ما هي أهمية الواقع الافتراضي في التعليم | تك عربي | Tech 3arabi

ما هي أهمية الواقع الافتراضي في التعليم

ما هي أهمية الواقع الافتراضي في التعليم ، ازداد عدد المدارس التي تتبنى هذه التكنولوجيا لأنها تسمح للطلاب بتجربة وجهات من جميع أنحاء العالم دون الحاجة إلى مغادرة الفصل الدراسي. تخيل أن الطلاب قادرين على استكشاف أهرامات الجيزة أثناء جلوسهم في الفصل الدراسي. هذا ما يسمح به الواقع الافتراضي والواقع المعزز.

إقرأ المزيد : كيفية استخدام الوضع المشترك في مايكروسوفت تيمز

الكثير منا قد سمع عن الواقع الافتراضي لكن معظمنا لا يعرفون ما هي تقنية الواقع الافتراضي أو كيف يتم استخدامها في التعلم والتعليم.

تشير تقنيات الواقع الافتراضي ( virtual reality ) إلى المحتوى التفاعلي (الصور أو مقاطع الفيديو) التي تمكن المشاهد من استكشاف المشهد بالكامل ب 360 درجة.

كيف يعمل الواقع الإفتراضي؟

هناك نوع من الواقع الافتراضي معروف باسم 360VR هو الأكثر استخدامًا في التعليم. مع هذا النوع يتم التقاط صور للأماكن بكاميرات و معدات متخصصة ثم يتم إعادة اللقطات إلى الاستوديو حيث يتم إنتاجها لتناسب الواقع الافتراضي.

يمكن بعد ذلك عرض محتوى الواقع الافتراضي على نظارات الواقع الافتراضي أو عرضه على الجدران فيما يُعرف بالفصول الدراسية الغامرة.

يمكن للطلاب زيارة المواقع التي ليس من الممكن زيارتها أو تكون زيارتها مكلفة للغاية و بهذه الطريقة ، يمكن للواقع الافتراضي أن يفتح عالمًا جديدًا بالكامل من الإمكانيات للمعلمين والمدارس.

كيف يمكن للواقع الافتراضي تحسين التعليم؟

يمكن للواقع الافتراضي تحسين التعليم من خلال تزويد الطلاب بتجارب لا تُنسى و لا يمكن أن تكون ممكنة لولا ذلك. و يمكن أن يحدث كل ذلك داخل الفصل الدراسي.

يمكن الوصول إلى عالم الواقع الافتراضي لكل طالب ويمكن للمعلمين مراقبته بسهولة و تتمتع التجارب الافتراضية بالقدرة على إشراك الطلاب و إلهامهم بطريقة فريدة وقوية.

نظرًا لنمو الواقع الافتراضي في التعليم والاستجابة الإيجابية من المدارس فلن نتفاجأ إذا تم إدراجه في المناهج الدراسية في مرحلة ما في المستقبل.

كيف يمكن للواقع الافتراضي أن يساعد الطلاب؟

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها للواقع الافتراضي أن يساعد الطلاب مثل:

1. يتعلم الطلاب بشكل أفضل من خلال التجربة

يوفر الواقع الافتراضي للطلاب فرصة للتعلم من خلال التجربة على عكس الأساليب التقليدية في القراءة والكتابة.

2. للواقع الافتراضي القدرة على الإلهام

أن تكون قادرًا على رؤية وتجربة مواقع غير عادية داخل الفصل الدراسي أمر فريد تمامًا وهو مصدر إلهام للطلاب.

3. الواقع الافتراضي يشعل الخيال ويشجع على التفكير الإبداعي

التجربة الغامرة التي يوفرها الواقع الافتراضي لا مثيل لها في التدريس حيث يتم “نقل” الطلاب خارج الفصل الدراسي ويسمح لمخيلتهم بالازدهار.

4. يعزز الواقع الافتراضي تفاعل الأقران

خلال تجربة الواقع الافتراضي يتم تشجيع الطلاب على التفاعل مع بعضهم البعض.

5. يجذب الواقع الافتراضي الطلاب

يشعر العديد من الطلاب بالملل من طرق التدريس التقليدية و في الجانب الآخر تجذب التكنولوجيا الحديثة للواقع الافتراضي انتباه الطلاب أكثر من أي شيء آخر و نجد أن الطلاب يريدون على الفور تجربة الواقع الافتراضي.

6. يوفر الواقع الافتراضي تجارب سفر واقعية

باستخدام الواقع الافتراضي يمكن للمدارس تزويد الطلاب بتجارب سفر لن تكون ممكنة أو عملية بدونه و يمكن للمدارس توفير الوقت و المال مع تزويد الطلاب بتجارب لا تصدق.

7. الواقع الافتراضي في الفصل الدراسي شامل

مع الواقع الافتراضي يحصل كل طالب على نفس الفرصة للاستمتاع بالتجربة. على عكس الرحلات المدرسية التقليدية التي يمكن أن تكون باهظة الثمن أو غير عملية بالنسبة للبعض.

8. يقدم الواقع الافتراضي تجارب تعليمية لا تُنسى

بعد فترة طويلة من انتهاء تجربة الواقع الافتراضي سيتذكر الطلاب التجربة وهم متشوقون للتفكير فيها في الدروس المستقبلية.

كيفية استخدام الواقع الافتراضي في الفصل الدراسي

هناك طريقتان رئيسيتان يتم من خلالهما استخدام الواقع الافتراضي في الفصل الدراسي: نظارات الواقع الافتراضي والفصول الدراسية المخصصة للواقع الافتراضي.

إقرأ المزيد : العبارات السريعة من جوجل تتيح لك تخطى كلمة تنشيط المساعد الصوتي

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى