تعطل ميكروفون هاتف أندرويد بشكل مفاجئ؟ ربما يساعدك أحد هذه الحلول

تعطل ميكروفون هاتف أندرويد بشكل مفاجئ؟ ربما يساعدك أحد هذه الحلول أحياناً وأنت في منتصف مكالمة مهمة ينقطع الصوت فجأة، ولا يعود بإمكان الشخص الذي كنت تتحدث إليه سماعك. ما سبب تعطُّل ميكروفون هاتف أندرويد المفاجئ؟ وكيف يُمكن إصلاحه؟

اقرا المزيد:رقاقات كوالكوم تتيح تسجيل مكالماتك الهاتفية

أسباب تعطل ميكروفون هاتف أندرويد

أشار موقع إصلاح الخدمات الإلكترونية Carlcare Service إلى 3 أسباب رئيسية لتعطُّل ميكروفون هاتف أندرويد المفاجئ. وهي:

  1. مشاكل الشبكة المحمولة: في بعض الأحيان، يمكن ربط المشكلة التي تواجهها مع ميكروفون جهاز أندرويد بمشاكل الشبكة، وغالباً ما يعود الصوت بتحسن الشبكة.
  1. انسداد الميكروفونات: يحتوي الميكروفون الموجود على جهاز أندرويد على فتحات للسماعة، ومع مرور الوقت يمكن أن تتراكم الأوساخ في الميكروفون، ما يتسبب في حدوث انسداد. أيضاً، قد تكون وضعت أصابعك على الميكروفون عن غير قصد أثناء إجراء مكالمة.
  1. تطبيقات الطرف الثالث: هناك تطبيقات خارجية يمكنها تغيير وظائف جهاز أندرويد، على الرغم من أنها لن تتسبب في أي ضرر لجهازك، فإنها قد تؤثر على الميكروفون.

كيف تعرف بتعطل ميكروفون هاتف أندرويد

سجِّل صوتك بنفسك

أسهل طريقة للتأكد من عمل الميكروفون الخاص بك هي تسجيل صوتك على هاتفك والاستماع إلى التسجيل، يمكنك بسهولةٍ معرفة ما إذا كان صوتك يبدو مشوشاً؛ لمساعدتك في التأكد من المشكلة.

تأتي معظم هواتف أندرويد مزودة بمسجل صوت مدمج يمكنك استخدامه، إذا لم يكن لديك واحد مثبت بالفعل، فيمكنك استخدام تنزيل تطبيق مسجل صوت مثل ASR Voice Recorder .

افحص تشخيص النظام (System Diagnostics)

إذا كنت لا تزال غير متأكد من الميكروفون الخاص بك، فيمكنك استخدام تطبيق لتشخيص الأجهزة والنظام مثل Phone Doctor Plus، لاختبار الميكروفون الخاص بك، سيجري التطبيق العديد من الاختبارات ويعطيك نتائج على حالة الميكروفون الخاص بك، كما أشار موقع Make Use of المتخصص في تقديم حلول للمشاكل التقنية.

كيف تعالج مشكلة تعطل ميكروفون هاتف أندرويد؟

  1. إعادة تشغيل الجهاز

الحل الأبسط والأكثر بديهية هو إعادة تشغيل جهازك، فقد تكون المشكلة بسيطة، لذا يمكن أن تساعد إعادة تشغيل جهازك في حل مشكلة الميكروفون.

إذا لم تنجح إعادة التشغيل السريعة، فتحقَّق من تحديثات البرامج الموجودة ضمن الإعدادات> النظام> خيارات متقدمة> تحديث النظام (Settings > System > Advanced > System update)، فعادةً ما يعمل تحديث البرنامج الجديد على إصلاح أي أخطاء قد تكون موجودة في الإصدار الحالي، والتي قد تؤثر على الميكروفون الخاص بك.

  1. تحقَّق من رمز سماعة الرأس على جهازك
قد تكون سماعة الرأس سبباً في تعطل ميكروفون هاتف أندرويد

هناك أيضاً احتمال أن تترك هاتفك متصلاً بسماعة رأس Bluetooth أو أي جهاز آخر به ميكروفون. إذا كان الأمر كذلك، فسيستخدم هاتفك ذلك كميكروفون أساسي بدلاً من الميكروفون المدمج.

إذا استمر ظهور رمز سماعة الرأس على جهازك المحمول حتى بعد إزالة سماعة الرأس ولا يزال ميكروفون هاتفك لا يعمل، فما عليك سوى إدخال سماعة الرأس مرة أخرى في مقبس سماعة الرأس وإزالتها مرة أخرى لمسح رمز سماعة الرأس. أو تأكد من ذلك عبر الإعدادات> الأجهزة المتصلة (Settings > Connected devices).

  1. تحقق من الإعدادات الصوتية لجهازك

انتقل إلى إعدادات الصوت (sound settings) بجهازك وتحقق مما إذا كان حجم المكالمة أو حجم الوسائط (volume or media volume) منخفضاً جداً أو أنك اخترت خيار كتم الصوت. إذا كانت هذه هي الحالة، فما عليك سوى زيادة حجم المكالمات وحجم الوسائط بجهازك.

  1. نظف الميكروفون

كما ذكرنا سابقاً، يمكن أن تتراكم جزيئات الأوساخ وتسد بسهولةٍ ميكروفون جهازك. يمكن أن يساعد تنظيف الميكروفون في حل مشكلات الميكروفون التي تواجهها.

ابدأ بإزالة الأوساخ الموجودة في فتحات الميكروفون باتباع هذه الخطوات البسيطة:

– استخدِم مصباحاً للتحقق من عدم وجود أوساخ أو أجسام غريبة في فتحات الميكروفون.

– إذا لاحظت وجود الأوساخ أو الأجسام الغريبة فاستخدِم دبوساً لإزالتها، لكن بحرص شديد، أو يُمكنك التجربة بالنفخ في السماعة حتى تزول الأوساخ.

هناك جانب آخر يجب التحقق منه أثناء التنظيف وهو الحافظة أو واقي الشاشة، فعندما تضع عنصر حماية جديداً على هاتفك، فمن المحتمل أن تقوم بتغطية ميكروفونك به. تأكَّد من عدم وجود أي جزء من الحافظة يحجب الميكروفون، وأنه لا يوجد تراكم للغبار محاصر داخل شقوق الحافظة أيضاً.

  1. أعِد ضبط جهازك

تستخدم بعض تطبيقات الجهات الخارجية المثبتة على جهاز أندرويد الميكروفون، ويمكن أن تتسبب في تعطله.

إذا كان التحقق من التطبيقات على جهازك المحمول واحداً تلو الآخر أمراً شاقاً ويستغرق وقتاً، فإن إعادة ضبط جهازك يمكن أن تكون حلاً سريعاً للمشكلة التي تواجهها مع الميكروفون.

ما عليك سوى الانتقال إلى إعدادات جهازك> النظام> خيارات إعادة التعيين> محو جميع البيانات (إعادة ضبط المصنع). (settings > System > Reset options > Erase all data)

ملاحظة: لا تنسَ عمل نسخة احتياطية من هاتفك قبل إجراء إعادة ضبط المصنع؛ لتجنب فقد الملفات المهمة.

الآن بعد أن أصبحت في الوضع الآمن، قم بإجراء مكالمة اختبار أو استخدِم تطبيق المسجل للتحقق من الميكروفون، إذا كان الميكروفون يعمل بشكل جيد في الوضع الآمن، فإن المشكلة تكمن في أحد التطبيقات.

طريقة إعادة ضبط الجهاز عند تعطل ميكروفون هاتف أندرويد

يمكنك العثور على قائمة بالتطبيقات التي تستخدم الميكروفون الخاص بك في قائمة الإعدادات، فقط انتقل إلى الإعدادات> التطبيقات والإشعارات> خيارات متقدمة> مدير الأذونات> الميكروفون (Settings > Apps & notifications > Advanced > Permission manager > Microphone).

  1. اطلب المساعدة

إذا لم تعمل الطرق المذكورة أعلاه على حل المشكلة التي تواجهها مع ميكروفون جهاز أندرويد، فأنت بحاجة إلى اصطحاب جهازك إلى ورشة إصلاح الأجهزة المحمولة لإصلاحه.

اقرا المزيد:تويتر تعزز وجودها في مجال الأغاني والموسيقى

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى