لوحة Touchpad في جهاز ماك لا تعمل؟ نصائح استكشاف الأخطاء وإصلاحها

لوحة Touchpad في جهاز ماك لا تعمل؟ نصائح استكشاف الأخطاء وإصلاحها نعرف أن لوحة اللمس (Touchpad) مكون أساسي لأي جهاز لابتوب، وقد لا ندرك ذلك إلا عندما تتوقف عن العمل ونبدأ في استخدام اختصارات لوحة المفاتيح لفتح ملف أو إغلاق آخر، لكنك في لحظة ما ستشعر أن جهاز اللابتوب عديم الفائدة من دون لوحة اللمس. وتتساءل؛ ماذا تفعل إذا كانت لوحة Touchpad في جهاز ماك لا تعمل؟ ولحسن الحظ هناك طرق قد تساعدك في إصلاح أخطاء جهاز اللابتوب دون اللجوء لمساعدة متخصصة.

اقرا المزيد:هكذا يمكنك حماية حسابك على فيس بوك من الاختراق؟.. 11 نصيحة تساعدك على ذلك

لوحة Touchpad في جهاز ماك لا تعمل.. إليك الأسباب:

إذا كانت لوحة Touchpad لا تعمل، فإن أسهل حل هو توصيل لوحة Touchpad أو فأرة خارجية بالجهاز، ومحاولة التأكد من هذه الأخطاء واردة الحدوث:

  • التحقق مما إذا كان إصدار macOS الخاص بك يحتاج إلى تحديث. للقيام بذلك، انقر فوق شعار Apple في شريط قوائم Mac، وحدد about this Mac، ثم software update. إذا كان جهاز Mac الذي تستخدمه به برنامج ثابت جديد متوفر، فقم بتنزيله، كما نصح موقع Make Tech Easier التكنولوجي.
  • قد تكون المشكلة في أحد التطبيقات، وقد يكون النظام الخاص بك يعمل بأكثر من طاقته، ولوحة التتبع غير قادرة على مواكبة نقراتك وأوامرك.
  • قد يقع اللوم على إعداداتك/Setting، خاصةً إذا قام أحد التطبيقات بتغييرها دون إخطارك.

طرق إصلاح لوحة Touchpad في MacBook

تحقق من تفضيلات النظام

  1. حدد شعار Apple في الزاوية العلوية اليسرى من شريط قوائم Mac.
  2. حدد “تفضيلات النظام/System Preferences”.
  3. حدد “تحديث البرنامج/Software Update”.
  4. إذا طُلب منك ذلك، فقم بتنزيل إصدار macOS أو OS X وتحديثه.

تعطيل النقر بقوة

تحتوي لوحة اللمس/التتبع على جهاز MacBook الخاص بك على نوعين رئيسيين من التفاعل: النقر بقوة/force click، والنقر للنقر/tap to click. يكمن الاختلاف بين الاثنين في مدى احتياجك للضغط بقوة على لوحة التعقب للحصول على استجابة.

يتيح لك النقر للنقر ببساطة على لوحة التتبع لتحديد العناصر، بينما يتطلب النقر بقوة الضغط بقوة كافية على لوحة التعقب لسماع (والشعور) بنقرة.

إذا كنت تنقر ولا تنقر اللوحة، فقد يكون هذا هو سبب مشكلتك، ويمكن حلها كالتالي:

  1. حدد شعار Apple في الزاوية العلوية اليسرى من شريط قوائم Mac.
  2. حدد “تفضيلات النظام/System Preferences”.
  3. حدد “لوحة التتبع/Trackpad”.
  4. تحت عنوان “الإشارة والنقر/Point & Click”، قم بإيقاف تشغيل “النقر بقوة والتعليقات اللمسية/Force Click and haptic feedback”.

إعادة تعيين لوحة اللمس

إعادة تعيين لوحة اللمس ليست مهمة شاقة كما تبدو، كل ما تفعله هو تبديل لوحة اللمس الخاصة بجهاز MacBook إلى “إعدادات المصنع-factory settings” في “تفضيلات النظام-System Preferences”.

قام معظمنا بتغيير إعدادات لوحة التتبع الخاصة بنا لتناسب احتياجاتنا الفردية بشكل أفضل، وربما تسببت في حدوث مشكلات في الخلفية تتسبب في عدم استجابة لوحة التتبع. لتبديل الإعدادات إلى مواضعها الأصلية، اتبع الخطوات الثلاث الأولى أعلاه للدخول إلى قسم “لوحة التتبع” في تفضيلات النظام.

تأكد من إلغاء تحديد “النقر للنقر-Tap to click”، في رأس “التمرير والتكبير-Scroll & Zoom”، تأكد من تحديد “اتجاه التمرير: طبيعي-Scroll direction: Natural”. يجب أن يعيد هذان الإعدادان لوحة التعقب إلى حالتها الافتراضية، وفق موقع Set App التكنولوجي.

تحقق من جهاز Mac الخاص بك

في كثير من الأحيان، تحدث مشكلات لوحة التتبع التي لا تتعلق بالإعدادات بسبب مشكلات الأجهزة المختلفة، ويمكن أن تنشأ إما من جهاز Mac نفسه أو من خطأ المستخدم.

إذا كان المؤشر الخاص بك يقفز حول الشاشة، فقد يكون هناك مجموعة من الأسباب غير الجادة – يرجع العديد منها إلى خطأ بشري بسيط.

أولاً، تحقق من مستوى البطارية؛ إذا كان منخفضاً، فقم بتوصيل جهازك وحاول مرة أخرى – فقد يكون الأمر بهذه البساطة حقاً! بعد ذلك، تأكد من أن المجوهرات مثل خواتم الزفاف والأساور لا تلتقط الوسادة أثناء عملك؛ يمكن أن تتسبب في أن تقرأ اللوحة إشارات متعددة في وقت واحد وتشوش.

أخيراً، تأكد من أن أطراف أصابعك ليست رطبة أو متعرقة، إذ لا تمتزج لوحات التتبع والماء جيداً ويمكن أن تتسبب في سلوك غير منتظم.

إعادة تعيين NVRAM أو PRAM

يمكن حل الكثير من المشكلات المزعجة من خلال إعادة تعيين NVRAM أو PRAM. إنه إصلاح بسيط يمكنك القيام به في أي وقت أيضاً. إليك الطريقة:

  1. أغلق جهاز MacBook تماماً.
  2. انتظر 30-60 ثانية.
  3. افتح MacBook واضغط على زر الطاقة.
  4. بمجرد أن تضيء شاشة MacBook، اضغط مع الاستمرار على الخيار والأمر ومفاتيح P وR.
  5. استمر في الضغط على المفاتيح لمدة 20 ثانية، أو حتى تسمع صوت بدء التشغيل.
  6. حرر المفاتيح واترك جهاز MacBook يعمل بشكل طبيعي.

حذف ملفات “قائمة الخصائص”

إذا فشل كل شيء آخر، فإن الحيلة الأخيرة التي يمكنك تجربتها قبل الاعتراف بالهزيمة هي حذف ملفات قائمة الخصائص (PLIST)، كما شرح موقع Make Use of التكنولوجي.

يستخدم macOS ملفات PLIST لتخزين إعدادات المستخدم ومعلومات حول الحزم والتطبيقات المثبتة على الجهاز، وسيؤدي حذفها إلى إجبار جهاز Mac على إعادة إنشاء أجهزة جديدة. لكن تأكد أولاً من عمل نسخة احتياطية لجهاز Mac باستخدام Time Machine.

لحذف ملفات PLIST المرتبطة بالماوس ولوحة التتبع، افتح تطبيق Finder ثم انقر فوق انتقال> انتقال إلى المجلد. بعد ذلك، اكتب Library / Preferences واضغط على Go.

ابحث عن ملفات plist التالية واحذفها:

  • com.apple.driver.AppleBluetoothMultitouch.trackpad.plist (Magic Trackpad)
  • com.apple.driver.AppleBluetoothMultitouch.mouse.plist (ماوس سحري).
  • com.apple.driver.AppleHIDMouse.plist (ماوس USB سلكي).
  • com.apple.AppleMultitouchTrackpad.plist
  • Com.apple.preference.trackpad.plist

أعد تشغيل جهاز Mac الخاص بك، والتأكد ما إذا كان هذا قد عالج المشكلة. وإن لم يحدث، فإن الحل الأخير قد يكون مسح جهاز Mac واستعادته إلى إعدادات المصنع.

اقرا المزيد:افضل برامج تصميم الخرائط الذهنية ( خرائط المفاهيم )

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى