ما هي مزايا التجارة الالكترونية وعيوبها ؟

ما هي مزايا التجارة الالكترونية وعيوبها ؟ هل تفكر في بدء عمل تجاري إلكتروني؟. وفقًا للإحصاءات ، من المتوقع أن تنمو مبيعات التجارة الإلكترونية في جميع أنحاء العالم لتصل إلى 4.8 تريليون دولار في عام 2021. حيث تنمو التجارة الإلكترونية بسرعة كبيرة بحيث يُتوقع أن تخدم 2.14 مليار شخص لذلك في هذا المقال ستتعرف على مزايا التجارة الإلكترونية و عيوبها

اقرا المزيد:5 قواعد للنجاح في التجارة الإلكترونية

ما هي مزايا التجارة الإلكترونية؟

1: تكلفة مالية منخفضة

تتمثل إحدى مزايا التجارة الإلكترونية في انخفاض تكلفة بدء التشغيل حيث  يتعين على متاجر البيع بالتجزئة المادية دفع ما يصل إلى آلاف الدولارات لاستئجار أحد مواقع متاجرها و يوجد أيضًا العديد من التكاليف الأولية مثل لافتات المتجر وتصميم المتجر وشراء المخزون ومعدات البيع والمزيد و لا ننسى أنه  يتعين على صاحب المتجر أيضًا تعيين موظفين للعمل وتشغيل كل موقع و قد يحتاجون أيضًا إلى تعيين طاقم أمن اعتمادًا على قيمة المنتج في المتجر.

بالنسبة للمتجر الإلكترونية، تقدر تكاليف بدء التشغيل بمبلغ 418 دولارًا و اعتمادًا على نوع أعمال التجارة الإلكترونية التي تديرها ، قد تحتاج فقط إلى تعيين موظفين عندما تنمو إلى مستوى معين. نظرًا لأن متجرك على الإنترنت متصل بالإنترنت ، يمكن لهؤلاء الموظفين العمل عن بُعد، مما يسهل العثور على الموظفين المناسبين لشركتك  و إذا اخترت مجال الدروب شيبنج فلن تحتاج إلى شراء مخزون ضخم يحتاج الكثير من المال.

بشكل عام ، تكون نفقات عملك أقل بكثير ، وهي واحدة من أكثر المزايا جاذبية لرواد الأعمال الجدد.

2: دخل محتمل على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع

من المزايا الأخرى للتجارة الإلكترونية أن المتاجر عبر الإنترنت مفتوحة دائمًا و باستخدام إعلانات Facebook، يمكنك جذب شخص ما في الساعة 11 مساءً أو 4 صباحًا في أي جزء من العالم. في المقابل ، تعمل معظم متاجر المواقع الفعلية بين الساعة 9 صباحًا و 9 مساءً ، مما يمنحك ميزة تنافسية. من خلال التواجد في جميع الأوقات.

فكر في عملائك المشغولين جدًا لدرجة عدم تمكنهم من الدخول إلى متجر لشراء شيء ما حيث يسمح لك متجر إلكتروني بجذب أولئك الذين قد يكون لديهم جداول عمل غريبة أو الذين ليس لديهم وقت للتسوق.

ماذا عن العملاء الذين يطلبون في الليل؟ حسنًا ، لست بحاجة إلى وجود موظفين يعملون في نوبة ليلية لتلبية طلباتهم. كل ما عليك فعله هو أتمتة أنظمة الطلب الخاصة بك بحيث يتلقى العملاء رسالة تأكيد بالبريد الإلكتروني عند تقديم طلباتهم لمنحهم راحة البال.

وهناك فائدة أخرى لفتح متجر على الإنترنت أنك لن تحتاج أبدًا إلى تعيين حارس أمن!

3: البيع عالميا

يمكنك أن تبيع بسهولة للعملاء في جميع أنحاء العالم و يمكنك اكتشاف جمهورك سواء كانوا في المملكة المتحدة أو أمريكا الجنوبية أو البلدان المجاورة. إيعد البيع في جميع أنحاء العالم إنجازًا رائعًا لأنه يساعدك على بناء علامتك التجارية بشكل أسرع ، ويوسع سوقك بشكل كبير ، ويسمح لك برؤية الأرباح قبل منافسيك المحليين بفترة طويلة بالإضافة إلى ذلك  قد تتمكن من تجنب العديد من المشاكل المرتبطة بشحن المنتجات عبر الحدود.

4: سهولة عرض المنتجات الأكثر مبيعًا ،

يمكنك عرض أفضل المنتجات مبيعًا ، مما يسهل عرض المنتجات لعملائك.و  مقارنةً بالبحث عن المنتج بين العديد من المنتجات فمن السهل على العميل العثور على أفضل البائعين في متجر عبر الإنترنت.

السبب وراء رغبتك في أن يشتري العملاء أفضل المنتجات مبيعًا لديك هو أنها مثبتة حيث قام عملاء آخرون بشرائها بالفعل وهم سعداء بشرائها. إذا كنت ترغب في عرض منتجات جديدة للعملاء ، فيمكنك التسويق لها من خلال الإعلانات أو رسائل  البريد الإلكتروني أو إعادة الاستهداف بالإعلانات

5: امكانية التعديل على مظهر المتجر

بإمكانك التعديل على مظهر متجرك الإلكتروني مما يحسن من  تجربة التسوق عبر الإنترنت و تتمثل إحدى أكبر مزايا الأعمال التجارية عبر الإنترنت في أنه يمكنك إنشاء صفحات مخصصة لجماهير مختلفة. يمكن أن يغريهم ذلك بالشراء منك دون بذل الكثير من الجهد الإضافي من جانبك. إن الأمر لا يشبه دخول العملاء إلى متجر مادي  حيث تحتاج إلى رعايتهم منذ الدقيقة الأولى. يمكنك القيام بكل العمل الشاق قبل إطلاق حملة ثم الاسترخاء بمجرد بدء التسويق لقاعدة عملائك.

يمكنك أيضًا تخصيص التجربة التي تقدمها من خلال حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني. حاول تقسيم قوائم البريد الإلكتروني إلى شرائح بناءً على عمليات الشراء التي تم إجراؤها أو الموقع أو حتى مقدار الأموال التي ينفقها العميل. هناك توصية أخرى تتمثل في إعادة استهداف العملاء الذين زاروا متجرك عبر الإنترنت ، وإظهار إعلان لمنتج أضافوه إلى سلة التسوق الخاصة بهم ونسوه. إذا كان لمتجرك على الإنترنت ميزة تسجيل الدخول ، فيمكنك إظهار رسالة ترحيب مثل “مرحبًا بك مرة أخرى (الاسم)”.

6: تقليل عدد الموظفين

أحد مزايا التجارة الإلكترونية هو أن تعيين الموظفين منخفض التكلفة ، وكما ذكرنا سابقًا ، يمكنك التوظيف من أي مكان في العالم. و يمكنك اختيار الاستعانة بمصادر خارجية للعمل في البلدان التي تكون فيها تكلفة المعيشة أقل بكثير.

ستحتاج إلى عدد أقل من الموظفين في متجرك الإلكتروني  مقارنة بمواقع البيع بالتجزئة و من المزايا الكبيرة للأعمال التجارية عبر الإنترنت أنك لست بحاجة إلى تعيين موظفين عند الإطلاق حيث  يمكنك بدء وتشغيل متجرك بنفسك و فقط عندما تبدأ في النمو أو عندما يكون لديك رأس المال ، يجب أن تبدأ في بناء فريق.

 7: عملية تشجيع العميل على الشراء أسهل

يمكنك تنفيذ مجموعة من أساليب البيع مثل مؤقتات العد التنازلي أو عرض كميات محدودة لتشجيع الناس على الشراء  بالإضافة إلى ذلك ، إذا كان لديك منتج  جديد أو محدود في مخزونك فتأكد من مدى الطلب عليه و نظرًا لأن المتسوقين يميلون إلى أن يكونوا أكثر اهتمامًا اجتماعيًا بالصورة  فقد يشترون المنتجات للتباهي بأنهم حصلوا على أحدث منتج قبل أي شخص آخر.

8: سهولة إعادة الاستهداف أو تجديد النشاط التسويقي للعميل

من السهل إنشاء إعلانات إعادة استهداف للوصول إلى العملاء في منطقتك عند تشغيل متجرك الإلكتروني مما يجعلها واحدة من أكثر مزايا التجارة الإلكترونية ربحية. يمكنك وضع كود خاص بفيسبوك يسمى البيكسل  لعرض الإعلانات على عملائك المحتملين في الفيسبوك و يمكنك استخدام تطبيق Shoelace Shopify لإعادة استهداف الأشخاص الذين يزورون متجرك ولكنهم لا يشترون.

مع المتاجر الإلكترونية ، يمكنك إعادة استهداف الأشخاص الذين يضيفون منتجات إلى عربة التسوق الخاصة بهم ولكنهم لا يشترون ، أو أولئك الذين يزورون منشور مدونة ولا يشترون أبدًا و يمكنك جمع عناوين البريد الإلكتروني بسهولة من خلال نافذة منبثقة فعالة ومتابعة التسويق لعملائك بعد مغادرتهم لموقعك من خلال البريد الإلكتروني

9: الوصول إلى بيانات العميل بسهولة

واحدة من أفضل مزايا التجارة الإلكترونية هي أنه يمكنك بسهولة الوصول إلى بيانات عميلك لتحليلها   و يشعر معظم الناس بعدم الارتياح عند إعطاء عناوين البريد الإلكتروني أو الرموز البريدية لتجار التجزئة الفعليين لكن  في التجارة الإلكترونية ، يمكنك الحصول على اسم العميل والعنوان البريدي وعنوان البريد الإلكتروني ورقم الهاتف و هذا يعني أن لديك ثلاث طرق مختلفة على الأقل للتواصل وبناء علاقة معهم.

يمكنك حتى أن تطلب منهم ملء استطلاعات الرأي التسويقية ومشاركة تاريخ ميلادهم معك والمزيد. إذا طلبت منهم إنشاء حساب ، يمكنك الحصول على مزيد من المعلومات لخدمتهم بشكل أفضل.

 10: القدرة على معالجة عدد كبير من الطلبات

إذا اخترت الدروب شيبنج  يمكنك معالجة عدد كبير من الطلبات بسهولة و مع استمرار نمو عملك ، قد تختار تعيين موظفين للمساعدة في معالجة الطلبات  أيضًا ، مع دروبشيبينغ ، لا تحتاج إلى امتلاك المنتج فعليًا لبيعه إلى العميل  لذلك لا داعي للقلق بشأن مراقبة المخزون مثل المتاجر الفعلية.

في متاجر البيع بالتجزئة ، يمكن أن تمنع الطوابير الطويلة الناس من التسوق لكن مع التجارة الإلكترونية  ليس هناك وقت انتظار حيث  يمكن للعميل تقديم الطلبات دون أي تأخير ، مما يسمح لك بقبول عدد كبير من الطلبات.

11: إمكانية توسيع نطاق أعمالك بسرعة

تتمثل إحدى مزايا التجارة الإلكترونية في سهولة توسيع نطاق أعمالك حيث يمكنك زيادة ميزانيتك الإعلانية عندما يقوم الأشخاص بالنقر والشراء دون الحاجة إلى القلق كثيرًا بشأن الطلب.

في المتاجر العادية  قد يكون من الصعب زيادة خطوط الإنتاج أو إضافة المزيد من الموظفين بسبب المساحة المحدودة و ستحتاج إلى مساحة أكبر ، أو التجديد أو الانتظار حتى ينتهي عقد الإيجار الخاص بك من أجل توسيع عملك.

باستخدام نموذج دروبشيبينغ للتجارة الإلكترونية  يمكنك إضافة منتجات جديدة إلى متجرك دون الحاجة إلى القلق بشأن شحن المنتجات أو الاحتفاظ بالمخزون ، مما يسمح لك بالنمو بسرعة.

12: امكانية تنمية أعمالك من خلال استخدام المحتوى

باستخدام التجارة الإلكترونية ، يمكنك زيادة زوار متجرك و مبيعاتك من عن طريق انشاء المحتوى مثل إنشاء مقاطع الفيديو او كتابة المقالات و ستتمكن من تحسين متجرك لزيادة زوار متجرك و مبيعاتك دون الحاجة إلى إنفاق المزيد من الأموال و بالإضافة إلى ذلك ، ستتمكن أيضًا من تحقيق الدخل من هؤلاء الزوار من خلال إعادة استهدافهم بالإعلانات.

اقرا المزيد:OPPO تعلن عن هاتفي F19 Pro و +F19 Pro

ما هي عيوب التجارة الإلكترونية؟

 1: لا يمكن لأحد الشراء أثناء تعطل الموقع

أسوأ عيوب التجارة الإلكترونية هو عدم قدرة أي شخص على الشراء من متجرك إذا تعطل موقعك  لهذا السبب من المهم التأكد من استضافة موقع الويب الخاص بك على النظام الأساسي الصحيح. على سبيل المثال ، إذا كنت تدفع الحد الأدنى من رسوم الاستضافة لكنك تحصل على زوار كثر من خلال إعلانك  فمن المحتمل أن يتعطل موقعك.

2: لا يمكن للعملاء تجربة المنتج قبل الشراء

في حين أن هذه مشكلة حاليًا للعديد من المتاجر الإلكترونية ، فلن تكون هذه مشكلة طويلة الأجل و مع الواقع المعزز بدأت المزيد من المتاجر في إضافة عناصر الواقع المعزز  إلى متجرها للسماح للعملاء بتجربة المنتجات و الواقع المعزز يقدم حلولًا للشركات لإنشاء تجربة تفاعلية أكثر مع عملائك.

3: المنافسة الشديدة

المنافسة على العملاء من أسوأ عيوب التجارة الإلكترونية و لهذا السبب ينجذب الكثير من رواد الأعمال إليها. ومع ذلك فكلما كانت المنافسة شديدة زادت تكلفة الإعلانات وهناك طريقتان لحل هذه المشكلة.الأولى يمكنك تنفيذ استراتيجية تسويقية مختلفة عن تلك التي يقوم بها منافسيك.

إذا كان جميع عملائك مستهدفين من قبل المنافسين من خلال إعلانات فيسبوك فيمكنك تحسين ظهور متجرك في محركات البحث و إذا كان جميع منافسوك يستخدمون بينتريست فيمكنك تجربة التسويق عبر انستجرام إذا كان جمهورك مرئيًا للغاية  والطريقة الثانية  إذا كانت إعلاناتك باهظة الثمن ، يمكنك إرسال الزوار الى مقالاتك ثم إعادة استهداف هؤلاء الزوار  لإنشاء إعلانات منخفضة التكلفة.

4: يمكن أن يكون العملاء غير صبورين

إذا كان لدى العميل سؤال في المتجر العادي سيكون مندوب المبيعات جاهزًا للإجابة عليه و بالنسبة للتجارة الإلكترونية فإن معظم الشركات تواجه تأخرًا في الرد على استفسارات العملاء و الحقيقة هي أن معظم العملاء يتوقعون استجابة من شركة في غضون ساعة على وسائل التواصل الاجتماعي وإذا تأخرت في الرد على رسائلهم فقد يغضبون ويتسوقون في مكان آخر  لذلك  يجب أن تكون متصلاً بالإنترنت على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

يمكنك تعيين ممثلي خدمة العملاء الذين تم تدريبهم لجعل عملائك سعداء عبر Upwork. أو يمكنك استخدام chatbot لمساعدة العملاء في العثور على إجاباتهم في أي وقت من النهار أو الليل.

5: فترة الشحن يمكن أن تكون طويلة

يعتبر العملاء أن أوقات الشحن من أسوأ عيوب التجارة الإلكترونية  فعندما يتسوق أحد العملاء من المتجر العادي يمكنه أخذ المنتج إلى المنزل على الفور. ولكن مع التسوق عبر الإنترنت  يتلقى معظم العملاء منتجاتهم في غضون أسبوع أو أكثر و الحل هو أن تكون شفافًا مع عميلك وأن تعلمه متى يمكنه استلام المنتج عند تقديم طلب.

 6: لا يزال البيع بالتجزئة المادي أكثر شيوعًا 

على الرغم من أن إحدى مزايا التجارة الإلكترونية هي أنها تنمو ، إلا أن التجزئة المادية لا تزال تمتلك معظم حصة السوق. في عام 2020 ، حصدت صناعة البيع بالتجزئة 4.184 تريليون دولار على الرغم من انتشار جائحة كورونا  التي أثرت على المتاجر العادية بشدة. ومع ذلك ، لم تحقق التجارة عبر الإنترنت سوى 709.78 مليار دولار في جميع أنحاء العالم.

يتيح لك بدء عمل تجاري عبر الإنترنت في المراحل المبكرة أن تصبح رائدًا في مجال تخصصك. ومع ذلك ، إذا كان لديك متجر فعلي ، فيمكنك التفكير في إنشاء متجر إلكتروني والعكس صحيح. على سبيل المثال ، تقوم أمازون، على الرغم من كونها أكبر متجر الكتروني على الإنترنت ، بإنشاء متاجر عادية . وبالمثل ، يسارع تجار التجزئة مثل Gap و Macy’s إلى التجارة الإلكترونية . كما هو الحال حاليًا ، هناك الكثير من الإمكانات التي يمكن لشركات التجارة الإلكترونية الاستفادة منها.

يمكنك التغلب على التحديات من خلال المثابرة وتنفيذ الحلول المذكورة أعلاه و تعتبر التجارة الإلكترونية مجالًا مزدهرًا ونتوقع أن تنمو في السنوات القليلة المقبلة.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى