من خلال الشعار أو طريقة عمل التطبيقات.. إليك طرق التمييز بين الهواتف الأصلية والمقلّدة

من خلال الشعار أو طريقة عمل التطبيقات.. إليك طرق التمييز بين الهواتف الأصلية والمقلّدة ارتفع حجم تجارة السلع المقلدة والمقرصنة بشكل مطرد حتى مع ركود التجارة العالمية كشفت أبحاث أجريت عام 2019 أن قيمة السلع المقلدة مثل الهواتف والسماعات وغيرها، بلغت أكثر من نصف مليار دولار حول العالم، وأصبحت منتشرة على نطاق واسع بمستويات دقيقة وعالية الأداء إلى درجة قد يصعب أحياناً تمييزها عن المنتج الأصلي.

اقرا المزيد:تعرف على صفقة استحواذ جوجل على VirusTotal

تجارة رائجة وخطورة محتملة

وخلال السنوات الأخيرة، ارتفع حجم تجارة السلع المقلدة والمقرصنة بشكل مطرد حتى مع ركود أحجام التجارة الإجمالية.

وبلغ حجم ذلك السوق في 2019 نحو 3.3% من حجم التجارة العالمية، وفقاً لتقرير صادر عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ومكتب الاتحاد الأوروبي للملكية الفكرية.

وعلاوة على تعدي التجارة في السلع المقلدة على حقوق العلامات التجارية وحقوق الملكية، لكنها أيضاً تُعرض المُستهلك لعملية احتيال قد توقعه ضحية لإنفاق المبالغ الضخمة مقابل سلع لا تمتلك ما تستحق من الجودة والقيمة، مثل شراء السلع الإلكترونية والهواتف الذكية الزائفة.

وبجانب الخسارة المادية الكبيرة، قد تعرض السلع الإلكترونية غير الأصلية المالك الجديد لتهديدات على سلامته مثل الحريق وحدوث تماس كهربائي وغيره.

1- تحقق من المظهر الخارجي ودقة الصناعة

من أول الأشياء التي يمكنك التحقق منها هو حجم الشاشة ودقة أجزاء الهاتف والفراغات بين كل جزء وآخر. وبالنسبة لهاتف Samsung المزيف، فهو يمتلك شاشة أصغر نسبيًا من شاشات الهاتف الأصلي، وفقاً لموقع “Poundit” الإلكتروني.

كما يجب أن تكون هناك مسافة صغيرة بين الشاشة وحواف الهاتف، لأنه في العادة لا تكون هذه المساحة موجودة أو على الأقل متناسقة تماماً في الهواتف المزيفة.

أما بالنسبة لأجهزة آيفون فبالإمكان بملاحظة حجم وشغل البراغي دقيقة الحجم في الهاتف من الأسفل حول مكان الشحن معرفة ما إذا كان أصلياً أم تقليد.

وتستخدم شركة Apple نسخها الأصلية من براغي أمان تُدعى pentalobe بينما تستخدم شركات تصنيع الهواتف المزيفة نوعية براغي Philips الشائعة.

ويحتوي برغي الأمان pentalobe على خمسة فصوص أو يكون بشكل نجمة خماسية الرؤوس، وهي توفر تفصيلة دقيقة تمتاز بها هواتف آيفون دوناً عن غيرها.

2- استخدام رموز اختبار هواتف آندرويد

تحتوي هواتف آندرويد على “وضع اختبار” وهي خاصية أمنية يمكن الوصول إليها من خلال كتابة * # 0 * # على لوحة المفاتيح، بحسب موقع  “Poundit”.

ويقوم الكود بتوصيل المستخدم إلى قائمة أجهزة الاستشعار الموجودة في الهاتف، مما يسمح لك بالتحقق مما إذا كان هناك أي أجزاء مفقودة.

وتتضمن بعض الأجهزة التي يجب العثور عليها في هذه القائمة:

  • مقياس التسارع – accelerometer
  • مستشعر القرب – proximity sensor
  • مستشعر مغناطيسي – magnetic sensor
  • ماسح ضوئي لبصمات الإصبع – fingerprint scanner

ومن الشائع اختلاف تلك القائمة على حسب الجهاز وموديله، لذلك يجب التأكد بالبحث مسبقاً عن مميزات الجهاز وخصائصه.

3- التحقق من الرقم التسلسلي / IMEI

للحصول على الرقم التسلسلي لجهاز iPhone يتم اختيار “الإعدادات – Settings” واختيار “عام -General ” ثم النقر على “حول – About”.

وبعد الوصول إلى الرقم التسلسلي للجهاز، يمكن التوجه إلى موقع Apple الإلكتروني وإدخال الرقم للتحقق ما إذا كان جهازك أصلياً أم غير موجود في الموقع.

ويمكن لمالكي هواتف Samsung أيضًا الاتصال بالوكيل المحلي لديهم للتحقق مما إذا كان الرقم مسجلاً في قاعدة البيانات الخاصة بهم.

4- إمكانية تشغيل التطبيقات

هناك وظائف وإمكانات حصرية لأجهزة الهواتف الذكية الأصلية.

واحدة من أضمن الطرق لتمييز هواتف آيفون المزيفة هي عن طريق تشغيل خاصية Siri. إذا كان المساعد الرقمي يعمل بسلاسة وبذكائه المعهود، فيمكنك التأكد من أنه ليس تقليداً.

كما يمكن أيضاً محاولة توصيل جهاز الآيفون بخاصية iTunes للموسيقى على جهاز اللابتوب الخاص بك. وعادةً ما تُظهر هذه العملية خطأً أو Error لأن التطبيق لن يتعرف على الهاتف المزيف.

5- التحقق من المتجر الإلكتروني

يمكن لجميع أجهزة آندرويد الوصول واستخدام متجر Google Play Store. ومع ذلك، فإن أجهزة Apple الأصلية هي الوحيدة التي يمكنها الوصول إلى متجر تطبيقات Apple.

لذلك عند الشراء من أي سوق غير أصلية لبيع هواتف المحمول الذكية، قم بتجربة هاتف آيفون وتسجيل الدخول في متجر التطبيقات قبل شرائه.

كيفية ضبط الملحقات المزيفة

1- شعارات MFi: لدى Apple قائمة بالجهات المصنعة المعتمدة من جهات خارجية لملحقات آيفون أو الـAccessories مثل السماعات والشواحن وأسلاك التوصيل USB.

ويمكن تحديد ذلك من خلال البحث عن شعار MFi على عبوات الشراء.

كما يمكن أيضاً التحقق من كون الملحقات أصلية أم مزيفة من خلال بلد المنشأ أو الدولة المُصنّعة.

على سبيل المثال، يحتوي كابل Apple USB على معلومات تقول “تم تصميمه في كاليفورنيا” أو “مُجمَّع في الصين” أو “مُجمَّع في فيتنام” على الكابل.

ويجب أن تحتل تلك الكتابة نحو 7 بوصات من جسم الكابل.

سترى أيضاً رقماً تسلسلياً مكوناً من 12 رقم في نهاية تلك التسمية.

2- مظهر الإكسسوار: يمكن تمييز تطبيقات الطرف الثالث الأخرى من خلال مظهرها وشعاراتها

على سبيل المثال، تحتوي أجهزة شحن Samsung على كتابة رقيقة لحرف “A” في شعاراتها، على عكس الخط المكتوب به شعار الجهاز غير الأصلي.

ولتقليل مخاطر الحصول على جهاز مزيف، تأكد من الشراء فقط من الموزعين المعتمدين.

وهناك لا يقتصر الأمر فقط على ضمان حصولك على هاتف ذكي أصلي أو شاحن أو سماعة أصلية، بل سيضمن لك أيضًا الحصول على فترة من الضمان الكامل وخدمة العملاء.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك
Exit mobile version