ما هي “البرمجيات كخدمة” ولماذا باتت واحدة من أهم المجالات التقنية اليوم؟

ما هي “البرمجيات كخدمة” ولماذا باتت واحدة من أهم المجالات التقنية اليوم؟ في حال كنت مهتماً بالتقنية أو تعمل في شركة كبرى وتعتمد التقنيات الحديثة فالأرجح أنك قد سمعت بمصطلح “البرمجيات كخدمة.” حيث يتكرر المصطلح (أو كما يختصر باللغة الإنجليزية SaaS) في العديد من الأوساط وطوال الوقت. ومن الواضح أن هناك أهمية متزايداً لهذا المجال ولو أن الكثيرين ربما لا يدركون تماماً ما هو.

اقرا المزيد:5 ميزات أمان أساسية يجب عليك تفعيلها في آيفون

في هذا الموضوع سنحيط بالأساسيات حول البرمجيات كخدمة، بداية من تعريفها وأنواعها، وحتى ميزاتها وعيوبها. وسنتناول سبب الانتشار المتزايد لهذه التقنية في مجال العمل وبالأخص في الشركات الكبرى حيث باتت أساسية.

ما هي البرمجيات كخدمة أصلاً؟

البرمجيات كخدمة (Software as a Service) هي طريقة توزيع للبرامج عبر الإنترنت بطريقة لا تحتاج للتثبيت على الحواسيب حتى. حيث تكون البرمجية قابلة للوصول إليها عبر الويب أو تطبيق وسيط مثلاً. حيث لا يحتاج المستخدمون لتحميل وتثبيت البرمجية لاستخدامها، كما يتم تحديث البرمجية بشكل مستمر ودائم بدلاً من الحاجة لتوزيع التحديثات إلى المستخدمين.

عادة ما يتم الوصول إلى هذا النوع من البرمجيات عبر الإنترنت أو شبكات مخصصة في بعض الحالات. لكن الأساس هو أن البرمجيات لا تعمل على حواسيب المستخدمين بل في خوادم مخصصة، فيما تلعب حواسيب المستخدمين دور أداة تحكم بالدرجة الأولى.

حتى ولو لم تكن تعرف ما هي البرمجيات كخدمة، فالأرجح أنك استخدمتها بشكل أو بآخر. حيث أن منصات التعاون مثل Teams وGoogle Workspace تقع ضمن مظلة هذه البرمجيات. وكذلك هو الأمر بالنسبة للعديد من خدمات المحاسبة والتواصل بين الموظفين وتنسيق المهام. وكما هو واضح تعتبر هذه البرمجيات جزءاً مشمولاً ضمن المفهوم العام للحوسبة السحابية.

ما هي أنواع البرمجيات كخدمة؟

تقسم البرمجيات كخدمة إلى نوعين أساسيين في الواقع، ويعتمد الأمر هنا على نوع الفئة المستهدفة والخدمات المقدمة لها:

ما هي الميزات الأساسية لاستخدام البرمجيات كخدمة؟

ما هي عيوب هذه التقنية؟

اقرا المزيد:تويتر تتيح إدخال تغييرات على واجهة برمجة التطبيقات

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك
Exit mobile version