ما هو الاعلان و ما هي اهميته و أنواعه

ما هو الاعلان و ما هي اهميته و أنواعه الإعلان هو نشاط ترويجي يهدف إلى بيع منتج أو خدمة للجمهور المستهدف و هو أحد أقدم أشكال التسويق التي تحاول التأثير على تصرفات الجمهور المستهدف إما للشراء أو البيع أو القيام بشيء محدد و يمكن أن يكون الإعلان مناسبًا (يستهدف جمهورًا صغيرًا) أو عامًا (يستهدف جمهورًا كبيرًا) عن طريق رسالة مفصلة للغاية .

شبكة تك عربي

اقرا المزيد:ثورة لينوفو في عالم الشاشات الذكية.. شاهد مواصفات ThinkVision T24m-20

الاعلان أقدم بكثير من معظم القنوات التسويقية الأخرى مثل البريد الإلكتروني ومحرك البحث و منذ أن أصبح الإنترنت هو المعيار ، تم تقسيم الإعلان إلى مجالين: الإعلان التقليدي والإعلان الرقمي.

تتعلق الإعلانات التقليدية بالإعلانات المطبوعة والتلفزيونية والإذاعية التي تحظى بشعبية منذ أكثر من 150 عامًا و الإعلان المطبوع هو الإعلان الأكثر فاعلية للشركات لأنه يدور حول جمهور مستهدف يشاهد الإعلان من خلال النشرات والصحف والبريد.

يدور الإعلان الرقمي حول أي أنشطة إعلانية عبر الإنترنت مثل الإعلانات الصورية وإعلانات الدفع مقابل كل نقرة (PPC) ، وإعلانات الوسائط الاجتماعية وما إلى ذلك و يعتبر هذا النوع من الإعلانات أرخص وأسهل في التتبع لذا فقد أصبح شكلاً من أشكال التسويق الأكثر استخدامًا.

لماذا الإعلان مهم في التسويق؟

1.إعلام الأشخاص بوجود المنتج

يعد إنشاء المنتج خطوة أولى مهمة في دورة حياة المنتج و هي بمثابة مقدمة للمنتج ويمكن أن تكون طريقة رائعة لنشر اسم علامتك التجارية في العالم.

2.إيجاد زبائن جدد

قبل إنتاج منتج ما يتم حساب توقعات المبيعات من أجل ترشيد تكلفة الإنتاج و بمجرد إنشاء المنتج يجب أن تصبح المبيعات حقيقة واقعة وتكون الإعلانات الفعالة هي الطريقة التي يمكن للشركات من خلالها تقديم المنتج إلى العالم.

3.امكانية التتبع

أصبح التحكم في الإعلانات الرقمية وتتبعها علمًا اليوم حيث يمكن أن تكون الشركات شديدة الاستهداف ويمكنها تتبع كل تحويل من الإعلان بنقرة زر واحدة و هذه الرقابة والتتبع زاد من أهمية الإعلان في مجال التسويق.

4.المنافسة

يسمح لك الإعلان بإظهار منتجك ضد منافسك امام جمهورك و إن الطريقة التي تتفاعل بها أنت ومنافسك مهمة للغاية لأنها تشكل السوق. وكجزء من حملة تسويقية قوية يمكن للإعلانات الترويجية جنبًا إلى جنب أن تجلب المكاسب الكبيرة بسرعة.

أنواع الاعلانات

الإعلان التقليدي:

ينقسم هذا النوع الى عدة أنواع و هي

1.الإعلان المطبوع

سواء في مجلة أو صحيفة أو نشرة فإن الإعلان المطبوع هو وسيلة فعالة للوصول الى جمهور كبير

2.إعلان اللوحات

على ارتفاع شاهق فوق البنايات أو على لوحات معروضة على الطريق السريع في مختلف أنحاء العالم ستجد لوحات يمكن أن يكون ثابتة أو متحركة للإعلان عن منتج أو خدمة ما

3.الإعلان التلفزيوني

كان الإعلان التلفزيوني الطريقة الأكثر شيوعًا لإظهار المنتج أمام الناس لأكثر من 50 عامًا و منذ ظهور التسويق الرقمي والهاتف المحمول على الساحة انخفضت جاذبيته لكن بشكل طفيف فقط  وهذا يجعله وسيلة رائعة لنشر اسم علامتك التجارية.

4.الإعلانات الإذاعية

إن الإعلانات الإذاعية على الرغم من كونها صوتية فقط  مع عدم وجود صور تقترن بها لا تزال فعالة للغاية وهناك نوعان من الجماهير المتميزة: الأشخاص الأكبر سنًا وأولئك الذين يستمعون إلى الراديو أثناء الذهاب الى عملهم حيث يؤدي إنشاء إعلانات قصيرة ومباشرة إلى إثارة اهتمام المستمعين .

الإعلان الرقمي

ينقسم الاعلان الرقمي الى عدة اقسام منها

1.الإعلان على مواقع التواصل الاجتماعي

نمت شعبية مواقع التواصل الاجتماعي ومع هذا الاتجاه الجديد ظهرت الإعلانات على المنصات و يعد وضع الإعلانات الترويجية على هذه المواقع أمرًا رائعًا حيث يمكنك استهداف الفئات المستهدفة بدقة أكثر من أي وقت مضى. يمكنك اختيار الفئة العمرية والاهتمامات و الأماكن وغير ذلك الكثير ببضع نقرات فقط.

2.الاعلان على محرك البحث

استفادت محركات البحث من الإعلانات الفعالة أيضًا باستخدام إعلانات البحث  المصممة لعمليات البحث عن الكلمات الرئيسية و يعد هذا الشكل من الإعلانات الترويجية رائعًا لإعادة الاستهداف وتجديد النشاط التسويقي للأشخاص الذين سبق لهم زيارة موقعك على الويب.

3.الاعلان من خلال الهاتف المحمول

تضاعف استخدام الجوّال عشرة أضعاف في فترة زمنية قصيرة ولا عجب أن يتم تقديم الإعلانات كجزء من ذلك حيث يمكن أن تتضمن إعلانات الجوال إعلانات الرسائل القصيرة وإعلانات التطبيقات وإعلانات مواقع الويب التي تستهدف مستخدمي الجوال و الخيارات لا حصر لها عندما تقوم بالتسويق لجمهور موجود دائمًا على أجهزتهم.

4.الاعلانات المنبثقة

تحاول مواقع الويب دائمًا الحصول على المزيد من الأرباح من خلال عدة طرق و من هذه الطرق الإعلانات المنبثقة حيث يعد استخدامها فكرة رائعة فهي تغري الشخص بالعودة إلى الصفحة عندما يكون على وشك المغادرة من خلال نافذة الخروج المنبثقة و يمكن للاعلانات المنبثقة التي توفر أكواد الخصم للمنتج أن تحدث فرقًا كبيرًا للعميل المحتمل.

اقرا المزيد:أبل تستعين بميزة موجودة بهواتف أندرويد لتوفيرها فى أيفون 13

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى