ليشاهدها أصدقاؤك مرة واحدة فقط.. إليك طريقة إرسال صور ومقاطع فيديو تختفي على إنستغرام

ليشاهدها أصدقاؤك مرة واحدة فقط.. إليك طريقة إرسال صور ومقاطع فيديو تختفي على إنستغرام لن يكون عليك القلق بشأن حفظ الآخرين لصورك ومقاطع الفيديو التي ترسلها لهم عبر إنستغرام، إذ لن يتمكنوا من فتحها لرؤيتها مراراً أو إعادة مشاركتها مع الآخرين؛ لأنه بإمكانك إرسال صور ومقاطع فيديو تختفي على إنستغرام باستخدام خاصية إنستغرام المدمجة (Built-in Instagram).

شبكة تك عربي

اقرا المزيد:انخفاض قيمة بيتكوين يؤثر في تيسلا

كيفية إرسال صور ومقاطع فيديو تختفي على إنستغرام؟

بشكل أساسي، هناك ثلاثة طرق أشار لها موقع Make Tech Easier التكنولوجي لعرض الصور والفيديوهات عبر الرسائل على إنستغرام؛ وهي:

  • عرض مرة واحدة (View Once): اختيار هذا الخيار سيسمح للمستلم بعرض الصورة أو مقطع الفيديو مرة واحدة، وبعد عرض الوسائط، سوف تختفي الصورة أو مقطع الفيديو فوراً.
  • السماح بإعادة العرض (Allow Replay)سوف يتيح هذا الخيار للمستلم بمشاهدة الصور أو مقاطع الفيديو أكثر من مرة. وهذا يعني قدرة المستلم على عرض الصورة/مقطع الفيديو أكثر من مرة قبل أن تختفي.
  • إبقاؤها في الدردشة (Keep in Chat)استخدام هذا الخيار سوف يسمح بالمعاينة المستمرة للصورة أو مقطع الفيديو في الدردشة.

الآن؛ خطوات إرسال صور ومقاطع فيديو تختفي على إنستغرام

بالنسبة لمستخدمي نظام تشغيل أندرويد وiOS:

1. افتح تطبيق إنستغرام.

2. انقر على “أيقونة الرسالة” الموجودة أعلى يمين واجهة إنستغرام.

3. انقر على أيقونة “الكاميرا” الموجودة بجوار اسم جهة الاتصال.

4. سوف تفتح كاميرا إنستغرام. يمكنك إما التقاط صورة باستخدام الكاميرا أو اختر الصورة من معرض الهاتف.

5. بعد اختيار الصورة، سوف ترى ثلاثة خيارات في الشريط الأسود بالأسفل؛ عرض مرة واحدة، أو السماح بإعادة العرض، أو بقاؤها في الدردشة.

6. اختر خيار “العرض مرة واحدة” عن طريق تصفح الخيارات على أقصى اليسار.

7. انقر على زر “الإرسال” لإرسال صور أو مقطع فيديو يختفي بعد استلام المستلم. سوف تظهر الصور أو مقاطع الفيديو المختفية في نافذة الدردشة بالأسفل.

8. وانتهى الأمر!

لكن انتبه، هناك ما عليك معرفته عن الخاصية!

هناك أمر وحيد نود الإشارة إليه هنا؛ وهو أن هذه الخاصية غير متاحة على إصدار الموقع الإلكتروني من إنستغرام، لذلك عليك استخدام التطبيق على جهاز أندرويد أو iOS لإرسال صور أو مقاطع فيديو تختفي.

أيضاً؛ استخدام هذه الخاصية لا يمنع أن يلتقط الطرف الآخر صورة شاشة (Screen Shot) أو تسجيل فيديو (Video Recording) لما ترسله له، لكن على الأقل تمنعه من فتح الصورة أو الفيديو مرة ثانية بعد إغلاقها، وقد لا ينتبه من المرة الأولى أنك تستخدم خاصية العرض لمرة واحدة، وهذا يعني أنه قد لا يقوم من المرة الأولى بحفظ صورة شاشة أو تسجيل فيديو لما أرسلته.

وبالتأكيد إذا كنت لا تثق بشخص إلى هذه الدرجة فالنصيحة الأفضل هي تجنب المشاركة، لكن معرفة المزايا الذكية من إنستغرام مفيد في مراتٍ عدة.

شيء آخر يزعجك في إنستغرام؟ حدد إضافتك في المجموعات

بما أننا نتحدث عن خصائص ومزايا منصة إنستغرام، قد تلاحظ أنك تجد نفسك فجأة في مجموعات (Groups) لا تعرفها ولم توافق على الإضافة لها، إذ يمكن أن يضيفك أي شخص على إنستغرام أو روبوت في مجموعة دون أن توافق، ولأنه أمر مزعج وأحياناً يكون غير آمن، من المهم تقييد هذه الخاصية المتاحة لجميع المستخدمين الآخرين، حتى لو كان ملفك الشخصي خاصاً (Private)، فيكفيهم أن يعرفوا اسم حسابك لإضافتك إلى أي مجموعة. وهناك طريقتان لمنع ذلك:

1- تحكَّم في إضافتك للمجموعات

افتح حساب إنستغرام، واضغط على صورة ملفك الشخصي (Profile) في أسفل الشاشة (يميناً إن كان حسابك باللغة الإنجليزية).

عندما تفتح الصفحة الشخصية، اضغط على الخطوط الثلاثة المتوازية في أعلى الشاشة بأقصى اليمين.

اختر الإعدادات (Settings) تجاورها علامة الترس.

ثم الإشعارات (Notifications) تجاورها علامة الجرس.

اختر الرسائل المباشرة (Direct Message)، وفي نهاية القائمة ستجد خيار “طلبات المجموعة” (Group Requests)، وفعِّل خيار إغلاق (off).

بعد اتباعك هذه الخطوات، من المفترض ألا تصل إليك أي رسائل من المجموعات الجديدة دون أن تقبلها بنفسك. فعندما تفتح الرسائل، ستجد في القائمة العلوية علامة زرقاء مكتوباً عليها “طلبات” (Requests).

من هناك ستجد المجموعات التي حاول الآخرون إضافتك إليها، ويمكنك بسهولةٍ التحكم في قبول أو رفض الانضمام لها، كما يمكنك حظر هذا الحساب الذي حاول إضافتك.

وفي حال ضغطت على قبول (Accept) بالخطأ، يمكنك ببساطةٍ كتم وصول الرسائل (Mute) أو حذف الرسائل كافة بالضغط مطولاً على الرسائل ثم اختيار حذف (Delete).

2- أو امنع إضافتك نهائياً 

يوفر إنستغرام ميزة لمنع الحسابات العشوائية من إضافتك إلى مجموعات غير مرغوب فيها، وإن كانت تتوافر أكثر مع الحسابات التجارية، لكنها متاحة أيضاً للحسابات الشخصية في بعض النسخ.

كما فعلنا سابقاً بفتح الصفحة الشخصية ثم قائمة “الهمبرغر” أو الخطوط الثلاثة، ثم نختار الخصوصية (Privacy)، وبعدها الرسائل (Messages).

الآن تأكَّد من أنك لا تسمح للآخرين بإضافتك في المجموعات بتفعيل خيار “فقط الأشخاص الذين تتابعهم” (Only People you Follow).

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى