ما هي تقنية NFC ؟ وكيف تُستخدم في الدفع الإلكتروني؟

ما هي تقنية NFC ؟ وكيف تُستخدم في الدفع الإلكتروني؟ تكتسب تقنية NFC شعبية متزايدة على مستوى العالم بفضل تطبيقاتها العملية العديدة. لكن ما هي هذه التقنية بالضبط؟ وكيف تعمل؟ وكيف ساهمت في تطوير مفهوم الدفع الإلكتروني؟

اقرا المزيد:كيفية تتبع نومك باستخدام Apple Watch

ما هي تقنية NFC ؟

هي اختصار لـ Near-Field Communications، وهي عبارة عن طريقة اتصال لاسلكية يتم استعمالها بشكل متزايد في الوقت الحالي في الهواتف الذكية وبعض الأجهزة الخدماتية، وذلك عبر تمرير الهاتف المحمول فوق جهاز محدد لنقل البيانات بسرعة كبيرة.

تعمل التقنية داخل دhئرة يبلغ نصف قطرها حوالي 4 سم، وتُوفّر اتصالًا لاسلكيًا مع جهاز آخر. يُتيح هذا الاتصال إمكانية إرسال واستقبال البيانات بين الجهازيْن. وهو اتصال لا يعتمد على الواي فاي أو شبكة 3G أو LTE، كما أنه اتصال غير مكلف.

كيف تعمل NFC ؟

العديد من مستخدمي الهواتف المحمولة لا يُدركون أنهم يستفيدون من خدمة NFC في الهواتف باستمرار. هل كُنت تعلم أن الخطوط الثلاثة المنحنية على بطاقة الائتمان أو الخصم الخاصة بك والتي تُتيح لك إجراء عمليات دفع تلامسية في كل مكان؟ حسنًا، هذه هي تقنية NFC.

حيث تعتمد التقنية في طريقة عمليها على مفهوم يُرمز له RFID، وتعني تقنية تحديد الهوية عبر أشعة الراديو. هذه التقنية يجب أن تتوافر في جهاز مخصص لاستقبال وإرسال البيانات بسرعة حيث يتلامس هذا الجهاز مع هاتف محمول آخر يدعم التقنية ليبدأ نقل البيانات سريعًا.

كيف تُستخدم تقنية NFC في عمليات الدفع الإلكتروني؟

كما ذكرنا من قبل، فإن استخدام هذه التقنية أصبح شائعًا للغاية في مجالات عديدة، وأصبحت معظم الهواتف المحمولة الذكية مزوّدة بالتقنية. يُعتبر أكثر أوجه استعمال هذه التقنية في عمليات الدفع الإلكتروني، وكذلك استخدامها في بطاقات تسجيل الدخول لبعض الأماكن عبر ملامسة الجهاز أو الهاتف إلى أجهزة مثبّتة على البوابات في بعض الأماكن التي تدعم التقنية.

أبرز التطبيقات على خدمة NFC

الدفع الإلكتروني

أو كما يُعرف باسم “المحفظة الإلكترونية”، وهي أحد أكثر الأمثلة شيوعًا على تطبيق التقنية، ويتم استعمالها بشكل واسع في خدمات جوجل واليت وأبل باي.

يُمكن الاستفادة من الخدمة مع تطبيقات الدفع التي تعمل على ربط هاتفك مع حاسبك في البنك، واستخدامه للدفع في المتاجر التي تستعمل أجهزة مخصصة لقراءة NFC.

نقل البيانات

بطريقة مُشابهة لتقنية البلوتوث، يُمكن إرسال واستقبال البيانات سريعًا بين جهازيْن مزوّدان بالخدمة من خلال ملامستهما لبعضها البعض، وستتم عملية النقل بسرعة كبيرة جدًا تفوق سرعة البلوتوث.

ألعاب الفيديو

العديد من ألعاب الفيديو قامت بإطلاق ألعاب تعمل بتقنية NFC، مثل لعبة “ديزني إنفينتي” التي يُمكنك خلالها تغيير الشخصية وشراء شخصية مستقلة بتمريرها على الشخصية عبر مستقبل NFC.

المواصلات

يُمكن أن تُستعمل التقنية كبصمة خاصة بك في قفل السيارة أو تعمل كمفتاح سيارة خاص بك لا يملكه أحدٌ غيرك. كما أن العديد من التطبيقات الحديثة الخاصة بالسيارات تمنحك إمكانية التحكم بسياراتك مثل فتح الأبواب أو تشغيل الموسيقى عبر تقنية NFC. كما يُمكن استعمال هذه التقنية في تسجيل الدخول للمواصلات العامة في الدول الحديثة.

في المنزل

تم تطوير أجهزة حديثة يتم تثبيتها في المنزل بحث تتعرف على هاتفك المحمول لتُفعّل خدمات معيّنة مثل تحويله إلى الوضع الصامت أو ضبط المنبه أو تشغيل الموسيقى وأشياء أخرى خاصة بك.

اقرا المزيد:ميزة جديدة لمستخدمي واتس آب على أيفون لإخفاء العلامة الزرقاء

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى