أين يحصل المبرمجون على أعلى الرواتب وأي المدن هي الأفضل لهم؟ - تك عربي | Tech 3arabi

أين يحصل المبرمجون على أعلى الرواتب وأي المدن هي الأفضل لهم؟

أين يحصل المبرمجون على أعلى الرواتب وأي المدن هي الأفضل لهم؟ قبل بضعة عقود فقط، لم تكن البرمجة وكتابة الكود تصنف على أنها مجال عمل أصلاً، ولم يكن يمارسها سوى قلة. لكن مع كل عام جديد بات من الواضح أن مجال البرمجة لم يصبح مهماً فحسب، بل أنه من الأكثر أهمية. حيث تتزايد فرص عمل المبرمجين طوال الوقت. وفي أي تصنيف للمهن ذات المستقبل الأفضل، عادة ما تكون البرمجة في أعلى الترتيب مع طلب متزايد على المبرمجين. وبالتزامن مع ازدياد الطلب على المبرمجين، فرواتبهم تسير للأعلى أيضاً.

اقرا المزيد:كيف يمكنك تسجيل الشاشة فيديو للكومبيوتر على نظام ويندوز 10؟ أسهل الطرق المجانية

بالطبع ونتيجة العديد من العوامل التي تبدأ من المكان الجغرافي ولا تنتهي بالمهارة والشركة الموظفة فمرتبات المبرمجين متباينة بشدة. حيث أن الرواتب في زيورخ السويسرية ستكون أعلى بأضعاف من مومباي الهندية دون شك. وفي هذا الموضوع سنتناول الأماكن التي تتضمن أعلى رواتب حول العالم، ولو أن عبارة حول العالم غير دقيقة هنا.

ما هي المدن التي تعطي أعلى رواتب للمبرمجين في العالم؟

  • لوس جاتوس، كاليفورنيا – بمتوسط 367,500 دولار أمريكي.
  • مينلو بارك، كاليفورنيا – بمتوسط 173,700 دولار أمريكي.
  • كوبرتينو، كاليفورنيا – بمتوسط 165,000 دولار أمريكي.
  • بالو ألتو الشرقية، كاليفورنيا – بمتوسط 152,760 دولار أمريكي.
  • نيويورك، نيويورك – بمتوسط 150,480 دولار أمريكي.
  • سان فرانسيسكو، كاليفورنيا – بمتوسط 150,000 دولار أمريكي.
  • بالو ألتو، كاليفورنيا – بمتوسط 149,000 دولار أمريكي.
  • سانيفيل، كاليفورنيا – بمتوسط 149,000 دولار أمريكي.
  • ريدوود سيتي، كاليفورنيا – بمتوسط 145,000 دولار أمريكي.
  • سان برونو، كاليفورنيا – بمتوسط 143,000 دولار أمريكي.

المثير للاهتمام هو أن جميع المدن التي تقدم أعلى رواتب للمطورين تقع في الولايات المتحدة، وليس ذلك فقط، بل أنها جميعاً باستثناء واحدة ضمن ولاية كاليفورنيا على الساحل الغربي للبلاد.

لماذا تتركز جميع المدن الأعلى رواتباً في مكان واحد؟

يمكن تفسير الأمر بعدة أشكال في الواقع، وتختلف التصنيفات حسب كل بلد أيضاً. حيث أن سبب كون أعلى رواتب المبرمجين في العالم هو في الولايات المتحدة سهل التفسير: الولايات المتحدة من أثرى البلدان حول العالم، وتكاليف المعيشة في العديد من مدنها مرتفع للغاية. لذا من المنطقي مثلاً أن تكون مدن نيو يورك وسان فرانسيسكو ضمن القائمة. لكن لتفسير الأمر بشكل أكبر يجب النظر إلى مقرات الشركات التقنية الكبرى في الواقع.

حيث أن مدينة لوس جاتوس في أعلى الترتيب مثلاً هي مدينة صغيرة للغاية مع عدد سكان 30 ألف نسمة فقط. لكن تتضمن المدينة مقر منصة بث المحتوى الرقمية الشهيرة نتفلكس. ومن المعروف عن الشركة أنها من الأكثر سخاء في العالم من حيث الرواتب التي تمنحها.

في الواقع تقع كل من مدن بالو ألتو الشرقية وبالو ألتو وريدوود سيتي وماونتن فيو وسواها بشكل ملاصق تماماً لبعضها البعض. وتتضمن نفس المنطقة مقرات بعض من أكبر الشركات التقنية في العالم مثل HP وابل وجوجل وسواها من الشركات العملاقة عالمياً.

يعرف الجميع أن معظم شركات العالم التقنية الكبرى متركزة في مكان واحد تقريباً: وادي السيليكون في كاليفورنيا. ومع كون هذه الشركات هي الأكبر والتي تدفع أعلى الأجور في العالم، فمن المنطقي تركيز أعلى الرواتب في المكان نفسه. ولو أن هذا الواقع في طور التغير مؤخراً مع اتجاه العديد من الشركات الناشئة والتي ستصبح عملاقة مستقبلاً إلى أماكن أخرى جديدة.

حلقة مفرغة من الرواتب والتكاليف المتزايدة

قبل بضعة عقود تأسست بعض من أكبر الشركات التقنية في العالم وبنت مقرات لها في نفس المكان تقريباً: وادي السيليكون في كاليفورنيا. وبالنتيجة بدأ العديد من العاملين تقنيين بالاتجاه للمكان، مما جعله مكاناً مثالياً للشركات الناشئة الراغبة بجذب المواهب. ومع ازدياد التنافس ونمو هذه الشركات المتزايد بدأت الشركات برفع الرواتب بشكل كبير لجذب المبرمجين الأفضل. وبالنتيجة بات المكان مغرياً أكثر وأشد طلباً للسكن فيه مما رفع سعر كل شيء ضمنه.

اليوم تعيش منطقة وادي السيليكون في كاليفورنيا حالة مستمرة من تضخم قيمة العقارات والخدمات وكل شيء يخطر بالبال. وبالطبع يأتي ذلك من التضخم المستمر للرواتب ضمنها.

هل ستتغير الأمور مستقبلاً؟

أظهر عام 2020 الماضي ما كان يعتقده الكثيرون ويعرفونه أصلاً: الكثير من الأعمال قابلة للتنفيذ عن بعد ومن أي مكان. وبالتالي لم يعد من المنطقي أن تستمر الشركات بالإصرار على إيجاد موظفين قريبين بحيث يستطيعون العمل والإنتاجية. ومع زيادة المجال المفتوح للشركات للتوظيف، سيكون من الواضح أن الاتجاه للاستعانة بمطورين برواتب أدنى من مدن أو دول أخرى حتى هو أمر أفضل من دفع ثروات مقابل رواتب الموظفين.

من شأن هذا التحول (إن استمر) أن يغير الواقع الحالي بشدة ويلغي الاختلافات الشاسعة بين مدن مقرات الشركات الكبرى والأماكن الأخرى من العالم. كما سيفيد ذلك المبرمجين والمطورين في مختلف بلدان العالم وبالأخص دول العالم الثالث ذات متوسطات الرواتب المنخفضة جداً.

اقرا المزيد:كيف يمكنك تسجيل الشاشة فيديو للكومبيوتر على نظام ويندوز 10؟ أسهل الطرق المجانية

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى