ما هي أنواع التسويق الأكثر شيوعا اليوم؟

ما هي أنواع التسويق الأكثر شيوعا اليوم؟ وُلد التسويق الرقمي في التسعينيات. في ذلك الوقت كان البريد الإلكتروني هو عمر معظم خريجي الجامعات، حيث أطلقت AT&T أول لافتة إعلانية، وكانت إدارة علاقات العملاء CRM قد بدأت للتو في الازدهار.

إقرأ المزيد : انستجرام تتيح البث المباشر باستخدام الصوت فقط

وغني عن القول أن التسويق قد تطور بسرعة فائقة منذ ذلك الحين، مما أدى إلى ظهور العديد من أنواع التسويق الأخرى. بعضها بالتأكيد أكثر فعالية وملاءمة من البعض الآخر.

لذا تابع القراءة للتعرف على أفضل أنواع التسويق اليوم

1. التسويق التقليدي

يشير التسويق التقليدي إلى الترويج للعلامة التجارية على أي نوع من القنوات التي كانت موجودة  قبل ظهور الإنترنت. نظرًا لأنه لم يكن الوصول إلى المعلومات سهلًا ومتاحًا بكل وقت، فقد اعتمدت غالبية عمليات التسويق التقليدية على الأساليب الخارجية مثل الإعلانات المطبوعة والتلفزيونية واللوحات الإعلانية.

2. التسويق الخارجي

يشير التسويق الخارجي إلى الترويج التدخلي أو التطفلي مثل الإعلانات المطبوعة والإعلانات التلفزيونية، الاتصالات الهاتفية التسويقية (التسويق عبر الهاتف) ورسائل البريد الإلكتروني. إذ تحاول العلامة التجارية أن تدفع رسالتها إلى جميع المستهلكين لنشر الوعي سواء كانوا في حاجة إليها أم لا.

3. التسويق الداخلي

من ناحية أخرى، يركز التسويق الداخلي على جذب العملاء نحو العلامة التجارية. إذ تندرج غالبية أساليب التسويق الداخلي ضمن التسويق الرقمي حيث يتم تمكين المستهلكين لإجراء الأبحاث عبر الإنترنت أثناء تقدمهم في رحلة البحث عن المنتج وشرائه (المزيد حول ذلك لاحقًا).

 ينصب تركيز التسويق الداخلي على إنشاء تجارب قيمة لها تأثير إيجابي على الأشخاص وعملك لجذب العملاء المحتملين إلى موقع الويب بمحتوى ملائم ومفيد. بمجرد وصولهم، يمكنك التفاعل معهم باستخدام أدوات المحادثة مثل البريد الإلكتروني والدردشة والمدونات والبودكاست ومقاطع الفيديو ومن خلال الوعد بقيمة مستمرة واقتراح حلول لمشكلاتهم واحتياجاتهم. أخيرًا، سيسعد عملائك إذا استمررت في العمل كمستشار وخبير متعاطف معهم.

4. التسويق الرقمي

التسويق الرقمي هو عكس التسويق التقليدي، حيث يستفاد من التكنولوجيا التي لم تكن موجودة تقليديًا للوصول إلى الجماهير بطرق جديدة. يشمل هذا النوع من التسويق جميع الجهود التسويقية التي تستخدم جهازًا إلكترونيًا أو الإنترنت. إذ تستفيد الشركات من القنوات الرقمية مثل محركات البحث والوسائط الاجتماعية والبريد الإلكتروني ومواقع الويب الأخرى للتواصل مع العملاء الحاليين والمحتملين. لقد قمنا بتقسيم بعض منها بمزيد من التفصيل أدناه.

5. التسويق الرقمي عبر محرك البحث

يشمل التسويق عبر محركات البحث، أو SEM، جميع الأنشطة في محاولة لضمان ظهور منتجات أو خدمات عملك على صفحات نتائج محرك البحث (SERPs). عندما يكتب المستخدم كلمة رئيسية معينة، فإن التسويق الرقمي عبر محرك البحث يمكّن عملك من الظهور كأفضل نتيجة لاستعلام البحث هذا.

يتضمن نوعا التسويق عبر محرك البحث: تحسين محرك البحث (SEO) لنتائج البحث العضوية وإعلانات الدفع لكل نقرة (PPC) لصفحات نتائج محرك البحث المدعومة.
لبدء استخدام مُحسّنات محرّكات البحث (السيو)(SEO)، يجب أن تتعرف على عوامل تصنيف محرك البحث وأن تنتج محتوى لمحركات البحث لفهرسته.
لبدء استخدام التسويق عبر محرك البحث بنظام الدفع بالنقرة، يجب أن تختار محرك البحث المناسب ثم تقوم بشراء مواضع من خلاله. إعلانات قوقل خيار شائع وهناك أيضًا بعض الأدوات الأخرى لإدارة الإعلانات لجعل إنشاء وإدارة حملات وإعلانات الدفع لكل نقرة (PPC) أمرًا سهلاً.

6. التسويق بالمحتوى

يعد التسويق بالمحتوى أداة أساسية في التسويق الداخلي والرقمي لأن المحتوى هو ما يسمح للجمهور وكذلك محركات البحث، مثل غوغل، بالعثور على المعلومات التي يحتاجون إليها على الويب. انطلاقا من التعريف، فإنه ينطوي على إنشاء ونشر وتوزيع المحتوى على جمهورك المستهدف. و تعتبر المكونات الأكثر شيوعًا لبرنامج التسويق بالمحتوى هي مواقع التواصل الاجتماعي والمدونات والمحتوى المرئي وأصول المحتوى المتميز، مثل الأدوات أو الكتب الإلكترونية أو الندوات عبر الإنترنت.

من خلال التسويق بالمحتوى، يتمثل الهدف في مساعدة جمهورك على طول رحلة الشراء. أولاً، حدد الأسئلة الشائعة والمخاوف الشائعة لدى المشترين قبل أن يكونوا مستعدين لإجراء عملية شراء. بعد ذلك، أنشئ تقويمًا تحريريًا لمساعدتك في إنشاء المحتوى وإدارته. كما أن وجود نظام لإدارة المحتوى سيساعدك لتسهيل عملية النشر.

7. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

يقوم التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي بإنشاء محتوى للترويج لعلامتك التجارية ومنتجاتك على العديد من منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك و انستقرام و لينكدن و توتير. تذكر طريقة تفكير جمهورك أثناء إنشاء المحتوى فلا أحد يسجل الدخول إلى وسائل التواصل الاجتماعي بحثًا عن منتج ما لشرائه ، لذا فكر في أنواع المحتوى المفيد أو الإعلامي أو الترفيهي أو المحتوى المقنع. يجب أن يتم تصميم المحتوى الفريد وفقًا للنظام الأساسي المحدد الذي تشاركه فيه لمساعدتك في تعزيز وصول منشورك.

من أجل جعل نشر المحتوى عبر الأنظمة الأساسية أمرًا سهلاً، هناك عدد من أدوات الوسائط الاجتماعية المتاحة التي تبسط العملية ما عليك سوى تتبع المراحل المقترحة فيها.

8. التسويق عبر الفيديو

التسويق عبر الفيديو هو نوع من أنواع التسويق بالمحتوى الذي يتضمن استخدام الفيديو كوسيط. تكمن الفكرة في إنشاء مقاطع فيديو وتحميلها على موقعك على الويب، ويوتيوب، ووسائل التواصل الاجتماعي لتعزيز الوعي بالعلامة التجارية، والرفع من نسبة معدل التحويل، وإغلاق الصفقات. تسمح لك بعض تطبيقات التسويق عبر الفيديو بتحليل العملاء المحتملين ورعايتهم وتسجيل اهتمامهم بناءً على نشاطهم.

9. التسويق الصوتي

يستفيد التسويق الصوتي من المتحدثين الأذكياء مثل أمازون أليكسا وGoogle Home لتثقيف الأشخاص والإجابة على الأسئلة حول الموضوعات التي تهمهم. يشبه تحسين موقع الويب للبحث الصوتي إلى حد كبير تحسين البحث العضوي، ولكن بعد ذلك، يمكنك أيضًا أن تكون مبدعًا من خلال إنشاء إجراء غوغل أو مهارة أليكسا.

10. التسويق عبر البريد الإلكتروني

يتضمن التسويق عبر البريد الإلكتروني إرسال محتوى تعليمي أو ترفيهي ورسائل ترويجية للأشخاص الذين يشتركون عن طيب خاطر في تلقي الرسائل منك. الهدف الأساسي هو تعميق علاقتك مع العميل أو العميل المحتمل عن طريق إرسال رسائل تسويقية مخصصة لهم. لدفع هذه الفكرة إلى أبعد من ذلك، يمكنك أيضًا استخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني لرعاية العملاء المحتملين بمحتوى ينقلهم طوال رحلة المشتري.

اعتمادًا على موقعك، يجب أن تظل متوافقًا مع اللائحة العامة لحماية البيانات، وقانون CAN-SPAM، واللوائح الأخرى التي تحكم البريد الإلكتروني. في جوهرها، يتلخص الأمر في إرسال بريد إلكتروني تجاري مسؤول: أرسل فقط إلى الأشخاص الذين يتوقعون رسائل منك (على سبيل المثال، المشتركين في بريدك الالكتروني)، واجعل الانسحاب منه عملية سهلة بالنسبة لهم، وكن شفافًا بشأن هويتك عندما تقوم بالاتصال.
مع وضع ذلك في الاعتبار، فإن أول شيء عليك القيام به هو وضع استراتيجية محكمة تبرز فيها كيفية إنشاء قائمة البريد الإلكتروني وقاعدة بيانات للعملاء الذين يمكنك إرسال بريد إلكتروني إليهم.
الآلية الأكثر شيوعًا تكمن في جلب العملاء المحتملين على موقعك على الويب. بعد ذلك، ستحتاج إلى برنامج تسويق عبر البريد الإلكتروني وإدارة علاقات العملاء CRM لإرسال رسائل البريد الإلكتروني وتتبعها ومراقبتها. لدفع إستراتيجية بريدك الإلكتروني إلى أبعد من ذلك وزيادة الإنتاجية، قد ترغب أيضًا في النظر في برامج التشغيل الآلي للبريد الإلكتروني الذي يرسل رسائل البريد الإلكتروني بناءً على معايير التشغيل.
التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى