أصغر وأقوى شريحة دقيقة بالعالم من صنع اي بي ام

أصغر وأقوى شريحة دقيقة بالعالم من صنع اي بي ام يبقى التحدي الذي تواجهه صناعة أشباه الموصلات في صنع شرائح أصغر وأسرع، وأكثر كفاءة في استخدام الطاقة في وقت واحد. يوم الخميس أعلنت شركة IBM أنها صنعت شريحة حجمها 2 نانومتر، وتعد أصغر وأقوى شريحة ميكروية تم تطويرها حتى الآن. يتم اليوم تشغيل ومعالجة معظم أجهزة تشغيل رقائق الكمبيوتر من خلال تقنية معالجة بحجم 10 نانومتر أو 7 نانومتر. وتعتمد بعض الشركات المصنعة  شرائح 5 نانومتر. لكن  تشير الأرقام إلى وجود معالجات أصغر وأكثر تقدمًا. فتستخدم شريحة IBM الجديدة تقنية معالجة 2 نانومتر. وهي قفزة هائلة للمكونات المستخدمة لتشغيل كل شيء، من الهواتف الذكية والأجهزة الاستهلاكية، إلى أجهزة الكمبيوتر العملاقة ومعدات النقل.

اقرا المزيد:Titan Pocket .. هاتف ذكي لمحبي لوحات المفاتيح

وفقًا لنائب رئيس شركة IBM للأبحاث السحابة Mukesh Khare، فإنه يتم تحسين أداء الشريحة في زيادة عدد الترانزستورات – وهي العناصر الأساسية التي تعالج البيانات، دون زيادة حجم الشريحة الكلي. إذ يبلغ حجم الرقائق الجديدة حجم ظفر الأصبع، وتحتوي على 50 مليار ترانزستور، وكل واحد منها بحجم خيطي DNA. سيسمح وجود المزيد من الترانزستورات أيضًا بمزيد من الابتكارات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي والتشفير، ليتم إضافتها مباشرة إلى الرقائق. “عندما نختبر أداءًا أفضل للسيارات، وللهواتف، ولأجهزة الكمبيوتر، فهذا يعود لما ما لا يمكننا رؤيته، وهو ترانزيستور ذو أداءٍ أفضل، وتوفر المزيد منهم في الرقاقة”.

من المتوقع أن تحقق الشريحة الجديدة أداء أعلى بنسبة 45٪ – واستخدام أقل للطاقة بنسبة 75٪ – مقارنة برقائق ذي حجم 7 نانومتر والتي تعتبر الأكثر تقدمًا اليوم. حيث يمكن أن تدوم بطاريات الهواتف المحمولة أربع مرات أطول، ويمكن أن تزداد سرعة أجهزة الكمبيوتر بشكل ملحوظ. وحسب المتوقع  ستدخل الرقائق التي يبلغ حجمها 2 نانومتر حيز الإنتاج بدءًا من أواخر عام 2024 أو 2025، ومع ذلك هذا لن يكفي لإحداث تغيير في النقص الحالي للرقائق العالمية. وستساعد أبحاث IBM حول الشريحة الجديدة أيضًا على تطوير منتجاتها التقنية المستقبلية التي ستستخدم رقائق 2 نانومتر.

يأتي هذا الإعلان في الوقت الذي تدرس فيه إدارة بايدن استثمار 50 مليار دولار لتنمية أبحاث الرقائق المحلية وتطويرها بعد سنوات من تراجع دور الولايات المتحدة في صناعة أشباه الموصلات. ويضيف مدير أبحاث شركة IBM دايرو جيل:” إننا نعتزم لأن نصبح  الشركة القيادية في تصنيع أشباه الموصلات في البلاد. وهذه الشرحة ذات حجم 2 نانومتر إثبات أن لدينا ما يلزم، لكن علينا التحرك بشكل أكبر.”

اقرا المزيد:آبل تواجه مشاكل في إنتاج آيباد برو

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك
Exit mobile version