كروم يختبر بعض تقنيات الجيل التالي للألعاب في متصفحك

يشير إعلان جوجل كروم  بيتا 94 إلى أن جوجل تطبق بعض معايير الويب الجديدة التي يمكن أن تجعل تجارب الألعاب المستندة إلى المتصفح أفضل، يمكن أن تساعد برامج WebCodecs التي سيتم طرحها قريبًا في جعل الألعاب السحابية أسهل وأسرع، في حين أن WebGPU التجريبي يمكن أن يسهل على مطوري الألعاب التي يتم تشغيلها في المتصفح الاستفادة من قوة جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
WebCodecs هي واجهة برمجة تطبيقات مصممة لمنح المطورين وصولاً أفضل إلى برامج ترميز / فك تشفير الفيديو المجمعة بالفعل مع متصفحك، والتي تكتشف ما يجب فعله مع تدفقات الفيديو .
على الرغم من وجود طرق بالفعل لتشغيل الفيديو في Chrome، إلا أنها ليست بالضرورة مصممة لأشياء مثل الألعاب السحابية، وهو الأفضل عندما يكون وقت الاستجابة بطيئًا قدر الإمكان، تم تصميم WebCodecs لتجنب الحمل الزائد، مما يسهل الحصول على دفق الفيديو الوارد على شاشتك بأسرع ما يمكن، وربما بمساعدة فك تشفير الأجهزة.
وسيؤدي هذا أيضًا من الناحية النظرية إلى جعله يعمل بشكل أفضل مما هو عليه حاليًا على الأجهزة البطيئة (وهي أنواع أجهزة الكمبيوتر التي تكون الألعاب السحابية مرغوبة فيها على أي حال).
يوفر WebGPU الأحدث والأكثر تجريبية لمطوري الويب وصولاً أفضل إلى قوة رسومات الكمبيوتر لديك، من خلال السماح لهم بالتوصيل إلى واجهة برمجة التطبيقات الرسومية الأصلية لجهاز الكمبيوتر الخاص بك (على غرار Apple’s Metal ، أو Microsoft DirectX 12 ، أو Vulkan).
كما يسهل على مطوري الويب التحدث إلى بطاقة الرسومات الخاصة بك بلغة يفهمها، دون الحاجة إلى المرور عبر طبقات أخرى يمكن أن تبطئ الأمور، من المفترض أن يكون إصدارًا من الجيل التالي من WebGL ، والذي يتيح للمطورين الاستفادة من إطار عمل OpenGL (الذي أصبح قديمًا بشكل معقول).
في المستقبل من المفترض أن تسهل هذه التقنية على المطورين إنشاء ألعاب رسومية مكثفة يتم تشغيلها في المتصفح ، والاستفادة من القوة الكاملة لوحدات معالجة الرسومات من الجيل الحالي.
 في يوليو 2020 ذكرت جوجل أن زووم كان مهتمًا باستخدام WebCodecs لعقد مؤتمرات الفيديو، ويمكن استخدام WebGPU لعرض نماذج ثلاثية الأبعاد في المتصفح أو لتسريع نماذج التعلم الآلي. من المنطقي أنهم سيظهرون في كروم، لأن هذه هي جميع المجالات التي تلعب جوجل فيها، من الألعاب السحابية باستخدام Google Stadia ، إلى تطبيقات مؤتمرات الفيديو الخاصة بها، كلاهما من التكنولوجيا هما معياران مفتوحان، طورتهما W3C ، وقد بدأ صانعو المتصفح الآخرون في اختبارهما أيضًا.
لكن ربما لن نشهد تجارب مدعومة من WebCodecs أو WebGPU لبعض الوقت. بينما يقترب WebCodecs بالفعل من الإصدار (من المتوقع أن يتم تشغيله افتراضيًا في Chrome 94 القادم)، لا يزال يتعين على المطورين جعل تطبيقاتهم تعمل معها، بالنسبة إلى WebGPU، فهو حاليًا في مرحلته التجريبية، والتي تتوقع جوجل أن تنتهي في أوائل عام 2022.
ويعتمد ما إذا كان سينتهي بها الأمر كميزة في تلك المرحلة على كيفية سير التجربة، وما إذا تم إجراء المواصفات، وما إذا كان هناك عدد كافٍ من الأشخاص مهتمون باستخدامه.
في حين أن هذه التقنيات قد لا تجعل الأشياء التي كانت مستحيلة ممكنة، إلا أنها مثيرة مع ذلك، عندما تكون الأمور أسهل أو أكثر مرونة، فإنها تقلل من حواجز الدخول للمطورين، بالنسبة للاعبين الذين يتطلعون إلى اللعب على الويب، سواء من خلال البث المباشر أو الألعاب الأصلية، فإن الوقت الذي يوفره المطورون في اكتشاف كيفية الحصول على الإطارات على شاشتك هو الوقت الذي يمكنهم قضاؤه في تحسين أجزاء أخرى من التجربة.
التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى