل خلال هذا العقد في أمريكا أن تكون وظائف البرمجة متاحة في الغالب لمن هم خارج الولايات المتحدة و يرجع ذلك إلى حقيقة أن الشركات تفكر في توظيف أشخاص من جميع أنحاء العالم لأنهم سيدفعون لهم أجورًا أقل.
وإن وظائف مثل تطوير البرامج و تطوير الويب و محللي أنظمة الكمبيوتر و غيرها ستكون من المهن الجيدة للسنوات العشر القادمة و يقدر نموها من 9٪ ويصل إلى 21٪.

2.سهولة تعلم لغات البرمجة

إن أحد المسارات لتصبح مبرمجًا هو الحصول على درجة علمية في علوم الكمبيوتر و بالرغم من ذلك فلا يزال بإمكانك أن تصبح مبرمجا بدون شهادة حيث لا تتطلب العديد من وظائف البرمجة درجة علمية في علوم الكمبيوتر أو في تكنولوجيا المعلومات و بدلا من ذلك تهتم الشركات بمستوى خبرتك و مهاراتك في البرمجة و هذا يعني أنه على الرغم من أن الحصول على درجة علمية سيكون مفيدًا ويفتح لك العديد من الأبواب  إلا أنه ليس أمرًا ضروريًا.
ومع ذلك ، هناك خيارات أخرى بخلاف الدرجة العلمية و التي من المحتمل أن تساعدك في الحصول على وظيفة. على سبيل المثال ، إذا كنت ستحصل على دبلوم تطوير البرمجيات أو الأمن السيبراني فمن المؤكد أنه سيبدو جيدًا في نظر مدير التوظيف و الشيء نفسه ينطبق على الشهادة أيضًا و  إذا كانت سيرتك الذاتية تحتوي على برامج شهادات ذات صلة مثل إدارة أمان الشبكة على سبيل المثال  فإن ذلك إلى جانب مهاراتك سيترك انطباعًا جيدًا.

3. توفير الوقت و الجهد

نظرًا لأن الوظيفة لا تتطلب سوى جهاز كمبيوتر متصل بالإنترنت فغالبًا ما تتاح للموظفين فرصة العمل عن بُعد. و مع ذلك ، فإن هذا يعتمد على سياسة الشركة لكن الكثير منها يوفر مثل هذا الخيار. علاوة على ذلك إذا كنت تعمل كمستقل فسيتم إنجاز عملك دائمًا عن بُعد.
تجعل هذه الميزة البرمجة وظيفة مطلوبة للغاية للأشخاص الذين يرغبون في تحقيق التوازن بين عملهم و حياتهم الأسرية و يشعرون أن الذهاب للعمل يضيع وقتهم الثمين الذي كان من الممكن أن يقضوه بشكل مختلف كما يسمح لهم بالتقدم لوظائف في جميع أنحاء البلاد دون الحاجة إلى الانتقال والقلق بشأن الذهاب الى مكان العمل.

4. يمكنك إنشاء أي شيء تريده

تمنحك البرمجة الفرصة لرقمنة أفكارك و يمكن أن تتضمن هذه الفكرة تطبيقًا أردت إنشاءه واعتقدت أنه سينتشر بسرعة بمجرد طرحه في السوق و مع ذلك فإن إنشاء تطبيق ليس بالمهمة السهلة لأنه يتطلب جهدًا و وقتًا ومالًا بينما في سيناريوهات أخرى ستدفع للمطور لتنفيذ خططك و أفكارك  و كونك مبرمجًا بنفسك ستوفر أموالك و ستتمكن من تطوير التطبيق بالطريقة التي تريدها بالضبط خاصة أنه لا يمكن لأحد تنفيذ فكرتك بالطريقة التي تريدها بالضبط.

5. الدخل المرتفع المحتمل

المال يمكن أن يكون الدافع في معظم الوظائف و الحال مع البرمجة لا تختلف حيث تميل معظم الوظائف التي يمكنك الحصول عليها بمهارات البرمجة إلى الحصول على رواتب أعلى من المتوسط.و يعتمد راتب المبرمج على الحالة و نوع الوظيفة و متوسط ​​الراتب للمبرمج في أمريكا هو 84،280 دولارًا سنويا.

6. تعلم حل المشاكل

تعلمك البرمجة  أن ترى المشاكل في ضوء الحلول و لكل مشكلة قد تواجهها  ستبدأ في تبادل الأفكار حول كيفية حلها.و النتائج التي تأتي من العصف الذهني و حل المشكلات ستمنحك نظرة إيجابية و تقويك للعمل على حل المشكلة مهما كانت صعبة.و ستصبح مصممًا على إيجاد طريقة للتوصل إلى حل لتصبح بهذه الطريقة شخصًا يحركه الحل.

7. تعلم الجمع بين المهارات الفنية و الإبداع

لن تمنحك جميع الصناعات الفرصة لاستخدام كل من مهاراتك الفنية و الإبداعية كما تفعل البرمجة و هذا ممكن بسبب طبيعة الوظيفة التي تركز على تحديد القضايا و حلها. و مع ذلك  لن تواجه نفس المشكلات دائما و لهذا السبب ستتمكن من حلها مع إيجاد حلول جديدة في كل مرة و هذا يجعل البرمجة مهنة صعبة للغاية ومثيرة.

8.التشجيع على فتح الأعمال الريادية

أن تصبح حراً هو المسار الذي اختاره العديد من المبرمجين في النهاية و تسمح لك معرفة  البرمجة بالنظر في فتح مشروع تجاري خاص بك و يمكن أن يكون هذا متجرًا عبر الإنترنت أو  شركة تصميم مواقع ويب أو إنشاء تطبيقات للهاتف المحمول أو تقديم دورات حول البرمجة عبر الإنترنت و غير ذلك الكثير و الفرص لا حصر لها و ما يجعلها مميزة هو أن الطلب على هذه الأنواع من الأعمال مرتفع أيضًا.
البرمجة هي مهارة لها فوائد عديدة و بعض المزايا التي تأتي مع معرفة البرمجة هي وظيفة مضمونة و إنشاء تطبيقات مثيرة للاهتمام وتطوير مهارات حل المشكلات،  وأحيانًا فرصة العمل من المنزل.

ما هو مستقبل البرمجة ؟

يعد إنتاج التكنولوجيا جزءًا أساسيًا من عالم متطور و هذا يعني أن البرمجة مهمة بشكل استثنائي لمستقبلنا كمجتمع عالمي و يمكن لخريجي درجة برمجة الكمبيوتر المساعدة في إنشاء هذا المستقبل من خلال أتمتة العمليات و جمع البيانات و تحليل المعلومات و مشاركة المعرفة للابتكار المستمر وتحسين العمليات الحالية.
هذا يعني أنه في حين أن البرمجة  مهمة للغاية اليوم فقد تكون أكثر تأثيرًا في المستقبل. و سيستمر هذا المجال في النمو نظرًا لأن المبرمجين في جميع أنحاء العالم يعملون على تعلم طرق جديدة للتواصل مع الآلات وأجهزة الكمبيوتر  .
 يعني حصولك على درجة برمجة الكمبيوتر الآن أنه يمكنك أن تكون جزءًا من هذا البحث والاختبار لتطوير الوظائف التي يمكن أن تساعد المجتمع.
أهمية البرمجة كبيرة جدا في حياتنا اليومية لأن الكثير من عالمنا مؤتمت و يحتاج البشر إلى أن يكونوا قادرين على التحكم في الآلات و نظرًا لأن أجهزة الحاسوب و الآلات قادرة على القيام بالأشياء بكفاءة و دقة فإننا نستخدم البرمجة الكمبيوتر لتسخير قوة الحوسبة هذه.

ما هي لغات البرمجة الهامة التي يجب تعلمها؟

تتطور البرمجة وكذلك اللغات المستخدمة لتطوير البرامج و التطبيقات و يتم استخدام لغات برمجة مختلفة لفئات مختلفة من المطورين.و بعض اللغات هي الأفضل للمبتدئين بينما البعض الآخر أكثر ملاءمة للمبرمجين المتقدمين. بالإضافة إلى ذلك  فإن بعض اللغات هي الأفضل لحالات الاستخدام المختلفة مثل تطبيقات الويب وتطبيقات الأجهزة المحمولة والأنظمة الموزعة.
أفضل طريقة لتحديد لغات البرمجة التي يجب تعلمها هي معرفة المهارات التي ستحتاجها لتصبح مبرمجا ناجحًا.
تتضمن لغات برمجة الكمبيوتر الشائعة والمهمة بناءً على الضرورة والتطبيق ما يلي:
  • Python
  • Java
  • C / C ++
  • JavaScript
  • Swift
كل لغة من هذه اللغات تتراوح من حيث قابليتها للاستخدام و سهولة التعلم و تعتبر Python أفضل لغة برمجة للمبتدئين و كانت جافا لغة شائعة لعدة عقود فهي اللغة الرسمية لتطبيقات الاندرويد و تعتبر C و C ++ اللغات الأساسية للعديد من أنظمة التشغيل و أنظمة الملفات و تشتهر JavaScript بتطوير الواجهة الأمامية لأنها تساعد في جعل التطبيقات تبدو نظيفة و واضحة للمستخدم. Swift هي لغة أصلية لنظام التشغيل iOS وتزداد شعبيتها  بسبب ازدياد شعبية أجهزة ابل في العالم اليوم.
التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى