ماذا يحدث لحسابك على جوجل بعد وفاتك؟

ماذا يحدث لحسابك على جوجل بعد وفاتك؟ إذا كنت من مستخدمي الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد، فمن المحتمل أن تكون قد حصلت على جميع البيانات الموجودة على جهازك احتياطيًا في حساب “جوجل” الخاص بك، مثل التطبيقات والرسائل والإعدادات والصور ومقاطع الفيديو التي تمت مزامنتها مع صور جوجل وما إلى ذلك، فكل هذا يمكن أن يضيف ما يصل إلى مئات الجيجابايت، وذلك إذا كنت تستخدم خطة تخزين شهرية مثل معظم الناس.

اقرأ المزيد: كيفية تفعيل ميزة التشفير في تطبيق الرسائل من جوجل

لذلك يجب على كل منصة كبيرة تقدم أي نوع من التخزين السحابي أن تتعامل مع المستخدمين الذين “يتوفون” ويتركون حساباتهم وراءهم بشكل منتظم، حيث يمكن أن تشكل الحسابات الخاملة عبئًا كبيرًا على النظام، حيث يتطلب التخزين السحابي مساحة خادم مكلفة وصيانتها.

وفي يناير 2021، أبلغت FinancesOnline عن 1.8 مليار مستخدم نشط لـ Gmail، و Gmail – أكبر نظام أساسي للبريد الإلكتروني في العالم – هو واحد فقط من العديد من الخدمات التي توفرها حسابات جوجل، ولا يتطلب الأمر عبقريًا في الرياضيات لإدراك أن عملاق البحث كان عليه أن يبتكر طريقة فعالة لرعاية الحسابات التي تتعرض للتجاهل من قبل الآلاف يوميًا.

مدير حسابات جوجل غير النشطة

بادئ ذي بدء، ابتكرت جوجل طريقة مبتكرة لتختار بشكل استباقي ما يحدث لحسابك، فإذا قررت الخروج من الشبكة، فإن الميزة الرئيسية التي تهتم بهذه المشكلة تسمى جوجل Inactive Account Manager، ومع هذا، تمنحك جوجل مرونة كاملة في الأساس لاختيار الإجراءات التي يتم اتخاذها من جانب جوجل فيما يتعلق بإغلاق الحساب ومشاركة المعلومات مع أقرب أقربائك، إذا كنت ستذهب بدون رجوع.

أول شيء تقوم بإعداده على جوجل’s Inactive Account Manager هو مقدار الوقت الذي تريد السماح بمروره دون أي نشاط، قبل تشغيل Inactive Account Manager حيث يمكن أن يتراوح هذا الوقت ما بين ثلاثة أشهر إلى ثمانية عشر شهرًا حتى يتم اتخاذ أي إجراء.

اقرأ المزيد:جوجل تطور شبكة على غرار Find My من أبل

ماذا يعني عدم النشاط؟

لتحديد عدم النشاط، تتعقب جوجل آخر مرة سجلت فيها الدخول إلى Gmail (تطبيق جوال أو في أي مكان آخر)، نشاطك الأخير في “نشاطي على جوجل”، بالإضافة إلى تسجيل أي استخدام لجهاز أندرويد ضمن حساب جوجل هذا، وبعد اختيارك لوقت الخمول الذي اخترته في Inactive Account Manager، يمكنك المضي قدمًا واختيار جهات اتصال موثوقة محددة سيتم إخطارها بمجرد مرور هذا الوقت، لكن لا يمكنك تحديد أكثر من عشرة أشخاص ليتم إخطارهم، على الرغم من أن معظم الأشخاص يختارون فقط الزوج أو واحد أو اثنين من أفراد الأسرة المقربين.

يمكنك إرسال بريد إلكتروني آلي عندما يحين الوقت

يمكنك أيضًا تضمين رسالة شخصية ليتم إرسالها إلى الشخص (الأشخاص) المختار عند انتهاء الفترة المحددة مسبقًا، بما في ذلك أي كلمات مرور أو أرقام تعريف شخصية ترغب في الحصول عليها، وإذا كنت تفضل عدم السماح بالوصول الكامل للحساب إليها، ولكن مشاركة ملفات / مجلدات معينة فقط تحتوي على معلومات مهمة، فهذا ممكن أيضًا.

سيتم إخطارك عن طريق الرسائل القصيرة والبريد الإلكتروني قبل شهر واحد من إلغاء التنشيط

بمجرد إعداد كل شيء، وبدء التشغيل بدون انقطاع، ستبدأ جوجل في إرسال إشعارات متعددة إليك عن طريق الرسائل القصيرة (رقم الهاتف إلزامي لعملية الإعداد) وكذلك عبر البريد الإلكتروني، قبل شهر واحد من انتهاء الوقت المخصص، لكن لا تقلق: لا تتلقى جهة الاتصال الموثوق بها أي إشعار أبدًا حتى تنتهي فترة الخمول الكاملة ويتم إلغاء التنشيط (وليس الحذف).

وبمجرد إلغاء تنشيط الحساب، ستتلقى جهة الاتصال الموثوق بها بريدًا إلكترونيًا (مع الرسالة الشخصية الاختيارية)، إلى جانب الوصول إلى أي شيء اخترت مشاركته معهم، وإذا اخترت حذف حسابك، فسيكون أمام هذا الشخص 3 أشهر (بعد التعطيل) للوصول إلى أي من بياناتك أو تنزيلها، وبعد ذلك، سيتم محو الحساب وجميع محتوياته عبر منصات جوجل بالكامل من السحابة.

ليس عليك حذف الحساب

يمكنك أيضًا اختيار عدم حذف الحساب بعد إلغاء التنشيط، وفي هذه الحالة سيكون لدى أي جهات اتصال محددة تشاركها معها مزيدًا من الوقت للقيام بذلك كما تشاء، وقد يكون من المفيد معرفة أنه على الرغم من أن عملية الحذف الكامل لا يمكن التراجع عنها، فلن يمكن إعادة استخدام عنوان البريد الإلكتروني هذا مرة أخرى.

ماذا لو لم تقم مطلقًا بإعداد Inactive Account Manager؟

قبل سنوات، كان من المعتاد أنه بعد 9 أشهر فقط من عدم تسجيل أي نشاط، ستأخذ جوجل زمام المبادرة لحذف حساب (دون سابق إنذار للمستخدم) لأنه اعتُبر غير نشط، ومع ذلك، من الواضح أن تلك السياسة كانت أقل من مثالية، وتم تغييرها مؤخرًا، مع وضع قاعدة جديدة.

يتم حذف الحسابات غير النشطة بعد عامين

اعتبارًا من 1 يونيو 2021، ستحذف جوجل أي حسابات كانت غير نشطة لمدة عامين، وحتى انقضاء هذا الوقت، لن يتم لمس أي شيء أو تعطيله، وكما يعلم معظمنا، فإن التخزين المجاني على منصات جوجل (المشتركة عبر جوجل Drive و Gmail وصور جوجل) يقتصر على 15 جيجابايت، وأي زيادة سعة التخزين تأتي مع دفعات شهرية.

يتم حذف الحسابات التي تتجاوز حد التخزين بعد عامين

إذا فاتتك أي من هذه الدفعات الشهرية، فإن جوجل تعد بفترة سماح مدتها 7 أيام بدون غرامات، مما يمنحك الوقت لتحديث معلومات الدفع الخاصة بك، بعد ذلك، ستفقد القدرة على إرسال / استقبال رسائل البريد الإلكتروني على Gmail، أو تحميل ملفات جديدة إلى جوجل Drive، أو مزامنة أي صور مع جوجل — على الأقل، حتى تقوم بتحرير مساحة أو شراء مساحة تخزين جديدة.

إذا ظل الحساب فوق حد التخزين الحالي لمدة عامين، فسيتم حذف جميع محتوياته مرة أخرى.

هل يمكن لأسرة المتوفى الوصول إلى حساب جوجل؟

توضح جوجل أنها لن تشارك كلمات المرور أو بيانات الاعتماد أو الوصول غير المصرح به (بعد وفاته أو لا) مع أي شخص على الإطلاق، ومع ذلك، لا تترك جوجل مجالًا للمناورة في المواقف التي تحتاج فيها عائلة المتوفى إلى معلومات خاصة من الحساب، حتى عندما لم يتم إعداد Inactive Account Manager.

وعلى عكس Apple، تمتلك جوجل بروتوكولًا قياسيًا إلى حد ما للوصول إلى حساب مستخدم متوفى، وبالذهاب إلى هذا النموذج، يمكن لأفراد العائلة أن يطلبوا رسميًا القيام بأحد الإجراءات التالية:

– أغلق حساب مستخدم متوفى.

– تقديم طلب للحصول على أموال من حساب مستخدم متوفى.

– الحصول على بيانات من حساب مستخدم متوفى.

اقرا المزيد:كيفية حظر مكالمات المتصلين غير المعروفين في أندرويد وآيفون

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى