ما هو الفن الرقمي؟

ما هو الفن الرقمي؟ الفن الرقمي هو عمل أو ممارسة فنية تستخدم التكنولوجيا كجزء من الإبداع أو العرض التقديمي. منذ الستينيات ، تم استخدام أسماء مختلفة لوصفه بما في ذلك فن الكمبيوتر وفن الوسائط المتعددة.

اقرا المزيد:كيف تحصل على سرعة الإنترنت القصوى؟ 10 خطوات لتحقيق ذلك!

ستجد الفن الرقمي في الإعلانات و المواقع و الشعارات و الكتيبات و اللوحات الإعلانية على جانب الطريق  و الرسوم التوضيحية والنماذج ثلاثية الأبعاد و الملصقات.

اصبحت التكنولوجيا الرقمية والفن الرقمي متشابكان الآن بشكل وثيق و أصبح هذا التكامل ممكنًا من خلال التآزر الرائع بين الفن والرياضيات والعلوم والتكنولوجيا و يتمثل التحدي الرئيسي للفنانين الرقميين والمصممين الرقميين في استخدام الأدوات الرقمية لإنشاء صور لا تُنسى تمس مشاعر المشاهدين وتثير فضولهم.

يتم تحسين معظم الصور عبر الإنترنت من الناحية الجمالية من خلال العديد ممن برامج تصميم الصور و يتم إنشاء الصور الأصلية عبر الإنترنت بواسطة برامج مخصصة لهذه الأمور و لا توجد العديد من هذه الأدوات إلا في مجال الفن الرقمي

خلاصة القول: يوجد أشكال فنية تم إنشاؤها باستخدام أدوات تكنولوجية (على سبيل المثال  الصور ومقاطع الفيديو التي تم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر)  بينما يتم تحسين البعض الآخر بواسطة التكنولوجيا

تطور تقنيات الفن الرقمي

 ظهر الفن الرقمي في أواخر الثمانينيات مع إدخال أجهزة الكمبيوتر الشخصية و بعد ثلاثين عامًا  أصبح لدينا عالم تهيمن عليه الشاشات حيث يقضي الشخص العادي عشر ساعات يوميًا على الأجهزة الرقمية.

في الوقت نفسه ، كان هناك انخفاض جذري في تكلفة برامج الفن الرقمي مع النمو الهائل للتكنولوجيا وقد جعل هذا إنشاء الفن الرقمي ميسور التكلفة للفنانين وغيرهم من الأفراد المبدعين الراغبين في استكشاف إمكانات هذا الفن.

مزايا الفن الرقمي

  • الكفاءة والفعالية من حيث التكلفة – يمكن للفنان أو الرسام الماهر استخدام الأدوات الرقمية لإنشاء فن رقمي سريعًا باستثمار متواضع أو بدون استثمار في الوقت أو المال.
  • تعدد الخيارات – يمكن أن يتم إنشاؤه بواسطة الكمبيوتر أو مسحه ضوئيًا أو تعديله أو رسمه باستخدام جهاز لوحي وماوس و تعد عمليات تحرير الفيديو فورية و قابلة للعكس.
  • لا يتغير مع مرور الوقت – يمكن أن تظل الرسومات إلى أجل غير مسمى بتنسيق ملف الكمبيوتر ، لذلك لا يمكن أن تؤثر عليها البيئة.
  • النسخ  – يمكنك تكرار الرسمة بنفس دقة العمل الأصلي.
  • تأثير قوي بأقل تكلفة – يمكن للصور الرقمية الجيدة أن تترك انطباعًا قويًا لدى المشاهد و يمكن أن تحض الجماهير على القيام بفعل ما مثل المظاهرات و الخروج الى الشوارع .
  • تعزيز التواصل – لا غنى عن الفن الرقمي لجذب المشاهدين عبر الإنترنت لأنه يعزز التواصل بينك و بين جمهورك.
  • توفير الوقت- يمكن رسم الرسومات من خلال الأدوات الرقمية بسرعة وسهولة مما يمنح الفنان مزيدًا من الوقت للإبداع

في حين أن المهن في الفن الرقمي غالبًا ما تتداخل  فإن لكل منها وظيفة أساسية مميزة:

  • يستخدم المصممون الرقميون الإبداع ومهارات الكمبيوتر لتصميم المرئيات لمنصات التكنولوجيا الإلكترونية و يتضمن ذلك تصميم مواقع الويب ورسومات ألعاب الكمبيوتر والمؤثرات الخاصة للأفلام وعادة ما يعمل في مجالات الترفيه والتعليم والإعلان / التسويق.
  • الفنان الرقمي بارع في استخدام الأدوات الرقمية في إنتاج الفن الأصلي و يعتبر تسويقها وتوزيعها وظائف منفصلة تمامًا  وغالبًا ما يتم تفويضها إلى المسوقين.
  • مصمم الجرافيك  يدمج العناصر المختلفة للاتصال الرقمي ، بما في ذلك الطباعة والرسومات والصور والصوت.
  • المصور الرقمي المحترف يستخدم  معدات متخصصة للغاية  مثل الكاميرات الانعكاسية أحادية العدسة ، لالتقاط الصور و يتم تحرير الصور بعناية قبل إرسالها إلى العملاء.

بينما يلتقط معظمنا العديد من الصور الرقمية للنشر على منصات التواصل الاجتماعي مثل انستقرام، فإن القليل من صور الهواة لديها الإضاءة الصحيحة أو الدقة المثالية  وما إلى ذلك.

نوع مختلف من الإبداع

يعتبر الفن رقميًا عندما يتم إنشاؤه بواسطة برنامج على أي جهاز و قد تكون النتيجة غير قابلة للتمييز عن اللوحات غير الرقمية لكن العملية مختلفة تمامًا حيث يتطلب منك اختيار الأدوات المناسبة لإنشاء قطعة فنية رقمية مميزة.

الذي يثير اهتمام العديد من الفنانين أن النسخة النهائية من العمل الفني الرقمي قد يكون من الصعب التنبؤ بها عندما تتضمن العملية تطبيقات برمجية متعددة و يمكن أن تكون الاختلافات كبيرة لكن لحسن الحظ  يمكن عكس عملية الإنشاء الرقمي خطوة بخطوة إذا كانت الرسمة لا تلبي رغباتك.

الفيديو الرقمي مقابل إنتاج الأفلام

يتفوق الفيديو الرقمي على إنتاج الأفلام القياسي لأنه يسمح بسير عمل أفضل  كما أنه أرخص وأسهل في إعادة إنتاجه. أيضًا يمكن عكس الفيديو لتغيير الصور والصوت واللون والتكامل مع المؤثرات الخاصة (على سبيل المثال ، الصور التي تم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر).

إضافة إلى هذا التعقيد أصبح الفن التفاعلي تفاعليًا بشكل متزايد مما يتيح للمستخدم درجات مختلفة من التحكم في الصور النهائية. على سبيل المثال ، يسهّل برنامج ويندوز القياسي اقتصاص الصور وضبط ألوانها وضبط سطوعها / تباينها.

و تتضمن برامج إنشاء الصور الأكثر تعقيدًا خيارات مدفوعة مثل أدوبي فوتوشوب و  أدوبي الستريتر و تشمل الخيارات المجانية برامج مثل  Autodesk Sketchbook و MyPaint و Krita و Misschief.

دور وسائل التواصل الاجتماعي في نشر الإعلانات المحسّنة

منذ وقت ليس ببعيد ، كانت الصور الإعلانية متسقة عبر الأهداف الديموغرافية للشركة و في السنوات الأخيرة ، نجحت الخوارزميات المتطورة بشكل متزايد في استخلاص معلومات خاصة بمجموعة فرعية من البيانات الضخمة. وهذا يعني أن المحتوى المكتوب والصور التي نراها على وسائل التواصل الاجتماعي مصممة – إلى حد كبير – لتلائم طبيعتنا الديموغرافية والنفسية و هذا تطور مرحب به لأن التسويق المتخصص يؤدي إلى معدلات تحويل أعلى من التسويق الجماعي.

تؤثر وسائل التواصل الاجتماعي على الفن الرقمي على النحو التالي 

  • تجذب وسائل التواصل الاجتماعي الجماهير لعروض الفيديو  وتطابق الفن مع تفضيلات الناس وتسهل التعاون في إنشاء فن جديد.
  • يتغذى إنتاج الفن الرقمي مباشرة على الإنترنت ، لذلك لم يعد الحراس التقليديون (على سبيل المثال ، الناشرون ، وشركات التسجيل ، ومتاجر تأجير الفيديو) يحتكرون السوق حيث يمكن لأي شخص لديه إمكانية الوصول إلى الإنترنت تحميل المحتوى

اقرا المزيد:أمازون تراقب سائقيها عبر الذكاء الاصطناعي

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى