تطبيقات بدائل يوتيوب: أفضل الخيارات المتاحة للمشاهدة والتحميل من هاتفك

تطبيقات بدائل يوتيوب: أفضل الخيارات المتاحة للمشاهدة والتحميل من هاتفك

تطبيقات بدائل يوتيوب: أفضل الخيارات المتاحة للمشاهدة والتحميل من هاتفك عتبر موقع يوتيوب اليوم هو المسيطر على مجال مشاركة الفيديو عبر الإنترنت، فقد شهد نمواً هائلاً بعد استحواذ جوجل عليه عام 2016 بقيمة 1.65 مليار دولار وتزايد الإقبال على استخدام محتوى الفيديو بين المستخدمين حيث يشهد يوتيوب ملياري مستخدم فريد يزوره شهرياً. ولكن بالرغم من الميزات الكثيرة التي يقدّمها، فقد كانت خصائص مهمّة مثل التحميل وتشغيل الفيديو في الخلفيّة غير متاحة على تطبيق الهواتف الذكية ضمن الاشتراك المجاني، وهو ما دفع الكثيرين نحو البحث عن أفضل تطبيقات بدائل يوتيوب للحصول على تلك الميزات مجاناً.

اقرا المزيد:كيف هدد انتهاك البيانات المستخدمين والشركات على حد سواء، وهل يمكن منع السرقة أصلاً؟

تقدّم بعض التطبيقات البديلة ليوتيوب كثيراً من الميزات الإضافيّة في الواقع، مثل تحميل ملفات الترجمة الخاصة بالفيديو واختيار تحميل الصوت فقط بشكل منفصل فضلاً عن إمكانية تجاوز الإعلانات أيضاً، وفي حال كنت تريد تحسين تجربة استخدامك ليوتيوب تابع معنا هذا المقال، حيث سنقدّم لك قائمة بأهمّ التطبيقات البديلة له وأكثرها انتشاراً اليوم.

أفضل تطبيقات بدائل يوتيوب المجانية

تطبيق YouTube Vanced

يعدّ YouTube Vanced والمعروف باختصار iYTBP من أفضل تطبيقات بدائل يوتيوب المتاحة اليوم، فهو يجمع ما بين واجهة التطبيق الرسمي التي اعتاد عليها ملايين المستخدمين ومجموعة متنوّعة من الميزات الإضافيّة التي عادةً ما تكون متاحة ضمن اشتراك YouTube Premium المدفوع فقط. قام المطوّرون الأساسيون للتطبيق بإيقاف دعمه منذ فترة، ولكنّ بعض مطوّري XDA قاموا بإكمال المشروع بعد ذلك مع طرح تحديثات دائمة متوافقة مع آخر إصدارات تطبيق يوتيوب الأساسي.

ستحصل مع هذا التطبيق على خيار لتحميل وحفظ الفيديو أو تحويله لملف صوتي، كما يمكن تشغيل الفيديو في الخلفية وتغيير السمة الأساسيّة للتطبيق للوضع المظلم القاتم بدلاً من الرمادي الذي تقدّمه جوجل في تطبيقاتها المختلفة. يتيح YouTube Vanced خيارات إضافيّة مثل تعطيل الاقتراحات التي تظهر في نهاية كل فيديو بالإضافة لتعيين دقّة العرض المفضّلة بشكل دائم أيضاً، وبذلك لن تجد أي فروقات كبيرة عند استخدامه مقارنة مع التطبيق الرسمي.

ميزة أخرى مهمة في YouTube Vanced هي إمكانية تسجيل الدخول من حسابك الشخصي بحيث يمكنك استبدال التطبيق الرسمي بالكامل حينها، ولكنّ هذا الخيار متاح للهواتف التي تمتلك صلاحية الروت فقط، ولكن في حال كنت تريد تسجيل الدخول تستطيع تحميل تطبيق إضافي يدعى MicroG، والذي يسمح بتسجيل الدخول بحساب جوجل للتطبيقات غير الرسمية،

تطبيق TubeMate

يمكن اعتبار TubeMate من أقدم وأشهر تطبيقات بدائل يوتيوب التي ما زالت مدعومة حتى اليوم، فقد كان متاحاً لسنوات على هواتف أندرويد وحظي بانتشار واسع بين المستخدمين، حيث يتميّز ببساطة واجهته وتركيزه الرئيسي على تقديم خيارات التحميل من يوتيوب بمختلف الصيغ ودقّات العرض المتاحة بالإضافة لخيار تحميل الملفات الصوتية بالطبع، ومع حصوله على الكثير من التحديثات والتحسينات أصبح مستقراً كفاية ليسمح بتحميل الكثير من الملفات دفعة واحدة.

يتيح TubeMate إمكانية اختيار مكان التخزين إن كان في ذاكرة الهاتف أو بطاقة الذاكرة أيضاً، كما يدعم تحميل الملفات من عدّة مواقع أخرى، ولكنّه لا يعتبر الخيار الأفضل لتصفّح اليوتيوب والمشاهدة في الواقع، لذلك لا يمكن الاعتماد عليه لأكثر من التحميل كخيار إلى جانب التطبيق الرسمي.

اقرا المزيد:كيف يتم حساب ربح المال من مشاهدات يوتيوب ؟

تطبيق Vidmate

على عكس تطبيقات بدائل يوتيوب الأخرى فإنّ VidMate يقدّم الكثير من الميزات الإضافيّة أيضاً، حيث يمكن استخدامه كمتصفّح شامل لتحميل ملفات الوسائط بأنواعها من عدّة مواقع مشهورة بالإضافة إلى يوتيوب بالطبع، كما ستجد داخله علامات مرجعيّة لأشهر مواقع الأفلام والمسلسلات -التي يكون معظمها مقرصن- بالإضافة لمواقع التواصل الاجتماعي والكثير غيرها.

بالنظر لطريقة عمل VidMate، فهو يعتبر مناسباً للتحميل بشكل رئيسي، وفي حال أردت تصفّح محتوى اليوتيوب بشكل دائم من خلاله ستجد بعض الإعلانات التي قد تكون مزعجة أحياناً، كما أنّه يستخدم واجهة الويب الأساسيّة للموقع وليس واجهة مماثلة للتطبيق الرسمي كما هو الحال مع YouTube Vanced مثلاً.

تطبيق YMusic

في حال كنت تفضّل استخدام يوتيوب للاستماع للموسيقى، فإنّ تطبيق YMusic يعتبر أفضل تطبيقات بدائل يوتيوب لهذه المهمّة، حيث أنّه عبارة عن تطبيق معدّل بشكل كامل بحيث يقدّم أفضل تجربة ممكنة للمستخدمين في هذا الجانب، وذلك من خلال تواجد خيار لتشغيل الملف الصوتي فقط ضمن الفيديو بدلاً من تشغيل الفيديو كاملاً، وبذلك ستبدو لك واجهة يوتيوب وكأنّها خدمة بث موسيقى شبيهة بـ Sound Cloud.

لا تقتصر ميزات YMusic على ذلك فقط، حيث يمكن أيضاً تحميل الملف الصوتي للفيديو بدقّات مختلفة بحسب رغبة المستخدم، وذلك بالإضافة لإمكانية التعديل على اسم الملف قبل التحميل أيضاً، وبالنسبة للفيديو فإنّ التطبيق يدعم التحميل بجميع الصيغ المتاحة بسهولة، وذلك بالإضافة للكثير من الخيارات لتخصيص الواجهة وتغيير ألوانها مع دعم تسجيل الدخول بحساب جوجل بالطبع.

يجدر بالذكر أنّ التطبيق يقوم بتشغيل الملف الصوتي بدلاً من تشغيل الفيديو كاملاً، وبذلك فهو يستهلك بيانات إضافيّة لكونه يقوم بتحميل الفيديو أثناء التشغيل ولكنّه يقوم بعرض الملف الصوتي فقط، ولكن في حال كان الاستماع للموسيقى هو كل ما تريده، فلن تجد أي تطبيق آخر يقدّم لك جميع تلك الميزات مجتمعة.

تطبيق NewPipe

الكثير من الهواتف الذكيّة القديمة نسبياً أصبحت تعاني عند تشغيل الإصدارات الحديثة من تطبيق يوتيوب، وهو ما يجعل NewPipe بديلاً مناسباً هنا، حيث أنّ طريقة عمله تعتمد على تشغيل اليوتيوب من الموقع مباشرةً بدلاً من اعتماد واجهة التطبيق الرسمي، وبذلك فهو لا يحتاج لتطبيق خدمات جوجل بلاي ليعمل، والذي أصبح تثبيته وتحديثه يعتبر مشكلة بالنسبة لكثير من الهواتف التي تعمل على أنظمة أندرويد قديمة نسبياً.

بعيداً عن دعم الإصدارات القديمة فإنّ ما يجعل NewPipe من أفضل تطبيقات بدائل يوتيوب هو حجمه الصغير واستهلاكه البسيط من موارد الهاتف، وذلك بالإضافة لدعمه تشغيل الفيديو في الخلفية وضمن نافذة عائمة أيضاً، وفي حال كنت تريد تحميل مقاطع الفيديو ستجد الكثير من الخيارات المتاحة من أجل ذلك أيضاً، ولكنّه بالطبع لن يقدّم تجربة مماثلة للتطبيق الرسمي.

تطبيق YouTube Go

يتميّز YouTube Go بكونه التطبيق الوحيد الرسمي البديل ليوتيوب، فقد قامت شركة جوجل بإطلاقه منذ عدّة سنوات كخيار إضافي ليعمل على الهواتف الضعيفة والقديمة بما في ذلك الإصدارات الحديثة التي تستخدم نظام Android Go، وبذلك فهو يعتبر الخيار الأنسب والأكثر أماناً لتلك الهواتف، حيث أنّه يدعم التحميل واختيار دقّة العرض ولا يستهلك الكثير من البيانات أو موارد الهاتف أيضاً.

جميع تطبيقات بدائل يوتيوب التي ذكرناها تقوم بعرض بعض الإعلانات الخارجيّة التي قد تكون مزعجة أحياناً عند تغطية كاملة الشاشة، وبذلك فإنّ YouTube Go يتميّز بهذه الناحية بالنظر لكونه من تطوير شركة جوجل التي لا تقوم بعرض هذا النوع من الإعلانات، ولكنّك مقابل ذلك ستخسر الكثير من الميزات والخصائص التي تقدّمها تلك التطبيقات.

ما هي سلبيات استخدام تطبيقات بدائل يوتيوب؟

في البداية يجب التذكير بأنّ تحميل الفيديو من خلال هذه التطبيقات يخالف سياسات يوتيوب بشكل واضح، حيث أنّ شركة جوجل لا تسمح لأي تطبيق من هذا النوع بالتواجد على متجرها الرسمي جوجل بلاي، وبذلك فإنّ هذه التطبيقات دائماً ما تكون بعيدة عن أيّ رقابة لكونها لا تخضع للشروط والمعايير المتعلقة بالأمان والخصوصية التي تفرضها جوجل على المطوّرين الذين يقومون بنشر تطبيقاتهم على جوجل بلاي.

بالطبع فإنّ ذلك لا يعني ببساطة أنّ بياناتك ستكون بخطر، ولكن من الممكن لمطوّري تطبيقات بدائل يوتيوب استخدام سجلّ التصفّح الخاص بك أو بعض المعلومات من حسابك لعرض الإعلانات المُخصّصة مثلاً، وبكل الأحوال من الأفضل اعتماد أحد التطبيقات المذكورة أعلاه لكونها أصبحت معروفة والبعض منها مدعوم من مطوّرين ضمن موقع XDA.

قد تواجه بعض المشاكل الإضافية المتعلّقة بالتوافقية بين التطبيقات والهاتف التي تريد تشغيلها عليه، وذلك يشمل استهلاك البطارية والإغلاق القسري وعدم تحميل الملفات بشكل كامل أحياناً، ولتجنّب هذه المشاكل عليك تحديث التطبيق بشكل دائم عندما يكون هنالك إصدار جديد منه، وفي حال ظهرت المشكلة بعد التحديث عليك الرجوع حينها لأحد الإصدارات القديمة ريثما يقوم المطوّرون بحلّ تلك المشاكل.

اقرا المزيد:5 أدوات رائعة تساعدك في تحسين تجربة استخدام حاسوب ماك

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

شاهد أيضاً

يوتيوب تختبر إخفاء عداد عدم الإعجاب عبر الفيديو

يوتيوب تختبر إخفاء عداد عدم الإعجاب عبر الفيديو

يوتيوب تختبر إخفاء عداد عدم الإعجاب عبر الفيديو أعلنت منصة يوتيوب عن إجراء تجارب لإخفاء عداد عدم …