ما هو موقع الويب (كل ما تود معرفته عن هذا المصطلح)

ما هو موقع الويب (كل ما تود معرفته عن هذا المصطلح)

اقرا المزيد : كيف تنقل الستيكرز المفضلة من واتساب إلى تلغرام؟

ما هو موقع الويب؟

إذا بحثت في المعجم عن الترجمة الحرفية لكلمة Web باللغة الإنجليزية، ستجد أن معناها هو الشبكة، وعند النظر لمقدمة عنوان URL الخاص بأي موقع على الإنترنت ستجد أنه دائماً ما يبدأ بـ www، وهو اختصار لمصطلح World Wide Web أي شبكة الويب العالمية.

أما عن المعنى التقني لكلمة موقع الويب؛ فهو عبارة عن مجموعة من الصفحات يتم ربطها بطريقة معينة من خلال استخدام لغة من لغات البرمجة وهي لغة html.

الموقع يتشكل من مجموعة من الصفحات التي تحوي داخلها محتوى معين بأنواعه، سواء كان نص أو صورة أو مقطع فيديو، والويب هو مجموعة من المواقع.

إذاً يمكننا القول بأن موقع الويب هو عبارة عن مجموعة من الصفحات التي تقدم محتوى معين، هذه الصفحات يتم الربط بينها من خلال لغة البرمجة html، ويتم نشرها على شبكة الإنترنت.

وبناءاً على ذلك يمكنك عزيزي القارئ؛ التيقن بأن التواجد على شبكة الإنترنت من خلال موقع الويب يساعد الكيانات بأن تكون موجودة ومعروفة لمن يهتم بما تقدمه من خدمات أو منتجات.

متى ظهر أول موقع ويب؟

قبل أن نبدأ في سرد معلومات تقنية عن موقع الويب، دعنا نضع لك معلومة إثرائية قد لا تهمك كثيراً، ولكنها سوف تضيف لمعرفتك بالتأكيد؛ أول موقع ويب تم نشره كان من قِبل معمل CERN.

(Conseil European pour la Recherche Nuclear) وهو أكبر معمل في العالم متخصص في علم فيزياء الجسيمات، وكان ذلك النشر في عام 1991 تحديداً في شهر أغسطس من هذا العام.

وكان غرضه هو مشاركة المعلومات والنتائج التي يصل إليها المعمل، وتوصيلها إلى الجمهور من المهتمين بعلم فيزياء المجسمات.

وكان هذا الإطلاق لأول مرة على يد Tim Berners-Lee المتخصص في علم فيزياء المجسمات، كما أن له العديد من الأبحاث المهمة، وحصل على العديد من الجوائز والشهادات.

ماهي أنواع مواقع الويب؟

يمكن تصنيف مواقع الويب بطريقتين وهما:

1. تصنيف المواقع من حيث الجانب التقني

مواقع ثابتة

وهي مواقع تحتوي على قاعدة بيانات ثابتة، ولا يمكن تطويرها بسهولة إلا من قِبل متخصص في البرمجة أو الذي قام بإنشائها من البداية.

وبالرغم من ذلك فإن تكلفة إنشاء هذه المواقع بسيط جداً، بالإضافة لسهولة لغة البرمجة التي استخدمت لتصميمها.

مواقع ديناميكية

مواقع قابلة للتطور بسرعة وبشكل دائم، حيث يمكن لصاحبها تطويرها بسهولة دون الرجوع لمختص. هذا التطور المستمر والسريع يساعد كثيراً في وضعها في صفحات أولى على محركات البحث المختلفة فتنتشر بسهولة.

كما أن ديناميكيتها سمحت بميزة مهمة جداً وهي سهولة التواصل بين إدارة الموقع والزوار.

2. تصنيف المواقع من حيث المحتوى

المواقع الاخبارية

وهي مواقع تضم في محتواها العديد من النصوص والصور ومقاطع الفيديو التي تقدم معلومة أو خبر على حسب تخصص الموقع أو المجلة.

وقد اتجه معظم صناع الجرائد والمجلات لإنشاء مواقع على شبكة الإنترنت للوصول لأكبر قاعدة جماهيرية، كما أن هناك من اعتمد على العالم الرقمي في إصدار مجلته والوصول بها للقراء.

المواقع التجارية

وهي مواقع يتم من خلالها عرض منتج معين أو خدمة معينة، وبالطبع الغرض منه هو الترويج للخدمة أو المنتج والوصول للجمهور المستهدف بكل سهولة.

والكثير من رواد الأعمال الآن قد اتجهوا لفتح متاجر إلكترونية على الشبكة العنكبوتية مثل مواقع جوميا وسوق دوت كوم، وغيرها من المواقع التي تضم تقريباً كل السلع والمنتجات التي يبحث عنها المستهلك.

بالإضافة إلى أن بعض هذه المواقع التجارية هي مواقع لشركات معروفة أو حتى في بداية الطريق، يقوم الموقع بالتعريف عنها وتقديم خدمة الشراء أون لاين. فيعتبر موقع الويب بالنسبة لهذه الشركات هو جسر التواصل بين الشركة وبين الجمهور على مستوى العالم.

المدونات

المدونات هي عبارة عن مواقع تنشر مقالات في موضوعات محددة (أي في تخصص محدد)، وغالباً ما يبدأ بها الشخص ويُنشئ مدونة شخصية خاصة به.

وفي الآونة الأخيرة لجأت المواقع العالمية والشركات المعروفة لإنشاء مدونة مُلحقة بموقعهم، تضم الكثير من المقالات التعريفية بخدماتهم أو منتجاتهم أو ما يتعلق بها، من أجل خلق علاقة وطيدة بين الزائر والموقع.

مواقع الأعمال السابقة Portfolio

وهي مواقع تسمح للمبدعين في جميع المجالات بعمل واجهة تعريفية لهم تضم مهاراتهم وأعمالهم السابقة.

فعند البحث ستجد مواقع متخصصة فقط لعمل سابقة أعمال في مجال التصميم بكل أنواعه، وهناك مواقع مختصة بعمل ملف شخصي يضم إبداعات كتاب المحتوى بكل مجالاته، وغيرها من المجالات التي يحتاج فيها صاحب العمل لمعرفة ورؤية المشاريع السابقة التي شارك فيها المتقدم للمشروع أو الوظيفة.

مواقع التواصل الاجتماعي

بالطبع فهي أصبحت سمة العصر الحالي، مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مثل الفيس بوك وتويتر و لينكد إن. كل منصة تواصل اجتماعي لها مميزاتها وجمهورها ومحتواها المعروف.

كما أن هذه المواقع انتقلت من مرحلة التواصل بين الناس بأحداثهم وصورهم إلى السماح للتجار ورواد الأعمال بالوصول لجمهورهم المستهدف بكل سهولة، واعتقد أننا شهدنا الكثير من الحملات الدعائية الناجحة على هذه المنصات وقد يكون منا من شارك فيها بالفعل.

مواقع الأدوات

هذا النوع من المواقع هو بمثابة برنامج أونلاين لتنفيذ مهمة معينة، فهناك مواقع يمكنك من خلالها ضغط الصور لتقليل حجمها، ومواقع أخرى لتغيير امتداد الملفات، وهناك مواقع لتعديل وتصميم الصور.

هذا النوع من المواقع يحتاج لبرمجة خاصة، ولا يمكن لأي شخص عمله بسهولة.

هناك بالطبع أنواع أخرى من مواقع الويب، ولكننا هنا حاولنا أن نضع لك قائمة مختصرة بأشهر أنواع مواقع الويب.

كيف يتم الربح من مواقع الويب؟

هذا واحد من الأسئلة التي يطرحها الكثير من الشباب، وسوف نجيب عليه بالتفصيل الآن.

يتم الربح من المواقع الإلكترونية من خلال عدة طرق مختلفة، وهذا يتوقف على نوع الموقع والغرض من إنشاءه.

وإليك أهم هذه الطرق:

1. الربح عن طريق الإعلانات

وهنا يقوم موقع الويب بتقديم شيء مجاني تماماً مثل خدمة أو محتوى مفيد أو أي شيء يحتاجه الزائر، ومقابل ذلك يقوم بعرض الإعلانات أمام الزائر، وهذه الإعلانات في الغالب تكون لطرف ثالث مستعد للدفع مقابل عرضها في موقع الويب.

مثال: مواقع التواصل الاجتماعي (تعرض لك خدمة التواصل مع الأصدقاء بشكل مجاني، وفي المقابل تعرض لك الإعلانات).

2. الربح عن طريق بيع شيء

وهنا ليس بالضروري أن يكون هذا الشيء ملموس، ففي عالم الويب هناك الكثير من المنتجات الغير ملموسة، والتي يتم بيعها بكميات رهيبة (مثل البرامج والكتب الإلكترونية).

مثال: متجر جوميا.

3. الربح عن طريق الاشتراكات الشهرية أو السنوية

هناك مواقع تقدم مميزات وخدمات تتيحها فقط للجمهور الذي يدفع اشتراكات شهرية أو سنوية.

مثال: موقع نتفليكس

ماذا أحتاج لكي أقوم بإنشاء موقع ويب؟

1. اسم الدومين Domain

ويقصد به اسم النطاق، وهو مكان لموقعك على الخادم Server الخاص بالمنصة التي سوف تقوم بنشر موقعك عليها. ويمكننا القول بأن الدومين هو اسم موقعك حتى يستطيع الزوار الوصول له بسهولة بمجرد كتابته على أحد متصفحات الإنترنت.

الجدير بالذكر أن هذا الدومين يتم حجزه وليس شراءه، ويتم تجديده على فترات، واحذر أنه في حالة عدم تجديدك له سوف يتم السماح لأي شخص أخر بالاستحواذ عليه، وللعلم الدومين يختلف باختلاف مجال الموقع.

سعر اسم النطاق الجديد يتراوح ما بين واحد دولار وحتى 15 دولار.

وإليك أنواع الدومين على حسب تخصص الموقع كالتالي:

  • دومين com. هو خاص بالمواقع التجارية، وهو اختصار Commercial.
  • دومين gov. هو دومين خاص بالمواقع الحكومية، وهو اختصار government.
  • دومين edu. هو دومين خاص بالمؤسسات التعليمية، وهو اختصار Education.
  • دومين org. هو دومين خاص بالمؤسسات الغير هادفة للربح، وهو اختصار Organization.
  • دومين info. هو دومين خاص بالمواقع التي تقدم خدمة معلوماتية، وهو اختصار information.
  • دومين net. وهو دومين عام لأي موقع أو خدمة على الإنترنت، فهو اختصار network.

إذاً فاختيار الدومين المتعلق بالخدمة أو المنتج أو تخصص الموقع من الأشياء التي تزيد من فرص الوصول للجمهور المستهدف بسهولة.

2. مضيف موقع الويب Web host

وهو عبارة عن استضافة لموقعك من قِبل موقع أخر مختص، من أجل الاحتفاظ بالمحتوى الذي يقدمه موقعك على الإنترنت من ملفات برمجية وصور وفيديوهات، من أجل تسهيل الوصول لموقعك من خلال شبكة اللإنترنت بسهولة.

3. منصة لبناء موقع الويب الخاص بك

وعن هذه المنصات فهي عديدة؛ منها من يقدم خدمة بناء المواقع بشكل مدفوع مثل (Wix-Joomla- Drupal)، ومنها من يقدم الخدمة بشكل مجاني، وأشهر هذه المواقع وأكثرهم جودة هو WordPress.

اقرا المزيد : كيف تقوم بالبحث العكسي عن الصور في متصفح كروم ولماذا؟

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى