افضل برامج استعادة الملفات المحذوفة للكمبيوتر

افضل برامج استعادة الملفات المحذوفة للكمبيوتر في هذا المقال ستتعرف على افضل برامج استعادة الملفات المحذوفة للكمبيوتر مع ذكر ميزات و عيوب كل برنامج

اقرا المزيد:5 أشياء ضعها في الحسبان عند شراء برامج مكافحة الفيروسات

يعد فقدان البيانات أمرا مزعجًا في العالم الرقمي يؤثر على العديد من مستخدمي الكمبيوتر من وقت لآخر و من السهل جدًا حذف بعض الملفات المهمة عن طريق الخطأ والتي يمكن أن تؤدي إلى توترك أثناء محاولة استعادتها.

لحسن الحظ ، يمكن أن يساعد برنامج استرجاع الملفات المحذوفة في استعادة ملفاتك المحذوفة حتى لو لم تقم بنسخها احتياطيًا و  فيما يلي قائمة بأفضل برامج استعادة الملفات المحذوفة لنظام التشغيل ويندوز.

 افضل برامج استعادة الملفات المحذوفة للكمبيوتر

  1. Disk Drill
  2. Recuva
  3. EaseUS
  4. Stellar Recovery
  5. R-Studio for
  6. DMDE
  7. Minitool Photo Recovery

1. برنامج Disk Drill

يعد هذا البرنامج  برنامجًا موثوقًا وسهل الاستخدام لاستعادة الملفات المحذوفة حيث يستعيد بياناتك ببضع نقرات. و يوفر  القدرة على معاينة واستعادة ما يصل إلى 500 ميجابايت من الملفات باستخدام الإصدار التجريبي المجاني.

يستخدم برنامج استعادة البيانات هذا خوارزميات بحث متطورة تسمح للمستخدمين بإجراء أنواع متعددة من عمليات البحث. فميزة Quick Scan تحدد مكان الملفات التي تم حذفها مؤخرًا وعادة ما تستعيدها كما كانت قبل الحذف.

واذا احتجت إلى مزيد من إمكانات الاسترداد القوية يمكن للبحث المتقدم إعادة بناء الملفات المفقودة من وحدات البت  المتبقية على وسائط التخزين و في بعض الحالات ، قد تحتاج إلى إعادة تسمية الملفات بعد استرجاعها.

واجهة برنامج  ديسك درل سهلة الاستخدام تسمح للمستخدمين الذين لديهم معرفة عامة بأجهزة الكمبيوتر باستعادة الملفات المفقودة بسرعة و تجذب قدرات الاسترداد الخاصة به أيضًا مستخدمي الكمبيوتر المحترفين  و توفر الأداة أدوات إضافية لحماية البيانات مجانًا.

استرجع ما يصل إلى 500 ميجابايت مجانًا مع برنامج Disk Drill

المميزات :

  • واجهة بديهية وسهلة الاستخدام ،
  • استعادة مبسطة للملفات ،
  • دعم لجميع أجهزة التخزين
  • خوارزميات بحث متطورة يمكنها استرداد الملفات التي يصعب العثور عليها ،
  • أدوات لحماية البيانات
  • استرجاع 500 ميجابايت من الملفات المحذوفىة في الإصدار التجريبي

العيوب:

  • عدم وجود دعم فني عبر الهاتف

السعر: نسخة تجريبية مجانية بحد استرداد 500 ميجابايت و نسخة مدفوعة ثمنها 89 دولارًا وليس له حدود استرداد.

2. برنامج Recuva

Recuva هو برنامج خفيف  مجاني لاستعادة الملفات لنظام التشغيل ويندوز. يمكنه استرداد العديد من أنواع الملفات من محرك الأقراص الثابتة وبطاقات الذاكرة وأجهزة التخزين الأخرى.

يحتوي برنامج Recuva على واجهة سهلة الاستخدام تميزه عن العديد من البرامج المجانية الأخرى و يمكنه استعادة الصور المفقودة ومقاطع الصوت والمستندات من مجموعة متنوعة من أجهزة التخزين بما في ذلك محركات الأقراص الثابتة الخارجية وبطاقات الذاكرة ووحدات تخزين USB و يمكن للأداة أيضًا استرداد الملفات من محركات الأقراص التالفة أو المهيأة.

يتضمن برنامج Recuva ميزة المسح العميق للبحث عن آثار الملفات المحذوفة و ميزة  اخرى رائعة هي القدرة على حذف الملفات بأمان من جهاز الكمبيوتر الخاص بك  مما يجعل من المستحيل استعادتها باستخدام برامج استرجاع الملفات الأخرى.

الإيجابيات:

  • برنامج مجاني
  • سعر الاصدار المدفوع رخيص
  • حذف الملفات بشكل آمن

العيوب:

  • أداء استرداد أقل من البرامج المدفوعة الأخرى

السعر: برنامج مجاني مع إصدار مدفوع متاح مقابل 19.95 دولارًا.

3.  EaseUS Data Recovery Wizard

هو برنامج  يوفر للمستخدمين طريقة بسيطة لاستعادة الملفات المفقودة والمحذوفة و يمكّن الإصدار التجريبي المجاني من الأداة مستخدمي ويندوز من استعادة ما يصل إلى 2 جيجابايت من الملفات

هذه الأداة عبارة عن برنامج شامل لاستعادة الملفات و يتميز بواجهة مستخدم مبسطة تستعيد الملفات المحذوفة بنقرات قليلة فقط و يمكن معاينة الملفات القابلة للاسترداد قبل الاسترداد لضمان استرجاع الملفات الصحيحة و تسمح لك المرشحات بالتحكم في عملية المسح للبحث فقط عن نوع الملفات التي تريد استردادها.

يعالج برنامج EaseUS العديد من سيناريوهات فقدان الملفات مثل حذف الملفات عن غير قصد أو التعرض للإصابة بالبرامج الضارة و تدعم الأداة استرجاع مئات أنواع الملفات المختلفة وهو متوافق مع جميع أجهزة التخزين المستندة إلى الأقراص.

تعمل الواجهة على تسهيل الوصول إلى جميع ميزات الأداة  كما أن حل استرجاع الملفات مناسب للمستخدمين ذوي المهارات التقنية المتوسطة.

الإيجابيات:

  • تتوفر إصدارات لنظامي ويندوز و ماك
  • واجهة سهلة الاستخدام
  • استعادة قواعد بيانات MS SQL وصناديق بريد Exchange
  • نتائج استرداد جيدة

السلبيات:

  • سعره أغلى من البَرامج المنافسة
  • استرداد الملفات الكبيرة يمكن أن يكون بطيئا

السعر: خطة اشتراك بسعر 69.95 دولارًا شهريًا و 99.95 دولارًا سنويًا و خطة مدى الحياة تكلفتها 149.95 دولارًا.

و يمكن استرجاع ما يصل إلى 2 جيجا بايت مع الإصدار التجريبي المجاني.

اقرا المزيد:كيفية التحميل من اليوتيوب بدون برامج بصيغة Mp4

4. برنامج Stellar Data Recovery Professional

Stellar Recovery موجود منذ أكثر من 20 عامًا وقد تطور ليصبح اسمًا ذا سمعة طيبة في برامج استرجاع الملفات لكنه يفتقر إلى بعض الميزات المتقدمة  ولكن لديه سجل جيد لاستعادة أنواع الملفات الشائعة بنجاح.

يمكن للبرنامج استرجاع الملفات المفقودة والمحذوفة من أنواع عديدة من أجهزة التخزين الرقمية و هو يدعم  الاسترداد على مجموعة واسعة من المنصات الفريدة بما في ذلك الكاميرات  والطائرات بدون طيار و تعمل الواجهة البسيطة على تسهيل استعادة البيانات ويمكن استخدامها لاستعادة المعلومات الموجودة على محركات الأقراص المشفرة.

يمكن للمستخدمين ذوي الخبرة إضافة ملفات جديدة يدويًا لتوسيع وظائف برنامج Stellar Recovery  و يمكن للإصدار المتميز  إصلاح ملفات الصور والفيديو التالفة و يمكن أن يتعامل  مع أجهزة تخزين كبيرة يتجاوز حجمها 6 تيرابايت.

الإيجابيات:

  • يمكن للمستخدمين إضافة  ملفات جديدة يدويًا للحصول على إمكانيات موسعة
  • العثور بسرعة على الملفات التي تريد استعادتها

العيوب:

  • يتطلب ترخيصًا سنويًا
  • لا يمكن استرجاع الملفات في الإصدار التجريبي

السعر: الإصدار المدفوع ثمنه 79.99 دولارًا  و الإصدار المميز الذي يتضمن إصلاح الصور والفيديو 99.99 دولارًا.

قيود الإصدار المجاني و يمكنك فقط معاينة الملفات القابلة للاسترداد في الإصدار المجاني.

5. R-Studio for Windows

R-Studio هي أداة لاستعادة الملفات مصممة أصلاً للاستخدام من قبل متخصصي استعادة الملفات. بمرور الوقت ،أصبحت أكثر سهولة بحيث يمكن لأي شخص استخدامه الآن و يمكن تثبت البرنامج على جميع أنظمة التشغيل المتاحة.

يحتوي برنامج R-Studio على خيارات اسرجاع شاملة  حيث يمكن استرجاع الملفات من أي نظام تشغيل مدعوم بغض النظر عن النظام و توفر هذه الميزة المرونة وتلغي الحاجة إلى شراء إصدارات متعددة من البرنامج و يستعيد برنامج R-Studio الملفات من الأقراص المحلية والقابلة للإزالة.

تحتوي الأداة على العديد من الميزات المتقدمة التي قد لا تكون ضرورية لغالبية سيناريوهات فقدان الملفاتت نظرًا لتصميمها للجمهور الأصلي من محترفي استعادة البيانات

الإيجابيات:

  • يتوفر إصدار تجريبي
  • دعم أغلب أنظمة التشغيل
  • يتوفر إصدار مبسط من الأداة يسمى R-Undelete
  • تخصيص أنواع الملفات القابلة للاسترداد

العيوب:

  • ثمنه مرتفع نسبيا
  • يمكن للواجهة والميزات المتقدمة أن تكون مربكة لبعض المستخدمين

السعر: تتراوح الخطط من 49.99 دولارًا إلى 899.00 دولارًا اعتمادًا على  الميزات المطلوبة.

قيود الإصدار المجاني: يمكن فقط استرجاع  الملفات التي يقل حجمها عن 256 كيلوبايت.

6. M Disk Editor and Data Recovery Software

غالبًا ما يشار إلى هذه الأداة باسم DMDE ويمكن استخدامها لاستعادة الملفات من أي نوع من وسائط التخزين فهي مصممة لحل المشكلات المتعلقة بالحالات المعقدة لفقدان الملفات التي قد لا تتمكن الأدوات الأخرى من معالجتها.

يأتي هذا المنتج التجاري مرفقًا بالعديد من المكونات المجانية مثل محرر القرص ومدير القسم ومنشئ  وهي أداة قوية من المفترض أن يستخدمها الأفراد ذوي الخبرة التقنية الواسعة في استعادة البيانات. و توفر الأداة أداء استرجاع مُرضٍ ويمكنها استرجاع الأقسام المفقودة لجهاز الكمبيوتر الخاص بك.

الإيجابيات:

  • محرر Hex لعرض الملفات القابلة للاسترداد
  • ميزة البحث الآلي
  • أدوات مساعدة إضافية

العيوب:

  • واجهة مستخدم قديمة إلى حد ما
  • لا توجد استعادة بيانات مجانية

السعر: تتراوح اسعار الخطط من 20 دولار الى 133 دولار للخطط المتقدمة

7. MiniTool Power Data Recovery

بالإضافة إلى استعادة الملفات فهو متخصص  في استعادة الأقسام الكاملة وهو سهل الاستخدام  مما يجعله مثاليًا للمستخدمين ذوي الخبرة القليلة في استعادة البيانات.

توفر واجهة برنامج Minitool Photo Recovery عملية استعادة الملفات من ثلاث خطوات مصممة للاستخدام من قبل أي مستخدم حيث يستعيد الملفات المحذوفة من العديد من أنواع أجهزة التخزين بما في ذلك محركات الأقراص الثابتة وبطاقات SD و تنظم الأداة الملفات التي تم العثور عليها حسب نوع الامتداد ، مما يسهل العثور على العناصر التي تريدها.

الإيجابيات:

  • يتوفر إصدار مجاني
  • سرعة البحث سريعة

العيوب:

  • وظيفة المعاينة سيئة
  • لا يمكن تحميل نتائج الاسترداد

السعر: 99 دولارًا للحصول على ترخيص مدى الحياة

قيود على الإصدار المجاني : يمكن استرداد 1 جيجابايت مع الإصدار المجاني.

ما هو برنامج استعادة الملفات المحذوفة؟

برنامج استعادة الملفات المحذوفة هو برنامج متخصص يستخدم لاستعادة الملفات المحذوفة من أجهزة التخزين الرقمية حيث يعمل البرنامج مع البيانات الأولية الموجودة على جهاز التخزين ويمكنه استعادة الملفات والمجلدات التي كان يعتقد أنه تم حذفها نهائيًا. يمكن بسهولة استعادة البيانات المفقودة من سلة مهملات الكمبيوتر التي تم إفراغها

تتوفر العديد من خيارات برامج استعادة الملفات التي توفر مستويات مختلفة من الوظائف و يمكن للحل الموثوق به مثل Disk Drill استعادة أكثر من 400 نوع مختلف من الملفات التي تم حذفها عن طريق الخطأ من جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

لماذا تحتاج  إلى برنامج استعادة الملفات؟

لا تتطلب جميع حالات فقدان الملفات برنامجا عالي الجودة و لذا دعونا نلقي نظرة على حالات استخدام برامج استعادة الملفات.

  • غالبًا ما تستعيد ميزات نظام التشغيل الأصلي ملفاتك إذا تصرفت بسرعة. و تعد سلة المحذوفات مجلدات خاصة تخزن مؤقتًا الملفات المحذوفة و يجب أن يكون هذا هو المكان الأول الذي تبحث فيه عن الملفات المحذوفة و قد تتمكن أيضًا من استرداد ملفاتك من نسخة احتياطية ،أو باستخدام اضافات نظام التشغيل الأخرى
  • يمكن أن تكون برامج استرجاع الملفات المجانية كافية في بعض الحالات ولكنها غالبًا ما تكون محدودة في وظائفها و قد لا تتعرف الأداة على العديد من أنواع الملفات  أو تعمل ببطء شديد  أو لها واجهة مستخدم معقدة  أو تقوم بإجراء عمليات مسح غير مكتملة و قد يكون من المفيد تجربة برنامج مجاني لاستعادة البيانات إذا لم تكن البيانات ذات قيمة كبيرة أو كنت بحاجة فقط إلى استعادة بعض الملفات.
  • يجب استخدام البرامج المدفوعة عندما تفقد بيانات قيمة فعندما يكون من الضروري أن يكون الاسترداد كاملاً قدر الإمكان ، فإن استخدام برنامج موثوق ومجرب هو الخيار الأفضل و عادةً ما يكون للبرنامج المدفوع واجهة سهلة الاستخدام ويكون قادرًا على استرجاع الملفات بتنسيقات عديدة.
  • لن يعمل البرنامج إذا كان جهاز التخزين الخاص بك تالفًا ماديًا وغير قادر على التفاعل مع نظام التشغيل الخاص بك و إذا كانت هذه هي الحالة ، فأنت بحاجة إلى استشارة خدمة استعادة ملفات احترافية لمحاولة استعادة بياناتك.

برنامج استعادة الملفات المجاني مقابل المدفوع: أيهما أفضل؟

غالبًا ما يكون السعر أحد العوامل المحددة عند التفكير في برنامج لاستعادة الملفات المحذوفة و اعتمادًا على ظروفك عندما تواجه سيناريو فقدان الملفات  قد يكون الحل المجاني أو المدفوع هو الأفضل بالنسبة لك فإذا كانت ميزانيتك محدودة ، فقد يكون الحل المجاني هو خيارك الوحيد. ويجب أن تكون الأداة المجانية هي خيارك الأول أيضًا إذا لم تكن الملفات المفقودة مهمة أو تحتاج  إلى استعادة بعض الملفات بتنسيقات ملفات مستخدمة على نطاق واسع.

يوصى باستخدام برامج  احترافية مثل Disk Drill لوظائفه المتقدمة وسهولة استخدامه و تسمح لك العديد من المنتجات التجارية باختبارها ومعاينة الملفات القابلة للاسترداد أو استرجاع كمية محدودة من البيانات قبل الالتزام بالشراء و بهذه الطريقة يمكنك معرفة ما إذا كنت تريد شراء الاداة وما إذا كان يمكنها استعادة بياناتك المفقودة دون إنفاق مالك.

ما الذي يجب مراعاته عند اختيار برنامج استعادة الملفات ؟

ضع في اعتبارك هذه العوامل عند اختيار برنامج استعادة الملفات.

  • توافق نظام التشغيل – هذه خاصية حاسمة لجميع  البرامج. تأكد من أنه يمكن تشغيله على نظام التشعيل في جهازك قبل شراءه.
  • سهولة الاستخدام – استعادة الملفات عملية معقدة و تخفي أفضل الأدوات هذا التعقيد تحت واجهة سهلة الاستخدام تجعل عملية الاسترداد سهلة بينما لا تقدم بعض البرامج سوى واجهة سطر أوامر قد يصعب على المستخدم العادي التنقل فيها أثناء محاولته استعادة الملفات المفقودة.
  • الأداء – هنا يظهر برنامج استعادة الملفات قيمته حقًا. لا يعد وجود واجهة لطيفة مناسبًا إذا كان البرنامج لا يمكنه استرداد ملفاتك أو يستغرق وقتا طويلا لفحص محرك أقراص صغير فسرعة وعدد تنسيقات الملفات المدعومة هي عوامل مهمة. ولعل الأهم هو النسبة المئوية للملفات المفقودة التي يمكن للأداة استردادها بنجاح.
  • الأمان – تأكد من تنزيل أداة الاسترداد من مصدر آمن وموثوق. قد تكون في عجلة من أمرك عندما تفقد ملفاتك وينتهي بك الأمر بتنزيل بعض البرامج الضارة حيث يبحث القراصنة عن أي ثغرة للوصول إلى جهازك لذا كن حذرًا وافحص ملف البرنامج بحثًا عن البرامج الضارة قبل استخدامه.
  • السعر – يمكن أن يختلف سعر برنامج استعادة الملفات المحذوفة و قد تحصل على ترخيص مدى الحياة عند شراء برنامج أو تضطر إلى تجديد اشتراك سنوي للحفاظ على دعم الأداة لذا تأكد من أنك تعرف ما تحصل عليه قبل الالتزام المالي.
  • السمعة – تحقق من المراجعات لتكوين فكرة عن تجربة المستخدمين الآخرين مع البرنامج الذي تفكر فيه. و قد تجد أن البرنامج الذي تعتقد أنه سيعمل به مشكلة تجعله غير مناسب لاحتياجاتك.

اقرا المزيد:لهذا السبب هيئة بريطانية تحذر من التعامل مع منصة Binance لتداول العملات المشفرة

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى