تعرف على خمس عناصر مهمة للنجاح في التحول إلى نموذج العمل الهجين

تعرف على خمس عناصر مهمة للنجاح في التحول إلى نموذج العمل الهجين قد تغير النهج الذي يتبعه الموظفون والشركات اليوم تجاه العمل، وهو يواصل التحول والتطور بطرق مختلفة. مع تحول الصناعات بأكملها نحو نموذج العمل عن بُعد خلال الجائحة، ظهرت تحديات جديدة عالجتها الحلول التكنولوجية المبتكرة وفي طليعتها تقنيات سيسكو. أما الآن ومع دخول العالم في مرحلة جديدة وعودة العديد من البلدان ببطء إلى روتين الحياة الطبيعية، تعاظمت الحاجة إلى تعزيز المرونة لدى الشركات. وتعد المرونة أمراً بالغ الأهمية في عصر العمل الهجين ويجب على الشركات ضمان توفير حلول مرنة وشاملة وداعمة وآمنة ويمكن إدارتها بسهولة بواسطة فرق تكنولوجيا المعلومات.

اقرا المزيد:ما هو التقادم المخطط وكيف يؤثر على أجهزتنا

تلتزم سيسكو التزاماً راسخاً بدعم العملاء والشركاء في تكيفهم مع معطيات الواقع الجديد بشكل يمكنهم من تحقيق إمكاناتهم الكاملة أثناء انتقالهم من نموذج العمل عن بُعد سابقاً إلى نموذج العمل الهجين. وستستمر التغييرات الجذرية في طريقة العمل التي اعتدناها قبل الجائحة وأثناءها، ويمكن أن تساعد مجموعة أدوات التعاون الخاصة بالشركات من سيسكو في تطبيق هذه التغييرات.

لمساعدة الشركات على تطوير خريطة طريق فعالة ومستدامة للتحول نحو نموذج العمل الهجين، حدّدت سيسكو خمسة عناصر أساسية يجب توفرها من أجل إنجاح هذا التحول.

المرونة: يسعى الأشخاص إلى الحصول على مرونة أعلى في طريقة العمل ومكانه ووقته، ما يعني أن الحل يجب أن يتكيف مع أي نوع من التواصل والتفاعل يحتاجه فريقك، بدءاً من المكالمة الهاتفية البسيطة وصولاً إلى أهم وأضخم فعالية أو اجتماع. يجب أن يمكّن هذا الحل الموظفين من العمل مع الأشخاص داخل وخارج الشركة مع جميع المستخدمين والوظائف والأدوات التي يحتاجونها مثل الاتصالات السحابية ومنصات التعاون الأخرى.

الشمول: قد يؤثر نموذج العمل الهجين على الشمول في العمل ويجعل تطبيقه أكثر صعوبة مقارنة بالعمل بشكل كامل في المكتب أو عن بُعد. تنصح سيسكو بتوفير تجارب متكافئة للجميع بصرف النظر عن مكان عملهم وذلك من خلال تمكين الأشخاص من التواصل بغض النظر عن لغتهم الأم أو موقعهم، إلى جانب إتاحة التواصل غير اللفظي بسهولة. يجب أن يشعر كل موظف في الاجتماع الذي يجمع موظفين من المكتب وآخرين يعملون عن بُعد بأنه يشارك بقدر متساوٍ لتجنب إحساس المجتمعين عن بُعد بالعزل أو التهميش.

الدعم: يحتاج الموظفون إلى الدعم والتعاطف ومساندتهم في الحفاظ على صحتهم ورفاهيتهم. ويشعر الكثير من الناس بالإرهاق من العمل عن بعد، وقد يساورهم القلق إزاء العودة إلى المكتب. يجب أن يوفر هذا الحل قدرات لتقليل إجهاد الموظفين والحفاظ على تركيزهم في مكان عمل صحي من أجل ضمان عودتهم بأمان إلى المكتب.

الأمن: قد يخلق نموذج العمل الهجين ثغرات محتملة في مستوى الأمان. فقد أصبح الناس يعملون من أي مكان وبالتالي اتسع سطح المخاطر والتهديدات. ويعد الأمان المدمج أمراً بالغ الأهمية ولا يجب التعامل معه كإضافة ويجب أن يحترم خصوصية الموظف بشكل بديهي.

الإدارة: يفاقم نموذج العمل الهجين التعقيدات في وجه فرق تكنولوجيا المعلومات، فإلى جانب دورها في توفير الأداء والجودة للمكتب أو مقر العمل الرئيسي، عليها أن تتعامل أيضاً مع جميع المكاتب المنزلية ومواقع العمل عن بُعد. لذلك، تعد الإدارة عن بُعد بدون تلامس لبيئة العمل بأكملها مسألة ضرورية للبرامج والأجهزة والمرافق، إلى جانب أهمية الرؤى في الزمن الفعلي لضمان أفضل تجربة للمستخدمين. كذلك يجب إنشاء هذا الحل باستخدام بنية أساسية حديثة للسحابة مصممة ومطورة لتلبي متطلبات الوسائط والنطاق الترددي للعمل الهجين إذ تتطلب كل الاجتماعات اليوم تقنية الفيديو.

تدعم سيسكو الشركات خلال انتقالها نحو نموذج العمل الهجين من خلال مجموعة Webex والتي تشمل العديد من حلول بيئة العمل الرقمية المبتكرة. وتمتاز منصةWebex  بواجهة وتصميم جديدين وتدعم التعاون الهجين بنسبة 40% أقل من خيارات الحلول الانتقائية. وتدمج إمكانات مشاركة الجمهور في Slido كما ستضم قريباً أدوات إدارة الأحداث الهجينة من Socio التي ستوفر منصة الفعاليات الأكثر شمولاً لأي حدث حضوري أو افتراضي أو هجين. ومن المتوقع أن تتضمن 98% من تجارب الاجتماعات والمؤتمرات المستقبلية مشاركاً واحداً على الأقل عن بُعد، لذا ستسهم هذه التقنيات بدور أكبر وأوسع نطاقاً عبر مختلف الصناعات. وسيستفيد العملاء والشركاء أيضاً من أدوات تفاعل الجمهور الجديدة من سيسكو، للحصول على مشاركة وتفاعل أوسع مع الجمهور بالإضافة إلى الذكاء الصوتي لتحسين جودة الصوت خلال مكالمات الفيديو والمؤتمرات الصوتية، وذكاء الكاميرا، بالاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي لإعادة تأطير ظهور المشاركين في الاجتماع بشكل فردي والحصول على تجربة فيديو غامرة، كل ذلك مع مزاياWebex Desk  وهو جهاز تعاون قويّ ومتعدد الإمكانات تم تصميمه للمكتب سواء في العمل أو المنزل. وترتكز كل هذه الابتكارات على تجربة سيسكو الآمنة التي تحظر المعلومات السرية وتزيلها تلقائياً وستتوفر الآن في خاصية المراسلة.

اقرا المزيد:ما هي البيانات التي يرسلها تطبيق واتساب إلى فيسبوك

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى