خبراء أمنيون ينصحون بعدم استخدام التركيبات المعقدة في كلمات المرور

خبراء أمنيون ينصحون بعدم استخدام التركيبات المعقدة في كلمات المرور أجمع خبراء حكوميون، من المركز الوطني للأمن السيبراني (NCSC)- وهو جزء من مركز الاتصالات الحكومية البريطاني، على أنه من الأفضل كثيراً اختيار كلمات مرور لحسابات الإنترنت تتكون من ثلاث كلمات عشوائية، بدلاً من اختيار تركيبات معقدة من الأحرف والأرقام والرموز، وذلك وفق ما نقلته صحيفة The Guardian البريطانية، الأحد 8 أغسطس/آب 2021.

اقرا المزيد:كيفية استخدام الملاحظات السريعة في iPadOS 15

حسب تقرير للصحيفة البريطانية، فإن المركز البريطاني أكد أن اختيار كلمة مرور من ثلاث كلمات يجعل من السهل  تذكرها.

حتى لا تكون فريسة سهلة للقراصنة 

فضلاً عن ذلك، يؤدي اختيار ثلاث كلمات إلى تكوين مجموعات غير اعتيادية من الحروف تجعل كلمة السر قوية بما يكفي لحماية الحسابات من قراصنة الإنترنت.

في الجهة المقابلة، فإن اختيار كلمات مرور أكثر تعقيداً قد يكون عديم الفاعلية؛ حيث يتمكن القراصنة في كثير من الأحيان من تخمينها باستخدام برامج متخصصة.

يقول المركز إن قراصنة الإنترنت يستهدفون استراتيجيات يمكن التنبؤ بها تهدف إلى جعل كلمات المرور أكثر تعقيداً.

من أمثلة ذلك استخدام الصفر بدلاً من الحرف O، أو استخدام علامة تعجب بدلاً من الرقم 1.

لكن كلمات المرور التي تتكون من ثلاث كلمات عشوائية غالباً ما تكون أطول وأصعب في التنبؤ بها، حيث تعتمد على مجموعات أحرف يصعب على خوارزميات القرصنة اكتشافها، وفقاً للمركز.

نصيحة الخبير 

لكن المركز أشار إلى أن استخدام ثلاث كلمات عشوائية ليس آمناً بنسبة 100%، نظراً لأن الأشخاص قد يستخدمون مجموعات كلمات يمكن التنبؤ بها، لكنه قال إن الميزة الرئيسية لهذه الطريقة هي إمكانية وسهولة استخدامها  “لأن الأمان صعب الاستخدام لا ينجح”.

في هذا السياق، صرح المدير الفني للمركز الوطني للأمن السيبراني، الدكتور إيان ليفي، على موقع المركز، قائلاً: “نصيحة كلمة المرور التقليدية بأن نختار كلمات مرور معقدة سخيفة”.

كما أضاف: “توجد العديد من الأسباب الوجيهة التي دفعتنا إلى تبني نهج الكلمات العشوائية الثلاث، وليس أقلها أنها تجعل كلمات المرور قوية ويسهل تذكرها”.

قبل أن يختتم المتحدث نفسه تصريحه بالتأكيد على أنه “باتباع هذه النصيحة، سيصبح الناس أقل عرضة لقرصنة الإنترنت، وأشجعهم على التفكير في كلمات المرور التي يستخدمونها في حساباتهم المهمة وتنظيمها”.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى