أشهر انواع انظمة تشغيل الأجهزة الذكية

أشهر انواع انظمة تشغيل الأجهزة الذكية تحتوي أنظمة التشغيل على جميع البرامج والتطبيقات التي يمكن لجهاز الكمبيوتر أو الجهاز الذكي تشغيلها و إداراتها مما يعني إدارة وظائف برامج الجهاز و الأجهزة و تتضمن وظائف نظام التشغيل ما يلي:

اقرا المزيد:تيك توك لم تعد ترحب بمحتوى العملات المشفرة

أشهر انواع أنظمة تشغيل الأجهزة الذكية

  1. مايكروسوفت ويندوز.
  2. ابل ماك.
  3. اندرويد
  4. IOS
  5. لينكس

هناك خمسة أنواع رئيسية من أنظمة التشغيل و من المحتمل أن تكون أنواع أنظمة التشغيل الخمسة هذه هي ما يشغل هاتفك أو جهاز الكمبيوتر أو الأجهزة المحمولة الأخرى مثل التابلت و سواء كنت مستخدمًا عاديًا للكمبيوتر والهاتف أو شخصًا يريد أن يتعمق في التكنولوجيا فإن معرفة التطبيقات و أنواع الأنظمة ستساعدك في الحفاظ على الأمان وإجراء العمليات الروتينية و غير ذلك الكثير.

1.مايكروسوفت ويندوز .

نظام التشغيل ويندوز موجود منذ الثمانينيات و لديه العديد من الإصدارات و التحديثات و يعتبر أحد أنواع أنظمة التشغيل الشائعة و يتم تحميله مسبقًا على معظم أجهزة الكمبيوتر الجديدة. و مع كل تحديث أو إصدار جديد تواصل شركة مايكروسوفت العمل على تحسين تجربة المستخدمين و الأجهزة و البرامج مما يزيد من سهولة استخدام نظام التشغيل ويندوز.

يحتوي النظام على لوحة تحكم و مساعد سطح المكتب و مهام تنظيف القرص و عارض الأحداث و المزيد. و يفضل العديد من المستخدمين هذا النظام لأنهم يقولون إنه متوافق مع العديد من أنواع البرامج الأخرى حيث تعمل أنواع كثيرة من برامج الكمبيوتر بشكل أفضل على نظام التشغيل ويندوز.

2.أبل ماك.

النظام المنافس لويندوز هو نظام ماك من ابل حيث يعتبر كلا النظامين مثاليين مما يعني أن الشركة قامت بوضع تصور لنظام التشغيل الخاص بها و تصميمه و تطويره و بيعه

تعمل أجهزة كمبيوتر ابل و ماكنتوش على نظامي macOS و OS X و الذي تم إطلاق أولهما قبل 20 عامًا كما أن منتجات macOS و Apple Mac معروفة و محبوبة من قبل مستخدميها لسهولة الاستخدام و تجربة المستخدم الجيدة.

سرعات المعالجة السريعة و واجهة سطح المكتب البسيطة و مجموعة متنوعة من الموارد المفيدة تجعل المستخدمين متحمسين بشأن هذا النظام و يستمتع العديد من المستخدمين بالاتصال الفوري بأجهزة الكمبيوتر و أجهزة الهاتف المحمول الخاصة بهم.

3.نظام تشغيل آندرويد من جوجل.

تعتمد الشركات بما في ذلك شركة جوجل على نظام Linux و البرامج مفتوحة المصدر الأخرى لتشغيل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية و نظام التشغيل الاندرويد معتمد على نظام لينكس و هو نظام التشغيل الأساسي لأجهزة جوجل المحمولة مثل الهواتف الذكية و الأجهزة اللوحية و قد اكتسب الأندرويد شعبية متزايدة منذ إصداره كبديل لنظام iOS من ابل لمستخدمي الهواتف الذكية و تستمر شعبيته في الزيادة مع التحديثات الجديدة والميزات المثيرة.

4.iOS

iOS هو نظام تشغيل محمول آخر يستخدم حصريًا لأجهزة الايفون وهي من أكثر الأجهزة المحمولة شيوعًا في السوق و تتضمن عمليات تكامل iOS تحديثات منتظمة و توسعات جديدة للبرامج و تقدم باستمرار ميزات جديدة للمستخدمين حتى لو كان لديهم أجهزة قديمة.

يقدر العديد من المستخدمين واجهة المستخدم الفريدة مع إيماءات اللمس و سهولة الاستخدام التي يوفرها نظام iOS و يسمح نظام التشغيل هذا أيضًا لأجهزة ابل الأخرى بالاتصال بالهاتف مما يمنح المستخدمين اتصالات سهلة بالأجهزة أو الأشخاص الآخرين.

5.نظام تشغيل لينكس.

Linux يختلف عن الأنظمة الأخرى من حيث أنه ليس مملوكًا لأحد بل هو عائلة من أنظمة التشغيل مفتوحة المصدر و بمعنى آخر يمكن لأي شخص تعديله و قد يكون لينكس هو الأقل شهرة في هذه القائمة و لكنه مجاني و متوفر في العديد من الإصدارات المختلفة مفتوحة المصدر و يحظى النظام بشعبية نظرًا لسهولة التخصيص و يقدم مجموعة متنوعة من الخيارات لأولئك الذين يفهمون كيفية استخدامه. و إذا كنت تعرف كيفية تخصيص أنظمة التشغيل و العمل عليها فإن هذا النظام يعد خيارًا مثاليًا و إذا كان هذا النوع من الأنظمة مثيرًا للاهتمام بالنسبة لك فقد يكون من الجيد شراء نظام لينكس و البدء في تعديله.

الهاتف المحمول و الكمبيوتر

لماذا توجد أنواع مختلفة من أنظمة تشغيل الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر؟ هناك عدة أسباب لعدم عمل نظام واحد بشكل مثالي لكليهما و تختلف أنظمة تشغيل الكمبيوتر و الجوّال لأنها تم تطويرها لاستخدامات مختلفة.

يجب أن تخزن أنظمة الكمبيوتر الكثير من البيانات المعقدة و لها واجهة مستخدم مختلفة و تحتاج إلى الاستعداد للطباعة و الأقراص القابلة للإزالة و المزيد. و تتميز بسطح مكتب و لوحة تحكم للمستخدمين لإدارة جميع معلوماتهم و أنظمة تشغيل الكمبيوتر أقدم و بالتالي فهي أكثر دراية بصناعة تكنولوجيا المعلومات و لقد كانت موجودة لفترة أطول بكثير من الهواتف التي تستخدم أنظمة التشغيل.

لا تحتوي الهواتف المحمولة على سطح مكتب مماثل لسطح مكتب الكمبيوتر. و تتعلق واجهة المستخدم الخاصة بهم بحركات بسيطة – أشياء يمكنك القيام بها بأصابعك أو بصوتك – لذا فهي مصممة لتقديم واجهة أبسط و هناك العديد من الموارد لمساعدة المستخدمين على معرفة المزيد حول تشغيل أنظمة الهاتف المحمول لأنها مختلفة تمامًا عن أنظمة الكمبيوتر.

واجهات المستخدم التي تعمل باللمس و الهواتف الذكية و الأجهزة المحمولة موجودة في كل مكان و تشكل جزءًا من الحياة و تحتاج إلى أنظمة تشغيل

كم عدد أنظمة التشغيل الموجودة؟

تركز صناعة تكنولوجيا المعلومات بشكل كبير على انظمة التشغيل Apple macOS و Microsoft Windows و Android OS و Linux و Apple iOS لكن هذا مجرد غيض من فيض فهناك العديد من خيارات نظام التشغيل المجانية مثل Chrome OS و Syllable و ReactOS والتي تم إطلاقها في البداية باعتبارها نسخة Windows95.

ولكن هذا فقط في عالم أجهزة الكمبيوتر الشخصية و الأجهزة المحمولة و الأجهزة اللوحية و عند فحص أنظمة تشغيل الخوادم سيقفز الرقم بشكل ملحوظ. فهناك أكثر من 63 نظام تشغيل أساسي مع إصدارات أو تحديثات مختلفة بالإضافة إلى 26 نظام تشغيل آخر مفتوح المصدر.

مع استمرار تقدم التكنولوجيا و مع نمو الأجيال الشابة مع التكنولوجيا فإن الحاجة إلى التكنولوجيا في إعدادات الأعمال ستزداد و حاليا تعمل الأجيال الشابة على التطبيقات التي توفرها أنظمة التشغيل للاستخدام الشخصي و التجاري.

و هكذا نكون قد وصلنا الى نهاية هذا المقال اليوم و قد ذكرنا فيه أشهر أنواع أنظمة تشغيل الهواتف الذكية و الأجهزة المحمولة و أجهزة الكمبيوتر

اقرا المزيد:كيفية جدولة المنشور على انستجرام للحسابات المهنية والشخصية

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك
Exit mobile version