كيف أصبحت Games Workshop أكثر ربحية من جوجل

كيف أصبحت Games Workshop أكثر ربحية من جوجل بدأ مشروع Game Workshop في شقة صغيرة في غرب لندن. وذلك من قبل ثلاث أصدقاء يعملون في بيع ألعاب الطاولة.

شبكة تك عربي

اقرا المزيد:تعرف على صفقة استحواذ شركة العربية للوسائل على شركة ثمانية

وأصبح المشروع في الوقت الحالي ذو قيمة أكبر من علامة تجارية مثل Marks & Spencer البريطانية. وأكثر ربحية من جوجل.

وتقدم الشركة حاليًا لعبة Warhammer كلعبة أساسية وأحد أهم منتجاتها. وهي لعبة تعتمد على تبادل الأدوار.

وبالنظر إلى ارتفاع المبيعات في فترة الحجر الصحي، فقد أعلنت الشركة عن صرف 5000 يورو كعلاوة لجميع موظفيها. وقد حدث ذلك بعدما تعرضت لانتقادات كبيرة تخص الدفع المنخفض للموظفين.

ويدير شركة Games Workshop المحاسب السابق Kevin Rountree الذي لا يظهر في الإعلام إلا نادرًا.

وتمتلك لعبة Warhammer قائمة من المعجبين المشاهير. منهم المطرب إد شيران والممثل هينري كافيل صاحب دور سوبر مان وممثل سلسلة أفلام فاست الشهير فين ديزل.

نجاح شركة Games Workshop

تأسست الشركة منذ أكثر من أربع عقود، وهو ما حدث على يد كلًا من جون بيك وإيان ليفينجستون وستيف جاكسون. وكانت الشركة حينها تبيع ألعاب طاولة مصنوعة من الخشب.

وقد بدأت الشركة بتحقيق نجاح لافت للانظار عندما أصبحت الموزع الرسمي لألعاب Dungeons & Dragons في المملكة المتحدة، موطنها.

وافتتح الفرع الأول لمتجر Games Workshop في مدينة هامرسميث في عام 1978. وبدأ تطوير لعبة Warhammer للمرة الأولى في عام 1983.

وتحولت Warhammer في الوقت الحالي لعلامة تجارية متكاملة تم اقتباس منها ألعاب فيديو وكتب ورسوم مصورة. ويتم التخطيط لمسلسل تلفزيوني مشتق منها.

وتمتلك الشركة في الوقت الحالي 523 متجر موزعين حول العالم، وتبيع الشركة حتى الآن نماذج للألعاب البلاستيكية المصغرة المشتقة من عالم Warhammer. وقد يزيد سعرها عن 100 يورو، إلا أنها جذابة جدًا لشريحة كبيرة من المستخدمين.

ربحية الشركة ومبيعاتها

لدى الشركة شريحة ضخمة من المعجبين والمتابعين الأوفياء حول العالم، خصوصًا مع الأخذ في الاعتبار أن لعبة Warhammer قديمة جدًا، وهو ما يساعدها في الاحتفاظ بخليط من المتابعين المختلفين في العمر.

وقد حققت الشركة في العام السابق مبيعات تقدر بمبلغ 361 مليون يورو، مع ربح تشغيلي وصل إلى 43 في المئة. وهو أكبر من ذاك الخاص بشركة جوجل الذي يقدر بنسبة 25 في المئة. أكبر من حيث النسبة وليس من حيث المبلغ.

ويتميز نموذج العمل الخاص بشركة Games Workshop بأكثر من ناحية. منها أن الشركة تطور وتصنع منتجاتها بنفسها، وهو ما يقلل اعتمادها على الأطراف الخارجية أو الدفع لهم.

ووصف أحد المؤلفين البارزين اللعبة بأنها تشكل ميتافيرس كامل، أي عالم افتراضي يمكن للاعبين الانغماس فيه، وهو وصف مجازي.

ومن المتوقع أن تصل قيمة سوق ألعاب الطاولة، الذي تعد لعبة Warhammer جزء منه، إلى قيمة إجمالية تقدر بمبلغ 12 مليار دولار، وذلك في عام 2023.

اقرا المزيد:فيسبوك توقف مؤقتًا مبيعات Oculus Quest 2

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى