تفكر في ريادة الأعمال وبدء العمل على مشروع خاص؟ إليك أهم الخطوات التي يجب اتباعها

تفكر في ريادة الأعمال وبدء العمل على مشروع خاص؟ إليك أهم الخطوات التي يجب اتباعها قد يبدو طرح فكرة عمل جديدة والبدء في تأسيس مشروع تجاري خاص أمراً صعباً ومُعقداً ومثيراً للرهبة. فهناك الكثير من الأشياء التي يجب عليك مراعاتها قبل الإقدام على أي خطوة عملية، بداية من ابتكار فكرة ممتازة ومميزة للمشروع، وصولاً إلى تخطيط الأعمال وخطوات الإنشاء والإطلاق وتحقيق الربح والاحتياطات المتعلقة بالسوق المنافس وما إلى ذلك من الخطوات المحورية الأخرى.

شبكة تك عربي

اقرا المزيد:تويتر تقترب من إطلاق خدمة الاشتراك Blue

لهذا السبب قمنا بتجميع دليل متعمّق لأهم وأكثر الخطوات الأساسية من أجل إنشاء مشروع تجاري خاص من الصفر خطوة بخطوة.

أساسيات الدخول في مجال تأسيس المشاريع 

المهام البسيطة مثل اختيار اسم الشركة وإنشاء شعار لها هي مهام لا تُذكر، ولكن الأهم من ذلك تحديد هيكل العمل أو صياغة استراتيجية تسويق مفصلة، فهي خطوات أساسية يجب التركيز عليها وإلا قد يتراكم عبء العمل بسرعة وتتدهور الخطة.

1- اعرف نفسك وأهدافك ونواياك من المشروع

يوضح موقع دليل رواد الأعمال البريطاني أن الخطوة الأولى التي يجب دراستها من أجل تحويل تلك الفكرة التي راودتك لتأسيس مشروع، هي أن تدرس أولاً من أنت في مجال إدارة الأعمال.

إذ إن بدء عمل تجاري هو عملية تتطلب قدراً هائلاً من التفكير والفحص الدقيق. أولاً، عليك أن تلقي نظرة فاحصة على نقاط قوتك وضعفك ومهاراتك. وسيسمح لك ذلك بالبدء في التفكير فيما يمكنك فعله وما لا يمكنك فعله.

من المهم أن تبدأ هنا حتى لو كان لديك بالفعل أفضل فكرة مشروع في العالم، لأنك قد لا تمتلك المهارات أو السمات الشخصية التي تمكنك من تحويله إلى عمل تجاري ناجح.

على سبيل المثال، الشخص الذي يتمتع بمستوى لائق من مهارة البرمجة مهيأ بشكل جيد لبدء وكالة تطوير الويب، لكن الشخص الذي لا يستمتع بالتحدث إلى أشخاص جدد ولباقة التعامل مع الغرباء لن ينجح إذا كان مشروعه يتعلق بالتواصل المباشر مع العملاء.

النقطة الحاسمة هي أن تفهم نفسك وفريق عملك، وبالتالي تحدد مهام وكيفية تنفيذ المشروع بصورة أقرب للتحقق.

كذلك يجب أن تكون واعياً تماماً لأسباب قيامك بذلك المشروع، قد يبدو هذا واضحاً وبديهياً، ولكن هناك بالفعل العديد من الأسباب التي تجعل شخصاً ما يختار أن يدير ظهره للأمان الوظيفي ويخوض غمار تأسيس المشروع التجاري الخاص المنوط بعدم اليقين والمجازفة. وكلما زاد وضوحك بشأن ما تحاول تحقيقه كانت لديك فرصة أفضل لتحقيقه.

2- عملية اختيار الفكرة ودراستها

إذا كنت تفكر في بدء عمل تجاري ومشروع خاص، فمن المحتمل أن يكون لديك بالفعل فكرة عما تريد تقديمه، أو على الأقل السوق الذي تريد الدخول إليه واستهدافه.

ولذلك من أهم الخطوات وفقاً لموقع Business News Daily أن تقوم ببحث عن الشركات الموجودة في المجال الذي اخترته. وتعرف على ما يفعله قادة العلامات التجارية الحاليون، واكتشف كيف يمكنك القيام بذلك بشكل أفضل وتوفير شيء يغيب عن هذه الشركات.

وإذا كنت تعتقد أن عملك يمكن أن يقدم شيئاً لا تقدمه الشركات الأخرى (أو يقدم نفس الشيء لكن بشكل أسرع وأرخص)، أو لديك فكرة قوية ومستعد لإنشاء خطة عمل.

وفي العادة يقفز الناس إلى مرحلة إطلاق المشروع دون قضاء الوقت في التفكير فيمن سيكون عملاؤهم، ولماذا قد يرغبون في الشراء منهم أو توظيفهم بدلاً من غيرهم في ذات المجال.

وتقول ستيفاني ديسولنييه، رائدة الأعمال والخبيرة في إنشاء المشاريع “يساعد تحديد هذه الإجابات في توضيح مهمتك وتسهيل عملية اختيارك لكيفية تقديم هذه الخدمة أو المنتج لعملائك بطريقة يختارها الناس دوناً عن سواها”.

مضيفة لـBusiness News Daily أنه أثناء مرحلة التفكير، تحتاج إلى تسوية تلك التفاصيل الرئيسية. وإذا لم تكن الفكرة شيئاً أنت متحمس له أو إذا لم يكن هناك سوق واضح تستهدفه، فقد يكون من الأفضل التفكير في فكرة أخرى.

ويعد إجراء بحث شامل عن السوق في مجال عملك وتركيبة العملاء المحتملين جزءاً مهماً من صياغة خطة العمل، ويتضمن ذلك إجراء الاستطلاعات والأبحاث.

وتساعدك أبحاث السوق على فهم عميلك المستهدف -احتياجاته وتفضيلاته وسلوكه- بالإضافة إلى مجالك ومنافسيك.

ويوصي العديد من محترفي الأعمال الصغيرة بجمع المعلومات الديموغرافية وإجراء تحليل تنافسي لفهم الفرص والقيود في السوق بشكل أفضل.

3- ضع في اعتبارك استراتيجية خروج إذا ما فشلت الفكرة

من الجيد أيضاً التفكير في استراتيجية خروج أثناء دراسة خطة العمل. لأن توليد فكرة عن كيفية خروجك في النهاية من العمل يجبرك على التطلع إلى المستقبل والاستعداد لكافة الاحتمالات.

ويقول جوش توللي، الرئيس التنفيذي لـShyft Capital، لـBusiness News Daily: “عندما تسافر بطائرة ما هو أول شيء يخبرونك به؟ هو كيف تنزل منها عند الطوارئ”. وتابع: “لقد شاهدت مرات عديدة رواد أعمال خطة خروج وتصفية مشروع محددة مسبقاً. وقد أدى ذلك إلى انخفاض قيمة الشركة أو إفلاسها تماماً وتراكم الديون”.

وتساعدك خطة العمل على معرفة إلى أين تتجه شركتك، وكيف ستتغلب على أي صعوبات محتملة وما تحتاجه للحفاظ عليها.

4- أنت الآن مالك لشركة/مشروع.. تعامل بجدّية واحتراف

وتلفت مجلة فوربس أنه من أجل المضي قدماً في خطة إنشاء مشروعك الخاص، عليك الاهتمام بحماية الأصول الشخصية الخاصة بك، عن طريق تشكيل الأعمال التجارية كشركة أو شركة ذات مسؤولية محدودة LTD.

ولا تبدأ أبداً نشاطاً تجارياً باعتباره “ملكية فردية”، ما قد يؤدي إلى تعرض أصولك الشخصية لخطر الديون ومسؤوليات الشركة المادية في حال وقوع خسائر.

ولتقليل احتمالية حدوث مثل هذه المسؤولية الشخصية أو مسؤولية المساهمين والشركاء لديك، يجب عليك التأكد من الالتزام بإجراءات معينة:

  1. استخدم دائماً اسم الشركة، يجب استخدام اسم الشركة بالكامل على جميع العقود أو الفواتير أو المستندات التي يستخدمها المشروع. إذ يشير هذا بوضوح إلى وجود الشركة ككيان منفصل وليس شخصاً بعينه.
  2. استخدم دائماً التوقيع الصحيح. هذا يعني أنك ستوقع نيابة عن الشركة، باستخدام اسم الشركة والمسمى الوظيفي الخاص بك وتوقيعك الشخصي.
  3. تأكد من الاحتفاظ بأموال المشروع أو الشركة منفصلة عن مالك الخاص. حيث يجب ألا تكون أموال الشركات وأموال المساهمين الأفراد في نفس الحسابات أو مجتمعة لأي سبب من الأسباب.
  4. يجب أن تكون جميع المعاملات التي تجريها الشركة منفصلة بوضوح عن أي معاملات فردية.

اقرا المزيد:كوالكوم تعلن عن معالج Snapdragon 7c Gen 2

5- ابتكر اسماً أو شخصية مميزة لمشروعك

يمكن أن يكون لاختيار الاسم الصحيح لبدء التشغيل تأثير كبير على نجاح عملك وتميُّزه في السوق. كما قد يؤدي الاسم الخطأ إلى عقبات قانونية وتجارية لا يمكن التغلب عليها. وفيما يلي بعض النصائح الأساسية حول كيفية تسمية شركتك الناشئة :

  1. تجنب الأسماء التي يصعب تهجئتها وقراءتها أو نطقها.
  2. لا تختر اسماً يمكن أن يكون مقيداً لمشروعك لاحقاً مع نمو نشاطك التجاري وتطوره.
  3. قم بإجراء بحث شامل على الإنترنت عن اسم مقترح.
  4. احصل على اسم المجال “.com” (على عكس “.net” أو متغير آخر) عند إنشاء موقعك الرسمي.
  5. قم بإجراء بحث شامل عن العلامات التجارية، لكي لا تقع في اختراق لأي ملكية فكرية هناك وخطر المقاضاة.
  6. تأكد من أنك وموظفيك أو فريق عملك مهما كان كبيراً أو صغيراً سعداء باختيار الاسم والواجهة للمشروع.
  7. ابتكر أكثر من اسم وقم باختبارها في السوق مع الموظفين والشركاء والمستثمرين والعملاء المحتملين، وقم بإجراء استطلاعات رأي لتحديد الأنسب بينها.

6- الأولوية لابتكار منتج/خدمة رائعة، ومع ذلك لا تؤجل موعد الإطلاق

عند البدء يجب أن يكون منتجك أو خدمتك رائعة أو جيدة كأقل تقدير، ويجب تمييزها بطريقة ما عن عروض منافسيك. لأن كل شيء آخر سيتبع هذه الخطوة.

ومع ذلك لا تتقاعس عن طرح منتجك أو خدمتك في السوق، لأن التواصل المباشر مع السوق أو الفئة المستهدفة هي الطريقة الوحيدة لكي تحقق النجاح وتتعلم كيف تطور من عملك وتضمن نجاحه.

ويعمل وجود خدمة/منتج تجريبي بمثابة هذه الخطوة بالنسبة للعديد من الشركات الناشئة، حيث تعمل على التخلص من الأخطاء من ردود فعل المستخدمين في هذه المرحلة المبكرة من العمل.

7- إنشاء موقع إلكتروني وتواجد رقمي مميز

يجب أن تكرّس الوقت والجهد لبناء موقع ويب رائع لعملك، لأنه سيكون بمثابة كارت تعريف بما تقدمه وتوفره للعملاء. وسيقوم المستثمرون والعملاء والشركاء المحتملون بمراجعة موقعك، لذا فأنت تريد إبهارهم وترك انطباع أولي إيجابي.

وفيما يلي بعض النصائح لإنشاء موقع ويب رائع لشركتك أو مشروعك :

  • تحقق من مواقع المنافسين.
  • ابدأ برسم سيناريو معين لما سيكون عليه موقعك.
  • ابتكر خمسة أو ستة مواقع يمكنك مشاركتها مع مطور موقع الويب الخاص بك لنقل ما تريد وتوصيل فكرتك.
  • تأكد من أن الموقع محسن لمحرك البحث أو SEO (وبالتالي أكثر احتمالية أن يظهر في نتائج بحث Google الأولى).
  • إنتاج محتوى أصلي عالي الجودة، وتجنب التقليد والنقل.
  • تأكد من أن موقعك مناسب للأجهزة المحمولة.
  • تأكد من سرعة وسلاسة تحميل الموقع.
  • اجعله نظيفاً وبسيطاً وغير فوضوي لتسهيل وصول المعلومات.
  • تأكد من أن لديك اتفاقية شروط الاستخدام وسياسة الخصوصية.
  • اجعل أشرطة التنقل بارزة وواضحة بألوان مميزة.
  • احصل على اسم المجال “.com”.
  • خصص رقماً هاتفياً وبريداً إلكترونياً خاصاً بالمشروع.
  • اجعل الموقع ممتعاً بصرياً.
  • تأكد من سهولة وصول زائري الموقع إلى المعلومات عن المنتج أو شراء منتجك بطريقة سلسة عبر إدخال بطاقات الائتمان، أو وفّر خيار الدفع عند التسلم.

8- إدارة المبيعات والتسويق وتحديد الأسعار

المبيعات والتسويق هي القلب النابض لأي عمل تجاري جديد.

المبيعات والتسويق هي القلب النابض لأي مشروع – iStock

ولكي تكون الأعمال التجارية ناجحة يجب أن تكون مبتكرة في التسويق وفعالة في البيع. وعندما يتعلق الأمر ببدء عمل تجاري فهذا يعني التفكير في إعداد منتجك أو خدمتك للبيع، وكيف تخطط لطرحها في السوق، وبأي سعر، لذا قم بالتالي:

  1. احسب تكاليف صناعة كل وحدة/ أو خدمة من منتجك.
  2. احسب هامش الربح الذي ستجنيه لكل وحدة/ في الساعة.
  3. اجمع معلومات التسعير عن منتجات أو خدمات منافسيك.
  4. اكتشف ما الذي يرغب العميل في دفعه.

وبمجرد الانتهاء من البحث وتحليل الأسعار يعود الأمر إلى ما تعتقد أن السوق سيتحمله جنباً إلى جنب مع ما تريد تحقيقه لكل وحدة، أو لكل ساعة لأي منتج أو خدمة تقدمها.

وبمجرد أن تصبح جاهزاً للسوق عليك أن تعرف كيف ستصل إلى هناك.

وهذا يعني اختيار أفضل طريقة للتسويق، ويمكن أن يكون هذا عبر الإنترنت، أو من خلال البيع بالتجزئة الثابتة، أو البيع بالجملة، أو حتى البيع من خلال طرف ثالث أو مزيج من تلك الخيارات.

9- نمِّ فريق العمل مع نجاح المشروع وزيادة المبيعات

إن الإطلاق والمبيعات الأولى ليست سوى بداية مهمتك كرائد أعمال. ولتحقيق الربح ووقوف مشروعك على قدميه تحتاج دائماً إلى تنميته وزيادته، وسيستغرق الأمر وقتاً وجهداً ومالاً.

ولكي تساعد مشروعك على الوقوف، يعتمد ذلك أيضاً بشكل محوري على فريق العمل الذي يتحمل مسؤولية إدارة هذه المهام والتعامل مع التحديات.

وما لم تكن تخطط لأن تكون الموظف الوحيد في المشروع، فستحتاج إلى توظيف فريق كُفء تثق فيه وتعتمد عليه، وحول ذلك تقول زوي زوادزكي، الرئيس التنفيذي ومؤسس MediaMath لـBusiness News Daily، إن رواد الأعمال بحاجة إلى منح عنصر “الأشخاص” في أعمالهم نفس الاهتمام الذي يعطونه لمنتجاتهم.

ومعرفة كيف سيعمل الفريق معاً مهم بنفس القدر، لأن تحديد الأدوار والمسؤولية وتقسيم العمل، والتوصل لطريقة لتقديم الملاحظات والمحاسبة سيوفر لك الكثير من الجهد لاحقاً.

10- استعد لكافة الاحتمالات

وفي حين أن النصائح السالف ذكرها ستساعد في إطلاق عملك وتجعلك مستعداً للنمو، لكن تذكر أنه لا توجد خطة مثالية مضمونة النجاح.

لذلك أنت تريد التأكد من استعدادك تماماً لبدء عمل تجاري أو مشروع شخصي، ولكن من شبه المؤكد أنك ستواجه التحديات. لذلك لكي تدير عملاً أو مشروعاً تجارياً ناجحاً يجب أن تتكيف مع المواقف المتغيرة وتستعد لكافة الاحتمالات.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى