الذكاء الاصطناعي يسهّل حياتنا بشكلٍ لم نكن نتصوره! إليك 6 اختراعات مبتكرة ساعدت الإنسان

الذكاء الاصطناعي يسهّل حياتنا بشكلٍ لم نكن نتصوره! إليك 6 اختراعات مبتكرة ساعدت الإنسان

الذكاء الاصطناعي يسهّل حياتنا بشكلٍ لم نكن نتصوره! إليك 6 اختراعات مبتكرة ساعدت الإنسان ، منذ أكثر من 20 سنة، شهدت ساحات السينما الكثير من الأفلام التي تتكهَّن بعصر الآلة والذكاء الاصطناعي التي تُنافس الإنسان في فضاءات حياته. وفي السنوات القليلة الماضية ربما لم يتوقع الإنسان مقدار تعدد أشكال وانتشار الأجهزة الذكية التي ستدخل حياتنا.

10 حقائق مخيفة لا تعلمها عن الذكاء الاصطناعي

ولكن بعيداً عن الخوف من الذكاء الاصطناعي وتأثيره في حياتنا، نستعرض لكم في هذا التقرير نماذج كان فيها الذكاء الاصطناعي مفيداً ومساعداً جداً للإنسان.

من مراقبة الأطفال إلى رعاية الحيوانات الأليفة، وتدريب ذوي الاحتياجات الخاصة للتفاعل في عالم أصبح أكثر تفاعلاً.

كوبو ليس جهاز مراقبة أطفال عادياً، إنه حتى حارس شخصي!

جهاز مراقبة الطفل الذكي كوبو هو جهاز لمتابعة نوم الطفل وسلامته، والذي يدعم العديد من المميزات مثل دعم خاصية مراقبة الطفل لضمان نومٍ آمن

وكذلك لضمان عدم تدحرج الطفل، والتنبيه الوالدين إذا حدث.

طُورت تقنية “كوبو” أيضاً للكشف عن الوجه والذي يدرك عن طريق الذكاء الاصطناعي إذا كان فم الطفل أو أنفه مغطّى، أو إذا كان عالقاً عند التقلُّب.

وهناك خاصية أخرى تُدعى “الكشف عن منطقة الخطر” والتي تحمي الطفل بالتنبيه إذا اقترب من منطقة الخطر خارج سريره

وكذلك يحذِّر الآباء إذا كان الطفل يدخل إلى مكانٍ لا ينبغي أن يكون فيه، وهذه المنطقة يحددها الآباء بأنفسهم باستخدام تطبيق الجهاز.

أُطلق هذا الجهاز من شركةٍ أمريكية تحمل نفس الاسم، حيث بدأ كل شيء عام 2017 عندما اجتمع مجموعة من الآباء مع فريق من الخبراء في مجال الذكاء الاصطناعي؛ لتحقيق هدف مشترك والمتمثل في حماية الأطفال لكي ينموا بأمان.

بعد إجراء اختبار تجريبي ناجح مع أكثر من 6000 من الآباء والأمهات على مدار عامين

أُطلق كوبو عالمياً في يونيو 2019 وأصبح جهاز مراقبة الأطفال الأكثر تمويلاً في تاريخ التمويل الجماعي.

أما عن المنتج فيمكن الحصول عليه من خلال موقع الشركة او من خلال موقع أمازون.

يدعم جهاز كوبو خاصية الرؤية الليلية عالية الدقة فهو يلتقط للآباء أفضل منظر للطفل، فلا حاجة للتحديق أو التحسُّس في الظلام أثناء الاطمئنان على الأطفال في وقتٍ متأخر من الليل!

وتعمل الرؤية الليلية عالية الدقة بدقة 1080 بكسل من مستشعر Sony الموجود في الجهاز، وهو عبارة عن عدسة كاميرا أمنية بمستوى احترافي مصممة لعرض أدق التفاصيل في النهار والليل بحساسية أعلى مرتين من مشاهد الرؤية الليلية القياسية.

يدعم جهاز كوبو الالتقاط التلقائي للصور، فهذا يكون بمثابة مصوِّر شخصي للطفل. يمكن للجهاز اكتشاف ما إذا كان الطفل يبتسم أو يبكي أو يتحرَّك ويلتقط تلقائياً صورة يحتفظ بها الآباء في التطبيق.

وعن طريق هذه الخاصية يستطيع الآباء توثيق “لحظات الطفل الأولى”، وهكذا يسجِّلون المرة الأولى التي يتكلَّم الطفل فيها، أو  يحبو أو يمشي لأول مرة، فهو بمثابة ألبوم رقمي خاص بالطفل.

فرشاة أسنان Oral-B iO AI.. الذكاء الاصطناعي يهتم بأسنانك!

ليس الأطفال وحدهم هم من يحتاجون إلى التدريب على تنظيف أسنانهم بالفرشاة، والمداومة عليها، ففرشاة أسنان Oral-B iO AI هي واحدة من أدوات الذكاء الاصطناعي التي تملك مستشعر ضغط ذكياً يُخطِر المستخدم عبر تطبيق Oral-B إذا كان ينظف أسنانه بقوة أو بشكل ضعيف.

تستخدم فرشاة الأسنان الجديدة تقنية الذكاء الاصطناعي للتدريب على كيفية تنظيف الأسنان بشكل مثالي. تلك الفرشاة الذكية تخبر المستخدم أيضاً ما إذا كان يقوم بتنظيف أسنانه فقط أم أنه يقوم بتنظيف اللثة أيضاً.

توجِّه الفرشاة لمستخدميها تشجيعاً أثناء تنظيف أسنانهم على الشاشة التفاعلية، كما توصي المستخدم للوصول إلى دقيقتين في التنظيف وهو المدّة المثالية لتنظيف الأسنان، وذلك لكي يتمكن المستخدم من معرفة المدة التي استغرقها في تنظيف أسنانه بالضبط والمدة التي يجب أن يقضيها.

تتميز فرشاة الأسنان هذه التي تعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي بسبعة أوضاع تنظيف

ويمكن للمستخدم الاتصال بتطبيق Oral-B عبر البلوتوث للتغيير بين هذه الوضعيات. وتعمل رأس الفرشاة بتقنية التتبُّع ثلاثي الأبعاد للتأكد من تنظيف جميع مناطق الفم.

أُطلق هذا المنتج في السوق من قبل شركة -Oral-B، وهي الشركة الرائدة عالمياً في مجال تنظيف الأسنان، وهي جزء من شركة Procter & Gamble.

تُنتج الشركة العديد من منتجات العناية بالفم كفرش الأسنان اليدوية والكهربائية للأطفال والكبار، وأجهزة علاج أمراض الفم وغيرها من المنتجات.

فيما قُدمت تلك الفرشاة  في مؤتمر صحفي استضافته الشركة الأم Procter & Gamble خلال معرض الإلكترونيات الاستهلاكية (CES) في لاس فيغاس في يناير 2020. وأُطلق في الأسواق في بدايات أغسطس 2020 ويمكن الحصول عليها أيضاً من خلال موقع الشركة أو من خلال أمازون.

لعبة LEKA الاستثنائية للأطفال الاستثنائيين

روبوت Leka لعبة ذكية من شركة فرنسية ناشئة تحمل الاسم نفسه، وهو روبوت كروي صغير يشبه أحد الذين ظهروا في فيلم Star Wars.

تُوصف ليكا بأنها “لعبة استثنائية للأطفال الاستثنائيين”، فهي رفيق آلي تفاعلي مخصص للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

باستخدام الجهاز؛ يمكن للأطفال ممارسة الألعاب المصممة لتكون تعليمية بالإضافة إلى المشاركة في محادثات تفاعلية مصممة لتدريب هؤلاء الأطفال على مهارات التواصل والتفاعل ما يساعدهم على التواصل مع الناس وتمكين تفاعل اجتماعي أكبر.

يكمن هدف ليكا الأساسي في مساعدة الأطفال المصابين بالتوحُّد ومشكلات النمو الأخرى على التعلم والتواصل مع الآخرين بشكل أفضل.

تستهدف الشركة توزيع الجهاز في المدارس والمؤسسات العلاجية التي تركز على التوحد في الوقت الحالي، ولذا، فالجهاز مصمم للتحكم فيه من قبل مقدم رعاية أو عبر وضعه في متناول الأطفال من أي عمر – حتى البالغين الذين يعانون من مشكلات أكثر حدة – ما يجعلهم يتغلّبون على الحواجز الاجتماعية ومشاكل صعوبات التعلم.

نظراً لأن هؤلاء الأطفال غالباً ما يواجهون صعوبة في التفاعل مع الآخرين، وعيش حياة اجتماعية طبيعية، والتعلُّم في البيئات التقليدية، فإن الألعاب مثل Leka تساعد في العمل كوسيط. بعبارة أخرى، إنه روبوت صديق يمكن للطفل المصاب بالتوحد تطوير علاقة معه بشكل أفضل من شخص بالغ مهيب.

CHiP 9، رحّب بكلبك الذكي!

تم تطوير CHiP 9 بواسطة شركة WowWee. وهي شركة بحث وتطوير وتصنيع تعمل على تصميم وتطوير وتسويق وتوزيع الألعاب الروبوتية المبتكرة ومنتجات الترفيه الاستهلاكية، وهو كلب روبوت يعمل بالذكاء الاصطناعي ويحاكي كلباً حقيقياً.

يحتوي الجهاز على مستشعرات متطورة، لديها القدرة على تدريب الجهاز تماماً مثل كلبٍ حقيقي، ويظهر الجهاز على أنه على دراية دائماً

ويمكنه تعلُّم أوامر بسيطة من قبل مالكه، وقد يلعب أيضاً لعبة الجلب، كما يتبع المستخدمين حوله مثل الكلاب الحقيقية!

أُدمج الروبوت مع أحدث التقنيات لاعطاؤه قدرة أكبر وأوسع لتنفيذ العمليات، والتي تأتي مع بعض الميزات المبتكرة، منها تقنية زيادة الوعي بالموقف (Beaconsense) والتي تعني القدرة على الإحساس بمحيطها ومعرفة مكانها وما يتعلّق بها.

أيضاً يحتوي الجهاز على تقنية القدرة على إجراء تفاعلات قائمة على الإيماءات (Gestures Sense) التي تسمح للروبوت بالاستجابة للتفاعلات القائمة على الإيماءات مثل الضربات الشديدة، والتصفيق، واللمس وغيرها.

كذلك يدعم هذا الروبوت تقنية معالجة رؤية الأشعة تحت الحمراء المتقدمة التي تُمكِّن الروبوت من رؤية محيطه والتفاعل معه

كما يدعم هذا الروبوت تقنية العجلات المغناطيسية التي تساعده على الحركة السريعة متعددة الاتجاهات عبر أسطح الأرضيات المختلفة.

ويدعم الجهاز تقنية BLUETOOTH LOW ENERGY والتي تسمح للروبوت بالاتصال والتفاعل مع الأجهزة الذكية بسلاسة

ويمكن الحصول على الروبوت من خلال شرائه من موقع الشركة.

قفاز Gyroscopic لمرضى متلازمة باركنسون

صُمم هذا الجهاز للأشخاص الذين يعانون من مرض باركنسون الذين يعانون من ارتعاش اليد، إذ يعمل القفاز الذكي هذا على الحد من الارتعاش

ويجعل مستخدميه قادرين على التحكُّم في أيديهم وإمساك الأشياء بشكل أفضل.

يستخدم هذا الجهاز تقنيات عدة منها تقنية الذكاء الاصطناعي لتحليل حركات اليد ودفعها بالطريقة التي تُقلِّل من ارتعاشها.

من الجدير بالذكر أن الجهاز قام بتصميمه فريقٌ متعدد التخصصات من المصممين والمهندسين والأطباء التابعين لشركة GyroGear التي تهدف لاستعادة الاستقلال والكرامة وجودة الحياة للأشخاص المصابين بمرض باركنسون.

مع Perso عهد جديد لمستحضرات التجميل

Perso هو نظام منزلي يعمل بالذكاء الاصطناعي ويُستخدم في مجال العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل، وهو ما يقدِّم خدمة منزلية للأفراد دون الذهاب لصالونات العناية بالبشرة.

يقدِّم هذا الجهاز الذكي الجديد – والذي يبلغ ارتفاعه 6.5 بوصة فقط – مجموعةً من الخدمات للمستخدمين أهمّها تركيبات العناية بالبشرة الفورية والشخصية

وهو نظامٌ قادر على توفير حلول مخصَّصة للعناية بالبشرة عبر تحليل جلد المستخدم ومسامه، ليُنتج له مستحضراً خاصاً مناسباً لطبيعة جلده.

أطلقت شركة L’Oréal هذا المنتج وهي شركة فرنسية وتعدُّ من أكبر شركات مستحضرات التجميل في العالم

وقد طوَّرت أنشطتها في هذا المجال لتشمل عدة منتجات تغطي أغراض مختلفة، فلديها منتجات العناية بالبشرة والحماية من أشعة الشمس والمكياج والعطور والعناية بالشعر.

لا شكّ أن تأثر حياتنا اليومية بتقنية الذكاء الاصطناعي هو أمر أصبح واقعاً، بالذكاء الاصطناعي لم يعد مقتصراً على استخدام تقنية الخرائط، وخدمات البث

ووسائل التواصل الاجتماعي أو المساعدين الرقميين الذين يتم تنشيطهم بالصوت مثل Apple Siri أو Amazon Alexa و إنما أصبح الأمر أكثر قرباً من الإنسان

وهو ما يسمح بشكل جديد من الحياة لم يكن الإنسان قادراً على التنبؤ به إلا في أفلام الخيال العلمي.

اقرا المزيد : فريق روبوتنا الأردن يحصد ثلاث جوائز في البطولة العالمية للبرمجة والذكاء الاصطناعي

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

شاهد أيضاً

ما هي مجالات الذكاء الاصطناعي.... تعرف اليها الأن

ما هي مجالات الذكاء الاصطناعي…. تعرف اليها الأن

ما هي مجالات الذكاء الاصطناعي…. تعرف اليها الأن  مجالات الذكاء الاصطناعي ( artificial intelligence ) …