5 أهداف تسويقية لنمو متجرك الإلكتروني

5 أهداف تسويقية لنمو متجرك الإلكتروني ينمو سوق السلع والخدمات عبر الإنترنت بسرعة، وتتحسن التكنولوجيا في تلبية احتياجات المستهلكين وتوقعاتهم ولا يوجد وقت أفضل من اليوم للدخول في سوق التجارة الإلكترونية، ولكن على الرُغم من أن التجارة الإلكترونية مربحة، لا يمكنك التخلص من المنافسة. لهذا السبب، بصفتك رائد أعمال، من الأفضل دائمًا أن يكون لديك أهداف تسويقية يمكنها جذب المزيد من الزائرين إلى متجرك، وتحويل هؤلاء الزوار إلى عملاء وتنمية نشاطك التجاري، إليك 6 أهداف تسويقية تأكد من إتباعها.

اقرا المزيد:كيف يمكنك إنشاء نادي خاص بك في تطبيق Clubhouse؟

1- تحسين محرك البحث لصفحات المُنتجات

أصبح الأمر ضروري بالنسبة للعلامات التجارية للاستثمار في تحسين محركات البحث نظرًا لإقبال الكثير من المُستهلكين على التجارة الإلكترونية، ويسهل على محركات البحث العثور على متجرك وعرضه في نتائج البحث ذات الصلة.

سيؤدي  تحسين محركات البحث إلى وصول المشترين المحتملين إلى متجرك والمساعدة في ترسيخ اسمه في المكان الذي يقع فيه، ويمكن لمتجرك الحصول على ترتيب مرتفع في نتائج البحث والحصول على زيادة في البحث، وهو مكمل رائع لجهود تحسين محركات البحث “الأورجنك”.

2- مواقع التواصل الاجتماعي

أصبح التسوق عبر الإنترنت جزءًا لا غنى عنه من الوضع الطبيعي الجديد، والشركات التي تستخدم قنوات اجتماعية متعددة تبيع في النهاية منتجات أكثر من تلك التي لا تفعل ذلك.

يعد موقع Instagram مكانًا رائعًا لبدء التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث أنه منصة مناسبة للأعمال، خاصة مع  الميزات التي تسمح للبائعين بوضع علامات على المنتجات في مشاركاتهم.

وباستخدام Instagram، يمكن للعلامات التجارية مثل علامتك التجارية بسهولة تحويل التصفح العادي إلى تجربة تسوق مريحة للمستخدمين. ويمكنك الحصول على عملاء جدد من خلال مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى مثل Twitter و Facebook و Pinterest.

ولكن قبل أن تستقر على منصة، تحقق أولاً مما إذا كان جمهورك المستهدف يستخدمها. لن يكون من الحكمة تمديد وقتك و مواردك على العديد من مواقع التواصل الاجتماعي إذا كان عملائك يستخدمون منصتين فقط.

3- الاشتراك في البريد الإلكتروني

عادة ما يحتاج بعض الزوار إلى مزيد من الإقناع أو الرعاية، والاشتراك في البريد الإلكتروني مفيدًا لهذه الأمور، وباستخدام نموذج الاشتراك، يمكنك جمع معلومات الأشخاص ثم إرسال الرسائل والصفقات إليهم التي يمكن أن تقنعهم بالشراء، ويمكنك استخدام مزيج من نماذج الاشتراك المختلفة، مثل النوافذ المنبثقة ومربعات الاشتراك الثابتة.

يجب أن تستفيد من نماذج الاتصال الخاصة بالعملاء، وأن تهدف رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك إلى رعاية العملاء المحتملين، ومواجهة أي اعتراضات على الشراء قد تكون لديهم، وفي النهاية ستقودهم إلى إجراء عملية شراء.

4- زيادة المبيعات من خلال اقتراح منتجات إضافية

يعد بيع المنتجات الإضافية أداة قوية لزيادة قيمة مشتريات العميل، ومساعدة العملاء في معرفة المزيد عن عروضك حتى إذا لم يشتروا السلعة، فعندما تقترح منتجًا إضافيًا يمكنه تحسين تجربة العميل مع المنتج الموجود في سلة التسوق الخاصة به.

تعتبر “أمازون” واحدة من أكثر المنصات شيوعًا التي تقدم عمليات بيع لمنتجات إضافية، في المرة القادمة التي تتسوق فيها على أمازون، انتبه إلى أقسام توصيات المنتجات والتي تحفز المستخدمين إلى شراء منتجات جديدة إضافة إلى منتجاتهم الأصلية.

5- بناء الولاء

يعتبر البيع إلى عميل سابق أقل تكلفة بكثير من الحصول على عميل جديد، وهذا هو السبب في أن العلامات التجارية تستثمر في الاحتفاظ بالعملاء، وإحدى طرق القيام بذلك هي من خلال برنامج ولاء العملاء.

يمكن أن تعود مكافأة الولاء بالفائدة على كل من عملائك وعلامتك التجارية، حيث يمكنك إعطاء العملاء أسبابًا مقنعة للشراء وإعادة الشراء من متجرك. وإذا كانت مكافآتك فريدة من نوعها، فمن المحتمل أن ينشروا الخبر في دوائرهم الاجتماعية ويساعدونك في التسويق الشفهي.

يمكن أن تكون المكافآت في شكل خصومات أو هدايا مجانية أو رسوم متنازل عنها أو عناصر حصرية، والنقطة الأساسية هي إنشاء عروض يمكن أن تلهم الولاء وتزيد من قيمة عملائك مدى الحياة.

تحديد أهداف التسويق لمتجرك الإلكتروني سيساعدك على التوسع، تأكد من تتبع مكانتك ومراقبة تقدمك وتعديل استراتيجياتك حسب الحاجة. 

اقرا المزيد:رغم المرونة في التعامل والسرعة في الأداء:فهل للتجارة الالكترونية مساوئ ايضا؟

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى