10 تطبيقات أندرويد شائعة احذر من تحميلها على هاتفك!

10 تطبيقات أندرويد شائعة احذر من تحميلها على هاتفك! تحظى تطبيقات أندرويد في هذا المقال بشعبية كبيرة، لكنها إلى جانب ذلك تُعرّض أمانك وخصوصيّتك للخطر! فإن كُنت قد قمت بتثبيتها، فأنت بحاجة لحذفها على الفور وستعرف الأسباب بعد قراءة المقال.

اقرا ايضا:تعرّف على أهم وأفضل تطبيقات التداول والاستثمار.. خيارات متنوّعة تناسب جميع المستثمرين

تطبيقات أندرويد خبيثة أنت بحاجة لإزالتها من هاتفك على الفور!

تلقى متجر Google Play انتقادات متكررة بسبب أسلوبه الأقل قوة في تصفية المحتوى غير الآمن.

إذا لم تكن حريصًا، فقد تجد نفسك عرضةً للتعقب أو الاختراق أو الخداع من تطبيقات تبدو ذات منفعة لكنها في الحقيقة خبيثة ولها أهداف غير آمنة.

مع وضع ذلك في الاعتبار، نستعرض في المقال 10 تطبيقات أندرويد شائعة الاستخدام، لكنها في الواقع غير آمنة وينصحك الخبراء بعدم تثبيتها أو حذفها من جهازك.

  • تطبيق QuickPic Gallery

تطبيق QuickPic Gallery عبارة عن معرض صور سهل الاستخدام شاع استخدامه بين مستخدمي أنظمة أندرويد.

تم شراء التطبيق من قبل شركة Cheetah Mobile الصينية سيئة السمعة في عام 2015. وأصبح على الفور تطبيقًا ضارًا لنظام Android.

بدأت الشركة في تحميل بيانات المستخدمين على خوادمها الخاصة، وتمت إزالة التطبيق من متجر Play تمامًا في أواخر عام 2018 ولكنه عاد في عام 2019.

في وقت إعادته، أخبرت شركة Cheetah أنه لم تتم إزالة QuickPic بسبب النقر فوق الإعلانات الاحتيالية؛ بل لم ترغب الشركة في صيانته بعد الآن.

اليوم، هناك المئات من نُسخ QuickPic. من الصعب معرفة النسخة الأصلية، والحل الأمثل لتجنّب الوقوع في فخّه هو عدم تثبيت أي من هذه النسخ.

هناك الكثير من تطبيقات المعرض البديلة لنظام Android. يعد Simple Gallery أحد أفضل بدائل QuickPic. يحتوي على محرر صور ومدير ملفات وموضوعات متعددة.

  • تطبيق ES File Explorer

ربما كان ES File Explorer من تطبيقات أندرويد الأكثر شعبية في مستكشف الملفات. هذا لأنه كان جيدًا في أداء مهامه قبل خمس سنوات.

تم ضخ الإصدار المجاني المليء ببرامج bloatware والأدوات الإعلانية، وقد أزعج المستخدمين عبر تنزيل تطبيقات إضافية من النوافذ المنبثقة لشريط الإشعارات التي لا يمكنك تعطيلها.

وازداد الوضع سوءًا في أبريل 2019 عندما تم حذف التطبيق الذي كان شائعًا من متجر Play Store بسبب النقر التلقائي على الإعلانات الاحتيالية.

إن لم تكن تعلم، يشير النقر الاحتيالي إلى ممارسة النقر تلقائيًا على إعلانات الخلفية على أجهزة المستخدمين دون علمهم.

بدلًا من هذا التطبيق، هناك الكثير من مستكشفات ملفات Android للاختيار من بينها. إذا كنت مهتمًا بسهولة الاستخدام، فجرّب Files by Google؛ أو إذا كان التخصيص هو الشيء الذي تفضله، فيمكنك البحث عن Total Commander.

  • تطبيق UC Browser

متصفح الويب الأكثر شيوعًا لنظام أندرويد في الصين والهند. يدّعي المتصفّح أن لديه وضعًا سريعًا سيوفر لك البيانات بفضل الضغط.

المشكلة التي لاحقت هذا التطبيق أنه يقوم بإرسال استعلامات بحث المستخدمين بدون تشفير إلى Yahoo India و Google.

يتم إرسال رقم IMSI للمستخدم ورقم IMEI ومعرف أندرويد وعنوان MAC لشبكة الواي فاي دون تشفير إلى Umeng (أداة تحليلات علي بابا).

ويتم نقل بيانات تحديد الموقع الجغرافي للمستخدمين (بما في ذلك خطوط الطول / خطوط العرض واسم الشارع) بدون تشفير إلى AMAP (أداة رسم خرائط علي بابا).

يع Chrome و Firefox من الخيارات الواضحة إذا كنت تريد متصفح أندرويد آمن وسريع، لكن بعض الأشخاص لديهم مخاوف بشأن الخصوصية أيضًا. يعد DuckDuckGo Privacy Browser خيارًا قويًا من جميع النواحي.

  • تطبيق CLEANit

“منظف الملفات غير المرغوب فيه” تم تثبيته 10 ملايين مرة وله 85% من التقييمات أربع أو خمس نجوم.

سيؤدي مسح ذاكرة التخزين المؤقت في النهاية إلى إبطاء هاتفك عندما يحتاج إلى إعادة بنائه، ومسح ذاكرة الوصول العشوائي لا يؤدي إلا إلى زيادة استخدام البطارية، ولا يؤدي قتل التطبيقات قيد التشغيل إلى حفظ البطارية كما هو مطلوب.

  • تطبيق Hago

Hago هو أحد تطبيقات أندرويد ذات تصميم الكل في واحد للتسكع مع الأصدقاء ولعب الألعاب والدردشة في الوقت الفعلي.

يتيح لك التطبيق كسب أموال حقيقية مقابل ممارسة الألعاب والمشاركة في مجموعات. هذا الأمر وحده يجلب الشك ويدق جرس الإنذار!

أضف ذلك إلى حقيقة أنه يمكنك كسب المزيد من المال إذا قمت بتحميل التطبيق بدلًا من تثبيته عبر Google Play، ويُعتقد أن هناك مشكلة قد تكون قيد التخمير. فاحذر من تحميله!

  • تطبيق DU Battery Saver & Fast Charge

DU Battery Saver & Fast Charge عبارة عن تطبيق “موفر للبطارية” مع عدد مجنون من التنزيلات – فقد حصل على 7.6 مليون تقييم من فئة الخمس نجوم ما يجعل التشكيك في آمنه أمر صعب

لمَ عليكَ أن تشك بأمره؟ لا يمتلك التطبيق القدرة على تغيير سرعة شحن جهازك. أضف إلى ذلك أن هذا التطبيق بمثابة ملك الإعلانات، فلا يكاد تطبيق أو لعبة يخلوان من إعلاناته الخاصة!

تم حذف التطبيق من متجر Google Play في أبريل 2019 بعد فضيحة النقر الاحتيالي. ولكن لا يزال بإمكانك العثور على ملف apk له في مواقع التنزيل، ولا يزال ملايين الأشخاص يستخدمونه.

  • تطبيق Dolphin Web Browser

متصفح خالٍ من الإعلانات يدعم الفلاش والفيديو بتنسيق HTML 5. وقد حصل على 50 مليون عملية تنزيل والعدد في ازدياد.

على الرغم من ذلك، فإن التطبيق يحفظ زيارات موقع الويب في وضع التصفح المتخفي في ملف على هاتفك. اكتشف المستخدمون أنه عند استخدام VPN، يكشف المتصفح عن العنوان المخصص لمزود خدمة الإنترنت، ما يجعلك عرضةً للاختراق.

  • تطبيق Fildo

أحد تطبيقات أندرويد الغير قانونية لتنزيل الموسيقى عبر التنكّر على شكل مشغّل موسيقى.

لفترة طويلة، كان لدى Fildo علاقات مع شركة الترفيه عبر الإنترنت الصينية، Netease. استخدم التطبيق خدعة واجهة برمجة تطبيقات خلفية لتتيح لك تنزيل أي أغنية تريدها من خوادم Netease.

بعد هذه الفضيحة، أغلقت Netease الثغرة. ويصنف Fildo الآن نفسه على أنه تطبيق لإدارة الموسيقى. لكن التطبيق يتمتع بخلفية شائنة، ولا ينبغي الوثوق به على أساس إمكانية جمع البيانات وغيرها من ممارسات انتهاك الخصوصية.

  • تطبيق Clean Master

تطبيق آخر شائع كمعزز للسرعة وموفر البطارية ومحسن الهاتف. كان لديه 600 مليون مستخدم و 26 مليون تقييم من فئة الخمس نجوم قبل إزالته في عام 2019. مرة أخرى، لا يزال APK متاحًا ومستخدمًا على نطاق واسع.

لا يفعل التطبيق أي شيء مفيد. قد تكون التطبيقات التي توفر ذاكرة الوصول العشوائي ذات قيمة ذات مرة، ولكنك لم تعد بحاجة إليها.

يمتلك أندرويد معالجًا أصليًا خاصًا به لتعيين ذاكرة الوصول العشوائي والتأكد من استخدامها جميعًا بالطريقة المثلى – في كثير من الحالات، يتم الاحتفاظ بذاكرة الوصول العشوائي محملة بشكل متعمد للمساعدة في الأداء.

  • كل تطبيقات أندرويد لمكافحة الفيروسات

هناك الكثير للاختيار من بينها؛ تحتوي معظم برامج مكافحة الفيروسات لأجهزة الكمبيوتر المكتبية المعروفة الآن على إصدار خاص للهواتف الذكية.

هي ليست سيئة في حد ذاتها، لكنها غير ضرورية إلى حد كبير – ولهذا السبب تقوم أكبر الأسماء في الصناعة الآن بتسويق قدرات مكافحة الفيروسات لتطبيقاتها كجزء من حزمة أمان أكبر.

اقرا المزيد:ما هو الأفلييت “التسويق بالعمولة” ؟

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى